أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th June,2001 العدد:10480الطبعةالاولـي الجمعة 16 ,ربيع الاول 1422

أفاق اسلامية

فضل الدعوة إلى الله ووسائلها وطرقها
عبد الله بن سليمان الخضيري
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:-
إن الدعوة الى الله تعالى هي سبيل الانبياء والمرسلين، ومن دعا بدعوتهم الي يوم الدين، من العلماء الناصحين والدعاة الصادقين، قال عز وجل عن رسوله صلى الله عليه وسلم: )قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين(.
دعوة واحدة مستقيمة لا عوج فيها ولاشك ولا شبهة تستمدقوتها ونصرها من القوي العزيز، فنعم المولى ونعم النصير، ولقد أرسى القرآن الكريم قواعد الدعوة ومبادئها واشاد بوسائلها وطرائقها وما ذاك الا لمكانتها واهميتها..
ان الدعوة الى الله عز وجل من افضل الاعمال واجلها واحسنها وازكاها، كيف لا تكون كذلك وقد قال سبحانه )ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين( قال ابن جرير رحمه الله: )يقول تعالى ذكره ومن أحسن - أيها الناس ممن قال ربنا الله ثم استقام على الإيمان به والانتهاء الى امره ونهيه ودعا عباد الله الى ما قال وعمل به من ذلك. وفي حديث سهل بن سعد المتفق عليه انه صلى الله عليه وسلم قال لعلي )فو الله لئن يهدي الله بك رجلا واحداً خير لك من حمر النعم( أي خير الابل واكرمها وانفسها.
فلابد لكل مسلم ان يهمه هذا الامر العظيم بحسب وسعه )لا يكلف الله نفساً إلا وسعها(.
فالغني بما له يبذله للدعوة والدعاة ولمشاريع الخير والاصلاح، والمتعلم بعلمه عليه النصح والإرشاد - فكل منا على ثغرة، فالمدرس في مدرسته، والطالب مع زملائه والموظف مع اخوانه وامام المسجد مع جماعته والشاب مع اهل حيه واسرته. نعم ان الدعوة الى سبيل الله لا لشخص الداعي ولا لقومه فليس للداعي من دعوته الا انه يؤدي واجبه لله لا فضل له يتحدث به لا على الدعوة. ولا على من يهتدون على يديه، فانما اجره على الله.
ان مجالات الدعوة الى الله كثيرة ومتنوعة واساليبها وطرقها متعددة:-
ومن ذلك مجال التعليم عموما في المدرسة والجامعة والمسجد وغير ذلك فالمدرس يجب ان يكون داعية الى الله بالقول والعمل والقدوة الحسنة فلا يقتصر دوره على مجرد القاء الدرس فقط، بل عليه ان يوجه ويعلم ويرشد الطلاب الي كل خير وعمل صالح. ومن مجالات الدعوة أيضاً:-
وإن من وسائل الدعوة الى الله نشر الكتيب الاسلامي وتوزيعه فإن هذا من الجهد المشكور والعمل المبرور وهنا لابد من تنبيه وهو ان الساحة اليوم مليئة من هذه النوعية فينبغي ان يختار منها ما هو الاصلح والانفع وليرجع الى طلبة العلم والمختصين في اختيار المناسب لعامة الناس.
ومن وسائل الدعوة ايضا الشريط الاسلامي وهو اشهر من ان ينبه عليه، فلقد يسر الله عز وجل الانتفاع به بصورة لم يسبق لها مثيل فهو يحتوي علي الاحكام الفقهية والعقائد الصحيحة النافعة، والكلمات الصادقة والمحاضرات المفيدة وهو مع المسلم في سيارته وداخل منزله وهذا من اسباب تيسير العلم فلله احمد والمنة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved