أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th June,2001 العدد:10480الطبعةالاولـي الجمعة 16 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

في أكبر حكم بالتعويض عن أضرار التدخين
ثلاثة مليارات دولار تعويضات لمدخن أصيب بالسرطان
* لوس أنجلوس واس:
أمرت هيئة محلفين أمريكية شركة فيليب موريس الأمريكية لتصنيع السجائر أن تدفع تعويضات قدرها ثلاثة مليارات دولار إلى مدخن يعاني من ورم سرطاني غير قابل للشفاء في المخ والرئة بعد أن قضت أن الشركة لم تحذره بصورة كافية من أخطار التدخين.
^^^^^^^^^^^^
وتعد هذه أكبر تعويضات جزائية يحكم بها على شركة للسجائر لشخص واحد مما يقرع أجراس الخطر لباقي الشركات في هذه الصناعة وبخاصة تلك التي تواجه قضايا مماثلة.
ووصفت شركة فيليب موريس القرار بأنه «مجحف» وقالت ان المدعي ريتشارد بويكن تجاهل تحذيرات صحية بقيامه بتدخين علبتي سجائر من نوع مارلبورو يوميا لمدة تزيد على 40 عاما.
وصدر القرار أمس الاول بعد تسعة أيام من المداولات بين أعضاء هيئة المحلفين في محكمة لوس انجلوس العليا الذين وجدوا ان شركة التبغ
مذنبة بالغش والاهمال وصناعة منتجات معيبة.
ومنح المحلفون بوكين وهو سمسار للأوراق المالية والنفط يعاني من سرطان في المخ والرئتين تعويضات جزائية قدرها ثلاثة مليارات دولار وتعويضات أخرى قدرها 5.5 ملايين دولار عما لحق به من أضرار.
وقال المحلفون الذين صوتوا بواقع 10 إلى 2 لصالح التعويضات إنهم لم يبدوا أي تعاطف مع الحجج التي ساقتها الشركة.
وقالت دينيسي كي عضو هيئة المحلفين التي ذكرت أنها دخنت السجائر 15 عاما «هناك اشياء كثيرة جداً أخفوها في محاولة لإخفاء اخطائهم بدلا من ان يكونوا أمناء «فيما يتعلق بأضرار» منتجاتهم. لقد انتهت حياة هذا الرجل. حتى الثلاثة مليارات دولار فإنها لا تعوضه عنها ولو قليلا».
واعترف ماوري ليتر محامي شركة فيليب موريس للسجائر«الذى أبدى استياء شركته من الحكم» ان فيليب موريس ليست شركة محبوبة وانها تصنع منتجا خطيرا.
وجادل محامو شركة التدخين فيليب موريس ان بوكين كان على علم بما يتعرض له من مخاطر بسبب التحذيرات الصحية المطبوعة على علب السجائر لكنه استمر في التدخين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved