أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th June,2001 العدد:10479الطبعةالاولـي الخميس 15 ,ربيع الاول 1422

محليــات

عقب زيارته لمركز النقل.. الأمير سطام ل« الجزيرة»:
توجهاتنا جادة لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الرياض
الوقت المتاح للشباب لارتياد المقاهي كاف
خطط واسعة لاستيعاب شباب الرياض وتخصيص أماكن عامة تفيدهم
> الرياض- عبدالرحمن فهد الشملاني:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض جدية السعي في ايجاد أرضية مناسبة وتهيئة بيئة استثمارية جيدة للاستثمار الأجنبي في مدينة الرياض.
وقال سموه رداً على سؤال ل «الجزيرة» حول ندرة الاستثمار الأجنبي في مدينة الرياض عقب زيارته ظهر أمس مركز النقل بمدينة الرياض..
قال سموه إن التوجيهات لتشجيع الاستثمار الأجنبي لا تقتصر علي مدينة الرياض فحسب وانما تشمل كافة مناطق المملكة وفق ضوابط ومعايير وقواعد محددة.
ومضى سمو نائب أمير منطقة الرياض قائلاً إن الأولوية للاستثمار الوطني مؤملاً من المستثمرين الوطنيين الذين لديهم استثمارات خارج المملكة بالاستثمار داخل المملكة.
وأضاف سموه أن الدولة وضعت تسهيلات للاستثمار الأجنبي مفيداً أنه ستكون هناك تسهيلات أكبر مستقبلاً.
ورداً على سؤال ل «الجزيرة» حول تذمر فئة الشباب من سكان مدينة الرياض إثر عدم توفير اماكن عامة لهم ألمح سمو نائب أمير منطقة الرياض إلى وجود نقص في ذلك لكن مقارنة بما كان عليه في السابق سنجد أن هناك تقدماً ملحوظاً في توفير أماكن عامة للشباب العزابي.
وتعليقاً على استفسار «للجزيرة» حول آخر ما صدر من القرارات بالزام المقاهي العامة بمدينة الرياض باغلاق أبوابها في ساعة مبكرة من الليل وماشهدته شوارع العاصمة من استعراضات ومضايقات عائلية وازعاج تجاه ذلك علق سموه أن تلك الظواهر سيئة مؤملاً القضاء عليها ويحتاج ذلك إلى تضافر الجهود بين الأسرة والمدرسة ورجال الأمن..
وقال سموه إن إتاحة الفرصة للشباب في ارتياد المقاهي العامة حتى الساعة الواحدة ليلاً«وقت اغلاق أبوابها» يعد وقتا كافياً.. ولا ننسى أن للمقاهي ايجابياتها وسلبياتها..
وعن خطة منطقة الرياض لاستيعاب الشباب خلال الاجازة الصيفية أبان سموه أن هناك محاولات جادة تتجه نحو توفير مناخ جيد للشباب لتمكينهم من القيام بما يفيدهم ويكون في نفس الوقت ترفيه لهم.
وعبر سمو نائب أمير الرياض عن سعادته بما اطلع عليه في مركزالنقل العام في الرياض معتبراً أنه نقلة نوعية في خطط النقل في المدينة.
وأفاد سموه أن للمشروع مردوداً ايجابياً من ناحية تسهيل النقل العام ومن ناحية التنمية الاقتصادية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض قد قام أمس بزيارة لمركز النقل العام بالرياض.
وكان في استقبال سموه عند البوابة الشرقية للمركز رئيس مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وأعضاء مجلس الإدارة والدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر المدير العام للشركة.
عقب ذلك استقبل سموه المدعوين داخل الصالة ثم اطلع على المعرض المصاحب. وقد تفضل سموه بقبول الإهداء المقدم وهو )كتيب التشغيل( الخاص بمركز النقل العام.
بعدها اتجه سموه إلى كاونتر العفش واستمع إلى شرح على الشاشات وطريقة الإجراءات واستلام العفش وإصدار بطاقة مسافر.
عقب ذلك اتجه سموه ومرافقوه إلى صالة المغادرة واطلع على تطبيق طريقة مغادرة المسافرين عن طريق بوابة صالة السفر الإلكترونية والجهاز القارئ والبدائل اليدوية كما اطلع على قوائم المسافرين والناقلين والحاسب الآلي في البوابة.
ثم خرج سموه ومرافقوه من إحدى بوابات المغادرة للمسافرين واطلع على مايجري في الساحات من حركة الحافلات ووقوفها في ساحة رقم )1( وتحمليها العفش ثم دخولها للساحة رقم )2( وركوب الركاب خلال مدة لا تتجاوز 15 دقيقة ودخول حافلات القدوم ونزول الركاب والعفش عبر السيور وبوابات القدوم. وقد شاهد سموه عرضاً عملياً لمغادرة حافلة أمام سموه إلى وبوابة رقم )3(.
ثم دخل سموه ومرافقوه إلى صالة القدوم واطلع على سيور العفش ونزول ركاب قادمون واستلام امتعتهم واطلع على تجهيزات الصالة بعدها تم الانتقال للدور العلوي عبر الدرج المتحرك.
وقد تفقد سموه مكاتب الحج والعمرة ومكاتب الناقلين، بعدها اتجه سموه إلى المطعم للاطلاع على تجهيزاته وتناول بعض المرطبات.
بعد ذلك زار الأمير سطام إدارة المركز واطلع على التجهيزات المعدة لاداء العمل وكيفية جدولة الرحلات في غرفة الجدولة، ثم اتجه عبر الجسر الى غرفة العمليات وغرفة المراقبة واطلع على التجهيزات الفنية وأجهزة المراقبة والتحكم.
ومن خلال الدرج الجنوبي اتجه سموه الى غرفة عمليات الشرطة. بعدها اطلع سموه على عملية ربط كاميرات المراقبة بأجهزة التلفزيون واستمع إلى شرح عن كيفية النقل منها.
عقب ذلك خرج سموه ومرافقوه الى الساحة واطلع على الكاونترات وأجهزة عرض الرحلات.
وقبل مغادرته مكان الحفل اتجه الأمير سطام بن عبدالعزيز الى صالة السفر ليغادر بعدها مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم .
من جهة ثانية
أعلن معالي أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أن التشغيل الفعلي لمركز النقل العام بالرياض يبدأ في الأول من جمادي الأولى القادم.
وقال معاليه إنه كان من المقرر تشغيل المركز في الأول من ربيع الثاني لهذا العام وتم تأجيل ذلك بناء على رغبة شركات النقل لاكتمال تجهيزاتها.
وأضاف معاليه أن الافتتاح الرسمي سيتم تحديده من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
وألمح إلى أن هناك إدارة تشغيل ستتولى عملية تشغيله في الأول من جمادى الأولى القادم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved