أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th June,2001 العدد:10479الطبعةالاولـي الخميس 15 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

في لقاء رجال الأعمال بالإعلاميين
«الجريسي»: الغرفة ليست بيت جباية بل موقع لخدمة الاقتصاد
> كتب - صلاح الحسن عبد الله الرفيدي:
تسلمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ارض مركز المعارض الجديد اكد ذلك سعادة رئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن بن علي الجريسي وقال في اللقاء الذي عقد مع الإعلاميين ان الغرفة تسعى وبشكل منظم لتفعيل النشاطات الاقتصادية وتعزيز دور رجال الأعمال في الاقتصاد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام وأرض المعارض الجديدة جاءت لتوافر اسباب عديدة وجهات مختلفة ويأتي الدور الفاعل والمحرك الرئيس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي كان له الفضل بعد الله في هذا الموقع والكثير من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية ونحن بالغرفة حلقة وصل بين المسؤول ورجل الأعمال وعلى جانب آخر كشف الجريسي عن تدشين موقع مع الغرفة على الإنترنت والذي ستنطلق خدماته نهاية الشهر الحالي وسيشمل جميع الفعاليات والاخبار وبشكل يومي. ونوه سعادته بالقرارات الاقتصادية التي صدرت مؤخراً من قبل مقام مجلس الوزراء والتي تنم عن حرص حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على توفير المناخ الاقتصادي الملائم وتأمين البنية الأساسية لازدهار ورفاهية حياة المواطن والمقيم وهذا بدوره يعظم من حجم المسؤولية الملقاة على عاتق رجال الأعمال وضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق طموح وتطلعات ولاة الأمر ونفى الجريسي ان تكون الغرفة بيت جباية وقال هي موقع لخدمة رجال الأعمال والاقتصاد بشكل خاص ولها نشاطات وفعاليات على المستوى الاقتصادي والاجتماعية وغيرها، وأضاف الجريسي ان اهمية اللقاء بكم تنبع من اهمية وسائل الإعلام ودورها المؤثر والمحرك في جميع النشاطات وعلى وجه الخصوص النشاط الاقتصادي.. نحن رجال الأعمال نعي ونقدر ذلك .
وعليه فإننا نتوسم فيكم أن تكونوا عونا لنا في هذه المرحلة المهمة من تاريخ بلدنا الاقتصادي حيث يتنامى دور القطاع الخاص ليكون عونا للقطاع العام ممثلا بحكومتنا الرشيدة - حفظها الله - وما توليه من دعم لرجال الأعمال في ظل منافسة اقتصادية محمومة وشرسة على المستوى العالمي نلحظها في ظهور تكتلات اقتصادية ضخمة واندماجات بين الشركات العملاقة لا مكان فيها إلا للاقوياء. ولن نكون أقوياء بدون اعلام يبني ولا يهدم.. إعلام يبرز الدور الخطير والهام الذي يلعبه القطاع الخاص في بناء الأمم وعلو شأنها.. إعلام يدرك ان قوة رجال الأعمال هي قوة لوطننا ودعمهم هو دعم للاقتصاد الوطني.. هو دعم لأبناء هذا البلد حاضرا ومستقبلا.. تنويركم للرأي العام المحلي لهذه الأهمية بلا شك اداة مؤثرة في طريق النجاح والذي سينعكس بدوره على نجاح مطبوعاتكم ايضاً.
كما ان التعريف بمنتجاتنا الوطنية من خلالكم له اهمية قصوى في بناء ونمو القطاع الخاص للاضطلاع بدوره المهم في المجتمع. من هذا المنطلق يتضح ان اللقاء بكم هدف تسعى اليه الغرفة والتي بدورها تقوم بدور مهم من خلال العدد الكبير من المنتسبين من التجار والصناعيين على مستوى المملكة خلال عمرها الذي تجاوز اربعين عاماً لقد تنامى دور الغرفة خلال هذه المدة واصبح حضورها فاعلا في كل المناسبات المهمة واصبحت تقوم بدور المنظم والمنسق بين القطاعين العام والخاص.
بل تعمل من خلال استقطابها للكوادر المتميزة للعمل في مراكزها البحثية ولجانها وانشطتها المتعددة في توفير المعلومات والفرص التجارية والصناعية للقطاع الخاص وفي ترقية مصادر الموارد الاقتصادية. والغرفة هيئة لا تستهدف الربح ومن هذا المنطلق فقد امتد دورها لتقدم خدماتها للمجتمع وتوطد علاقتها به من خلال تفعيل حضورها في مختلف الهيئات والجمعيات والمراكز الخيرية والاجتماعية والثقافية.. وقد انشئت لهذا الغرض «إدارة خدمة المجتمع» التي يتبعها عدد من اللجان ابرزها لجنة اصدقاء المرضى..
وعند ذكر هذه اللجان اجد لزاما علي ان اشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - امير منطقة الرياض على دعمه لها وكذلك سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز على تفضله بافتتاح سكن المرضى والمرافقين معهم التابع للجنة اصدقاء المرضى والواقع بمحافظة الدرعية، وبحضور جمع من رجال الأعمال الذين كان لتبرعهم الدور الأساسي في قيام المشروع بميزانية بلغت نحو مليون ونصف المليون ريال العام الماضي. كما يتبع ادارة المجتمع بالغرفة لجنة الهلال الأحمر والجمعية السعودية للاعاقة السمعية ومركز تأهيل نزلاء السجون وتدريبهم كذلك اقامة المعارض والأسواق الخيرية وعقد البرامج الدينية والتوعوية.
كل هذه اللجان مقرها الغرفة وتعمل في منطقة الرياض وعضويتها مفتوحة للجميع في كل الاوقات وتتمتع بكيانات ذاتية يستطيع الخيرون من ان يجدوا مصباً معلوماً وموثوقاً لمجرى عطاءاتهم الخيرية، ايضا تم تأسيس صندوق خيري لدعم المنح الدراسية بكلية الأمير سلطان الاهلية يسهم في تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة التي تحتاجها سوق العمل السعودية.
كما ان اللجنة التأسيسية للمركز الوطني للتنمية والتدريب التابع للغرفة اقامت مشروعي «المغسلة والحاسب الآلي» بإصلاحية الحائر بهدف تدريب النزلاء وتأهيلهم للمهن المطلوبة نظير مبالغ مجزية تدفع للنزيل أثناء التدريب لتكون عونا له ولأسرته وذلك ضمن خطة لمشروعات كبيرة وعديدة قادمة قريباً بإذن الله وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بافتتاح هذين المشروعين مع عدد من الوزراء وحشد من رجال الأعمال.
وحيث ان السعودة من اولويات الغرفة فقد انشأت مركزا للتوظيف يعمل في عدة مسارات ابرزها التوظيف المباشر والتدريب من اجل التوظيف بهدف المضي في عملية توظيف السعوديين واحلالهم بمنشآت القطاع الخاص ونحن اذ ندعوكم فإن ذلك يمثل عرفانا منا للاجهزة الإعلامية وبرسالتها الواعية المنضبطة والمسؤولة تجاه الوطن ونؤكد لكم استعدادنا التام لزيادة هذا التواصل من خلال تبادل الزيارات معكم.
كما انني انتهز هذه المناسبة لأشكر من قام من الصحافيين بتغطية انشطة وفعاليات الغرفة على اكمل وجه.. وكان لهم دور معهم في بروز فعالياتنا للقارئ المتابع وتكريما لرجال الإعلام والصحافة فإنه يسعدني اخطاركم بأن الغرفة بصدد تنظيم دورة تدريبية في المجال الإعلامي تحت مسمى «برنامج تنمية المهارات الصحفية والإعلامية» بهدف تنمية القدرة على التحرير بجميع اشكاله وتقوية الحس الصحفي لدى المتعاملين مع الصحافة وسيدير البرنامج احد الكفاءات المتخصصة وسيكون في البرنامج منح مجانية للمحررين الاقتصاديين المبتدئين. وقد كان لموظفي العلاقات العامة الاستاذ سعود اليمني ووليد الخريم وطالب سعدون دور فعال في نجاح اللقاء. وقد وزعت شهادات التقدير على المكرمين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved