أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th June,2001 العدد:10479الطبعةالاولـي الخميس 15 ,ربيع الاول 1422

الفنيــة

الفنانة سماح بعد ألبومها الأول لـ الجزيرة:
بدأت من الخبر وحاصرت الفنان صالح الشهري حتى أخذت اللحن
*الطائف - هلال الثبيتي:
دخلت الساحة الفنية بقوة تتمتع بطبقات صوت جميلة استطاعت من خلال ألبومها الأول أن تصل إلى قلوب الكثير من المستمعين رغم تجربتها القصيرة إنها الفنانة سماح التي حاصرت الأستاذ صالح الشهري في كل مكان حتى نالت شرف الاعجاب. الجزيرة «الفن» التقت بالفنانة سماح وحاورتها وأكدت أن الصحافة الفنية لها الفضل الكبير في بروزها وظهورها في الساحة الفنية ولولاها لما كان هناك فنانة اسمها سماح.. فتعالوا معنا إلى هذا الحوار لنقرأ معاً ما قالته سماح:
البدايات
* بداية الفنانة سماح كيف كانت وأين؟
- كانت بدايتي من الخبر حيث كنت أسكن عند سيدة سعودية لها علاقات بسيدات سعوديات وعندما تعرفنا على بعض وسمعت صوتي سألتني لماذا لا أغني في الحفلات الخاصة وسط الصديقات والمعارف وبالفعل بدأت الغناء وأحييت بعض الحفلات الخاصة مثل حفلات الخطوبة وأعياد الميلاد والأفراح وحفلات التخرج.
أسلوب واحد
* هل أنت راضية عن ألبومك الأول «أمزح معاك»؟
- إلى حد ما أنا راضية عن الألبوم الأول ولو لم يكن هناك رضا لما بدأت الغناء ولكن هناك بعض الملاحظات التي يقع فيها أول فنان في بداية تجربته مثلاً في الصوت مع الكلمة أو الأداء وتنوع الأعمال وفي الاسلوب لأنني لاحظت بأن أغلب أعمال الألبوم الأول على أسلوب واحد.
* ما هي معوقات نجاح الفنان في نظرك؟
- هناك بعض المعوقات التي ربما تكون حجر عثرة في طريق الفنان المبتدئ تتلخص في اختيار الكلمة واللحن المناسبين لطبقات صوته كذلك عدم الإعلام الكافي سواء في الإذاعات أو الفضائيات أو وسائل الإعلام الأخرى وكذلك في المهرجانات وفي اللقاءات والمفروض أن الشركة التي يتعامل معها الفنان لا بد أن تهيئ له كل الظروف .
* هل الـ«art» أعطت الفنانة سماح حقها من الدعاية؟
- لا لم تعطها حقها من الدعاية لعدة أسباب أولاً لكثرة اهتمامات الـ«art» ولأن هناك فنانين وفنانات كثراً تتعامل معهم.
لحن الشهري
* كيف استطاعت الفنانة سماح أن تجمع كبار الشعراء والملحنين في ألبومها الأول؟
- الحمد لله بصوتي وموهبتي وتعاملي مع هؤلاء بالصدق والأمانة وبصراحة أنا أدين لمن أوصلني إلى هؤلاء الشعراء والملحنين، بالنسبة للأستاذ صالح الشهري وبالإلحاح الشديد مني حصلت على اللحن فكنت أتصل عليه وبإصرار في كل مكان يتواجد فيه.
ولم يكن هذا الاصرار من فراغ، بل لأن التعامل مع صالح الشهري شيء يشرفني، وعندما سنحت الفرصة وسمع صوتي قال صوتك فيه احساس غريب وأنا سعيد أنني أعطيك لحناً، وصالح الشهري لم يخاطر بألحانه مع الفنانة سماح إلا بعد ما تأكد واقتنع بامكانياتي وأسلوبي وصوتي وقال لي بالحرف الواحد: «سماح أنا ملحن معروف ومشهور لي اسمي وأخاف عليه وكوني أجازف وأعطيك لحناً وأنت لم تكوني معروفة إلا أنني مقتنع بصوتك واحساسك» وهي خطوة جريئة تحسب للفنان صالح الشهري واعطاني اللحن من على التلفون قبل أن يراني ولولا ثقتي في كلمات شعراء الألبوم الأول وثقة الشعراء في سماح لما تعاونت معهم.
* كيف وجدت التعاون مع الشاعرة «الملتاعة»؟
- الشاعرة الملتاعة شاعرة مرهفة الحس صادقة في كلماتها أتمنى أن يكون هناك تعاون معها في الالبوم القادم لأنها شاعرة واقعية.
* وماذا عن القنوات الفضائية باعتبارها القنوات الحقيقية نحو الشهرة؟
- صورت عملين لصالح قناة الـ«art» الموسيقية بالفيديو كليب وهي «لا تكلف على نفسك» و«الله عليك» أما الاذاعات فهناك تعاون مع البرنامج الثاني في الاذاعة السعودية وكذلك الـ«mbc - fm».
إجادة اللهجة
* أنت تجيدين اللهجة الخليجية واللهجة المصرية أيهما أقرب إلى قلبك؟
- كغناء الخليجية وكتحدث المصرية وإن شاء الله في الألبومات القادمة سوف أغني باللهجة المصرية.. ولكن بحكم تعايشي في الخليج واندماجي مع اللهجة الخليجية صرت أحس أنني قريبة جداً منها.
* عمل تمنت الفنانة سماح غناءه؟
- هناك عدة أعمال من ألحان الأستاذ صالح الشهري وغناها الفنان راشد الماجد تمنيت أن أغنيها هي أغنية «الله يا زين اللي حضرت» وأغنية «من قال ما حبك من قال ما بيك» وأغنية «والله وتحقق منايه» هذه الأعمال كنت أتمنى أن أغنيها بصوتي.
نوال وأحلام
* هناك صراع ومنافسة بين الفنانة نوال والفنانة أحلام متى نرى الفنانة سماح داخل ساحة التنافس؟
- هي منافسة شريفة لأن الفنانة نوال تريد أن تقدم أفضل ما عندها وكذلك الفنانة أحلام تريد أن تقدم أفضل ما عندها وكل واحدة تختلف عن الأخرى فنوال تميل إلى الكلاسيكية الهادئة، أما أحلام فأعمالها منوعة بين الخفيفة والكلاسيكية وأنا أتمنى أن أكون امتداداً لنوال لأنني أحب نوال من كل قلبي على الرغم من أنني لم أر نوال ولو مرة واحدة.
* من يطربك أكثر نوال أم أحلام؟
- الفنانة نوال تطربني كثيراً وكذلك الفنانة سمر هذه الفنانة التي أخذت فرصتها أفضل مني وهي صوت جميل قادم إلى الساحة الفنية بقوة ويرجع السبب في ذلك الى الإعلام المكثف الذي رافق ألبومها كما صور لها أكثر من عمل بالفيديو كليب كذلك واشتراكها في بعض المهرجانات.
الصحافة الفنية
* كيف ترين علاقتك بالصحافة الفنية؟
-علاقتي بالصحافة الفنية ممتازة جداً جداً من جميع أنحاء المملكة ولولا الصحافة لما ظهرت الفنانة سماح ولولا الصحافة لما كان هناك فنانة اسمها سماح.
* وماذا عن المهرجانات العربية الغنائية هل نتوقع أن نراك فيها قريباً؟
- إلى حد الآن لم تأتني أي دعوة رسمية للمشاركة ولو حصل ذلك فسأكون سعيدة جداً.
* كلمة أخيرة:
- أشكر صحيفة «الجزيرة» على متابعتها الدائمة للفنانة سماح وأخبارها المميزة والصادقة في نفس الوقت وأتمنى أن يستمر «فن» الجزيرة بهذا الاسلوب الجميل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved