أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th June,2001 العدد:10479الطبعةالاولـي الخميس 15 ,ربيع الاول 1422

فنون تشكيلية

فؤاد المسعود للصفحة:
الأشكال الجمالية تنتظر دعم رجال الأعمال وأسعدني وصفي بفنان الدرعية
* فؤاد المسعود فنان من جيل الشباب برز في العديد من المعارض التي شارك بها في بداياته وتوقع له الكثير موقعاً في ساحة الإبداع التشكيلي إلا ان «المسعود» توقف فترة ليست قصيرة.. عاد بعدها بمعرض خاص بالمجسمات أو الأشكال الجمالية تم افتتاحه الأسبوع الماضي في الدرعية بمتوسطة الآمدي برعاية الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الدرعية وافتتحه نيابة عنه وكيل الإمارة.
حول هذه التجربة وعودته إلى الساحة من جديد دار هذا الحوار.. إذ يقول عن توقفه السابق انه بدأ حينما كانت الحركة التشكيلية خلية نحل وكانت المراسم مفتوحة في الأندية وكان بين الفنانين تنافس شريف في تلك الأندية.. ومن مختلف مناطق المملكة أما الآن اعطني نادياً رياضياً واحداً به مهام للفنون التشكيلية.. رغم تجهيزها بمستلزمات المراسم من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالإضافة إلى عدم وجود مكان او صالة خاصة يمارس فيها الفنانون هواياتهم، ماعدا صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية باعتبارها صالة عرض فقط.. كما ان المعارض المقامة اغلبها بجهود فردية دون دراسة او تخطيط المهم ان يقام باستثناء معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب فواقع الفن التشكيلي كل يغني على ليلاه إذ لا تعلم عن المعرض إلا بعد افتتاحه واختتامه.
وحول قيام المسعود بإعداد معرض متخصص عن الأشكال الجمالية قال: مادام انني قادر ان أعمل والثقة بالنفس موجودة ولدي الموهبة إذاً فالقناعة موجودة والفكرة موجودة وزادني اصرارا على اقامة هذا المعرض تشجيع أهالي الدرعية واشادتهم بالمعرض من قبل المسؤولين الذين حضروا الافتتاح مما زادني غبطة وسروراً ان اطلقوا علي اسم فنان الدرعية.. فهي محافظة تاريخية واسمها عزيز علي وعلى الجميع.
وعن معوقات تنفيذ الأشكال الجمالية قال: ان اهم ما في الشكل الجمالي هو الفكرة وكلما كانت الفكرة تعني هدفاً معيناً وبشكل مدروس في المعنى والرمز والعادات والتقاليد مع دراسة إمكانية تنفيذها يبقى فقط العائق الوحيد هو الجهة المنفذة لها وهنا يأتي دور رجال الأعمال والقطاع الخاص من المؤسسات والشركات وقبل كل ذلك البلديات وأمانات المدن الكبيرة.
وعن مشروعه الحالي المتمثل في المعرض، قال: المشروع عبارة عن مجسمات تتحدث عن الدرعية وعن الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة استخدمت في تنفيذها خامات الخشب والحديد والفيبرجلاس.. وقد وجدنا في أحد أودية الدرعية نوعاً من الحجر الخفيف القابل للتشكيل والحفر يمكن استخدامه مستقبلاً.
وعن الفكرة وبدايتها قال الفنان المسعود: الفكرة لم تكن وليدة صدفة بقدر ما مرت بفترة زمنية قبل ثلاث سنوات من خلال تواجدي بالعمل في الدرعية وزياراتي الدائمة لكل أحيائها ومواقعها الأثرية وقد لفت نظري ان محافظة الدرعية وتحديداً مدينة الدرعية متميزة عن بقية المدن بوجود نظام الدوار في تقاطعات الشوارع مما يعني الحاجة إلى وجود اشكال جمالية تضفي جمالا لها إذ يبلغ عدد الدوارات اكثر من ستة.. وفي أهم شوارعها.
وبما ان الفنان المسعود من المهتمين بالموروث وقد ظهر ذلك في لوحاته الزيتية قال معلقا على ذلك: ان اللوحة لها مكانة خاصة.. وجمال اللوحة ومكانتها في المكان الذي توضع فيه ومصير لوحاتي في أماكن هامة من أبرزها الديوان الملكي «قصر اليمامة» ومازلت ألاحق الركب الإبداعي.
بطاقة الفنان:
الفنان فؤاد المسعود
مدرس تربية فنية عضو اللجنة التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون عضو مرسم نادي الشباب.
الجوائز:
كأس المركز الأول لفناني الأندية والمنطقة الوسطى كأس المركز الثاني لمراسم الأندية باسم نادي الشباب الرياضي كأس المركز الثالث لمراسم الأندية باسم نادي الشباب الرياضي للموسم 1404 1405ه على مستوى المملكة باسم نادي الشباب كأس المستوى الأول على فناني المنطقة الوسطى.
شهاداته التقديرية:
شهادة تقدير مهرجان الطفل الذي اقيم عام 1407ه وذلك بعمل ديكور المهرجان شهادة تقدير من الرئاسة العامة لرعاية الشباب،
معرض الفن السعودي المعاصر 1402ه شهادة تقدير المعرض العام الأول للمراسم 1403ه من الأمير فيصل بن فهد رحمه الله شهادة تقدير من المعرض الثاني للفنون التشكيلية ربيع أول 1403ه الجائزة الثانية شهادة تقدير المهرجان الوطني للتراث والثقافة الحرس الوطني الأول، الثاني، الثالث شهادة تقدير من المعرض العام السادس لعام 1403ه وميدالية شهادة تقدير من دار الفنون السعودية.
المشاركات:
معرض دار الفنون السعودية معرض الفن السعودي المعاصر معارض الرئاسة العامة للأندية بالمنطقة الوسطى معارض الرئاسة العامة على مستوى المملكة المناطق المعرض الثاني لفناني المملكة المعرض الثالث لفناني وفنانات المملكة معرض الفنون التشكيلية احتفال بمرور ثمانية عشر عاما على ثورة الفاتح في الجمهورية الليبية مهرجان الجنادرية الأول، الثاني، الثالث معارض جمعية الثقافة والفنون.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved