أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

مع وسيط أرسلته حكومة مانيلا
محادثات مع الحكومة لإنهاء أزمة الرهائن في الفلبين
* مانيلا رويترز:
^^^^^^^^^
أجرى ثوار مسلمون يحتجزون رهائن أمريكيين وفلبينيين في جنوب الفلبين اتصالا مع مفاوض حكومي أمس الثلاثاء في محاولة لانهاء المواجهة لكنهم لم يعلنوا أي مطالب.
^^^^^^^^^
وقال متحدث باسم رئاسة الجمهورية للصحفيين «أبو صبايا » أحد زعماء جماعة ثوار أبو سياف« أجرى اتصالا صباح أمس مع الوسيط الذي عينته الحكومة».
واضاف المتحدث قائلا «لم يكن هناك أي حديث فعلي عما يريدونه. لكن الشيء الجيد هو ان هناك اتصالا. لهذا فانه بينما تستمر العمليات العسكرية وسياسة عدم دفع فدي فان هناك شخصا ما يتحدث اليهم. من المهم فتح طرق أخرى لانهاء أزمة الرهائن هذه».
واخترق الثوار الذي خطفوا ثلاثة أمريكيين و17 فلبينيا من منتجع سياحي في السابع والعشرين من مايو الماضي نطاقا للجيش بعد معارك عنيفة مع الجنود الذين كانوا يحاصرونهم في بلدة لاميتان بجزيرة باسيلان على مبعدة 900 كيلومتر جنوبي مانيلا.
وتمكن تسعة من الرهائن من الهرب أثناء القتال لكن الثوار احتجزوا رهائن آخرين بينهم ممرضات من مستشفى كانوا قد سيطروا عليه في وقت سابق. وعثر في وقت لاحق على جثتي اثنين من الرهائن الفلبينيين اعدمهما الثوار فيما يبدو.وأفاد قرويون بانهم شاهدوا الرهائن الباقين وبينهم الأمريكيون الثلاثة وهم مقيدون معا ويجرهم خاطفوهم عبر غابة قرب لاميتان. وقال الجيش ان جنوده يتعقبون الخاطفين.
واضافوا ان القتال تفجر بين جنود الجيش والخاطفين في المناطق الداخلية الجبلية في جزيرة باسيلان.
وأكد مسؤولون عسكريون وقوع اشتباك لكنهم لم يذكروا أي تفاصيل أخرى.
وقال وزير الداخلية الفلبيني خوسيه لينا انه ليس هناك حاجة الى اعلان الاحكام العرفية او حالة الطوارئ في باسيلان او المناطق القريبة حيث ينشط مقاتلو جماعة ابو سياف.ولثوار ابو سياف معاقل في جزيرتي باسيلان وجولو في جنوب الفلبين.وقال الجيش ان سكان باسيلان وغالبيتهم من المسلمين يقدمون دعما للثوار وان الجنود يحتاجون الى صلاحيات أوسع لانهاء الأزمة.وقال لينا أن مجلس الوزراء قد يعود الى مناقشة المسألة في وقت لاحق.واضاف قائلا «في غضون الأسبوع ستكون لدينا صورة أوضح للخطوات الأخرى التي يجب اتخاذها».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved