أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

أهمية «الاستعراف» في عالم الجريمة
الاستعراف هو: تحقيق هوية مجهول، والمجهول المراد الاستعراف على شخصيته قد يكون حياً أو ميتاً والاستعراف على المجهولين «الاحياء» والذي يكون الغرض منه عادة القبض على «المجرمين الهاربين» أو البحث عن الأشخاص المفقودين هو من صميم عمل الشرطة، ونادراً مايحتاج الاستعراف في تلك الأحوال إلى مساعدة طبيب كما في حالات الأبوة المتنازع عليها.
وطريقة التعرف على جثث المجهولين تعتمد اعتماداً كلياً على عدد الجثث المراد الاستعراف عليها وعلى مكان وجود الجثة وكذلك على مدى التغيرات التي ألمت بها، فالجثة التي يعثر عليها بمفردها بمكان غير مأهول كالصحراء أو الغابة مثلاً قد تكون متوفاة نتيجة عمل جنائي ويتم اكتشافها عادة بعد طرء التعفن عليها وبذلك يصبح الاستعراف عليها شاقاً لعدم توفر أدلة مباشرة تشير إلى شخصية المتوفى لأن الجاني غالباً مايجرد المجني عليه من أية أوراق تدل على شخصيته ويكون الاستعراف على مثل هذه الجثث عشوائياً.
أما الجثة التي يعثر عليها بمكان مأهول كالمنزل مثلاً، فإن الاستعراف عليها يكون أيسر بكثير لأنه سيكون هناك دائماً احتمال ان تكون الجثة عائدة لشخص له علاقة بهذا المنزل.
والاستعراف على العديد من الجثث الموجودة في مكان واحد كما هو الحال في حالات الكوارث تختلف مدى صعوبته باختلاف نوع الكارثة، فالاستعراف على ضحايا )سيل( أصعب من الاستعراف على ضحايا )حادث قطار( والاستعراف على ضحايا )القطار( أصعب من الاستعراف على ضحايا حادث )طائرة( بسبب توفر قائمة كاملة بأسماء الركاب في حالة الطائرة.
والحقيقة التي لاسبيل إلى انكارها، هي ان الانسان كائن شديد الاختلاف وعادة يتم الاستعراف على مجهول )حياً أو ميتاً( بالطرق التالية حسب ترتيب استخدامها من الوجهة العلمية:
)أ( أوراقه الخاصة التي عثر عليها بحوزته مثل )حفيظة النفوس جواز السفر رخصة القيادة أو أي مستندات أخرى: خط يده كتوقيعه في البنوك إذا كان حياً(.
وإذا لم تتيسر هذه الطريقة فيعتمد على:
)ب( بصمات الأصابع: وذلك بأخذ بصمات المجهول ومقارنتها مع البصمات المعروف أصحابها والمحفوظة بالملفات.
والطريقتان )أ(و )ب( هما من اختصاص الشرطة وإذا لم تتيسرا فيأتي دور الطبيب الذي يقوم بإعطاء الأوصاف الجسدية والمتعلقات الشخصية وتشمل:
1 النوع ، 2 العمر، 3 الطول، 4 الجنسية، 5 العيوب الخلقية، 6 مميزات الأسنان، 7 الوشم، 8 فحص الدم، 9فحص الشعر والملابس، 10 درجة الثقافة، 11 الملامح كما تظهرها الصور الفوتوغرافية.
لذلك ففي حالة الاستعراف على )جثة( عن طريق الدلائل الثانوية يجب التثبت عن صحة هذا الاستعراف بإحدى الدلائل الأولية الشخصية كما سبق ذكره.
يعقوب عقيل الشمري
أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved