أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1422

لقاءات

رئيس ومنسوبو أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية لـ «الجزيرة »:
رعاية سمو الأمير نايف لحفل تخريج طلاب معهد الدراسات العليا ومعهد التدريب وسام فخر للكلية ومنسوبيها
الرعاية الكريمة تؤكد اهتمام سموه بالأكاديمية وبالدارسين فيها من الطلاب العرب
* الرياض الجزيرة:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية اليوم حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب معهد الدراسات العليا ومعهد التدريب بالأكاديمية.
وبهذه المناسبة فقد أكد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز صقر الغامدي رئيس بالأكاديمية أن رعاية سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية لهذه المناسبة تؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه سموه للأكاديمية وللدارسين فيها من الطلاب العرب وحرصه الدائم على متابعة أنشطتها وبرامجها العلمية بما يحقق أحد أهم أهدافها في تأهيل رجال الأمن العرب والرفع من مستوى تحصيلهم العلمي وأدائهم العلمي وفق أحدث المستجدات المعرفية والعلمية.
وأضاف د. الغامدي أن تشريف سموه يعد وسام اعتزاز تفتخر به الأكاديمية )وجميع منتسبيها من الدارسين والمشاركين( وما رعاية سموه إلا تقديرا منه حفظه الله للدور الرائد الذي تنهض به الأكاديمية في تدعيم خطى المسيرة العلمية للأمن العربي بمفهومه الشامل واليوم ونحن نحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلاب معهد الدراسات العليا لدرجة الدبلوم والماجستير وطلاب معهد التدريب حيث تسعى الأكاديمية الى تنمية وتطوير الكوادر الأمنية في عدد من التخصصات الدقيقة ذات العلاقة والتي تلبي احتياجات العصر في مختلف المجالات الأمنية سعيا وراء الارتقاء بفاعلية أجهزة الأمن العربية ومنتسبيها حيث حظيت برامج المعهد ومناهجه الدراسية بعناية فائقة للجوانب التطبيقية ذات الأثر الفاعل بأداء الأجهزة الأمنية إضافة الى إقامة علاقات علمية وتعليمية مع الكثير من الجامعات والمؤسسات والمعاهد العربية والإسلامية والدولية. إيمانا من الأكاديمية بأهميةمثل هذا التعاون في إثراء المعرفة وتبادل الخبرات.
وقال: إن كل ذلك ما كان يتم لولا توفيق الله تعالى ثم الدعم السخي والتوجيه الرشيد من سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وهذا أمر ليس بالغريب على سموه فهو الرجل الذي كرس جهده المعنوي والمادي في خدمة أمن واستقرار الوطن العربي بمؤازرة كريمة وفاعلة من أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب.
هيئة التدريس تنوه بالرعاية
كما أعرب عدد من الأكاديميين العاملين بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية عن اعتزازهم الكبير برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لحفل تخريج طلاب معهد الدراسات العليا من حملة الماجستير والدبلوم والطلاب المشاركين في الدورة ا لعلمية بمعهد التدريب.. وقالوا: إن هذا التواصل في الدعم والرعاية للأكاديمية وطلابها يعكس مدى اهتمام سموه الكريم بهذا الصرح العلمي العربي الرائد وما يرجون له من رقي وازدهار خدمة للمسيرة العلمية للأمن العربي المشترك.
فقد أكد الدكتور جمعان أبالرقوش، مساعد رئيس الأكاديمية قال: إن رعاية سمو سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفل تخريج مجموعة من رجال الأمن العرب الحاصلين على درجتي الماجستير والدبلوم من معهد الدراسات العليا وزملائهم الذين اجتازوا برنامج دورة تدريبية من معهد التدريب، سيكون لها اثر بالغ في نفوسهم وستتوج فرحة تخرجهم بشرف استلام شهاداتهم من يدي سموه الكريم، ما سيبقى ذكرى عطرة في مسيرة حياتهم العلمية والعملية.. وأضاف: كما أن الأكاديمية التي تحتضن عددا من أبناء الدول العربية، ستكون فخورة أيما فخر بهذا الشرف وسموه يرعى هذه المناسبة السعيدة، وذلكم أمر ليس بغريب على سموه حيث الاهتمام والدعم المتواصل منه حفظه الله لأنشطة الأكاديمية، ونوه أبالرقوش بالدعم السخي والتوجيه الكريم الذي تحظى به الأكاديمية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الأكاديمية.. حيث قال: يطيب لي أن أقدم شكري وتقديري لسمو سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي أولى هذا الصرح عنايته ودعمه ورعايته.
من أيام العلم الأمني العربي
من جانبه قال د. إبراهيم عبدالله الماحي، وكيل معهد التدريب بالأكاديمية: إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لاحتفال تخريج طلاب الأكاديمية للعام الدراسي 1421 1422ه وتسلم الطلاب شهاداتهم من يد سموه الكريم.. يعد تجسيدا للاهتمام الذي اعتادته الأكاديمية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية كما هو دعم لرجال الأمن العرب الساهرين على استتباب الأمن في ربوع الوطن العربي.. واستطرد يقول: ويعد هذا اليوم من أيام العلم والأمن العربي، حيث تضاف لبنة جديدة من رجال الأمن العرب نهلوا من مصادر العلوم الأمنية في الأكاديمية، وحصلوا على مؤهلات علمية تمكنهم من مواكبة المستجدات على الساحة الأمنية في ظل ظهور الاجرام المنظم والمتغيرات الجديدة التي يشهدها العالم اليوم.
وتحدث د. ذياب البدانية عميد مركز الدراسات والبحوث بالأكاديمية بهذه المناسبة.. فقال: إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لعرس الأكاديمية العلمي السنوي ما هو إلا امتداد لاهتمام سموه الكريم بهذه المؤسسة العلمية العربية، وتتويجا للدعم الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية لهذا الكيان الأمني العلمي العربي، وأردف يقول: إن الأكاديمية تعيش اليوم عصرها الذهبي نتيجة للنقلة النوعية المتميزة في أدائها الأكاديمي والبحثي والتدريبي.. بفضل الله ثم بالاهتمام الكبير الذي تحظى به من أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب، والرعاية المتواصلة الدؤوبة التي يغدقها عليها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، وأضاف: إن تشريف سمو وزير الداخلية ورعايته لحفل الأكاديمية إنما هو تكريم لأبنائه الخريجين العرب وتقدير لمنتسبي الأكاديمية كافتهم.
لقاء متجدد
وعبر د. سعد الدين عشماوي عميد معهد الدراسات العليا بالأكاديمية.. عن سروره بتشريف سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز لرعاية حفل تخريج طلاب الأكاديمية وقال: إنه لقاء يتجدد مع أحد الرجال الذين يقودون مسيرة الأمن العربي المشترك، وما النجاحات العلمية المتتالية للأكاديمية عربيا ودوليا إلا بتوفيق من الله ثم بفضل جهود أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب، وبفضل الدعم والتوجيه السديد من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، ودعا الله تعالى أن يحفظ لهذه الأمة رجالاتها المخلصين الذين نذروا أنفسهم لخدمة أمنها.
د. عباس أبو شامة رئيس قسم العلوم الشرطية قال إن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز هو دعم كبير لبرامج الدراسات العليا، ودعم نفسي للخريجين وهذا يعكس اهتمام القيادة الأمنية العليا العربية الممثلة في الأمير نايف بن عبدالعزيز ووزراء الداخلية العرب بالنشاطات العلمية للأكاديمية، ولذلك فهذه مناسبة ينتظرها الطلاب والعاملون بالأكاديمية لمردوداتها الإيجابية المحسوسة في دعم العمل العلمي العربي المشترك.
د. خالد البشر مدير إدارة الشؤون الإعلامية بالأكاديمية قال: إن تشريف سموه الكريم لحفل التخرج إنما هو امتداد للعطاء اللامحدود والدعم المتواصل والتوجيه الرشيد منه حفظه الله لهذه المؤسسة العربية التي تتشرف بحمل اسمه الكريم فهي غرسه الذي تعهده بالرعاية منذ أن كان فكرة حتى أضحت اليوم بيت الخبرة الأمنية العربية بل واتسع نطاق عطائها الأمني والاجتماعي يشمل الساحة الاقليمية الدولية، ولا شك أن هذا التشريف سيكون له أكبر الأثر في نفوس الخريجين وسيدفعهم للبذل والعطاء متسلحين لذلك بالعلوم التي زودهم بها هذا الصرح الشامخ.
كلنا نفخر بالانتساب للأكاديمية
وعن انطباعات عدد من الخريجين لهذا العام من حملة الماجستير والدبلوم العالي، وخريجي معهد التدريب عن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفل التخرج يقول الطالب أحمد ناصر الفقيه من حملة الدبلوم: إنها لمناسبة طيبة وعزيزة أن أتشرف بالسلام واستلام شهادتي من يد سموه الكريم وهو دعم معنوي سيكون له كبير الأثر في نفوسنا جميعا.
ويقول الطالب عبدالله ضيف الله الكلبي من حملة الماجستير: إن فرحة تخرجنا ستتوج بتشريف سموه للحفل وهي مناسبة سعيدة وعزيزة علينا جميعا، وستكون بمثابة تحفيز لنا على المزيد من البذل والعطاء والتفاني لخدمة هذا الوطن الغالي.
الطالب محمد فلاح الشمري عدالة جنائية يقول: إن هذه الرعاية الكريمة من سموه لحفل تخرجنا ما هي إلا أحد أوجه الدعم المعنوي لرجال الأمن العرب والتشجيع لهم من رجل الأمن العربي الأول سمو سيدي وزير الداخلية، كما أن فرحتنا بالتخرج ستكتمل بالسلام على سموه واستلام شهاداتنا من يده الكريمة.
الطالب عبدالحمن محمد القنيطر يقول عن هذه المناسبة: سعادتي لا توصف بالتخرج من هذا الصرح العلمي العربي الذي يتشرف بحمل اسم سيدي سمو وزير الداخلية، كما أن تشريف سموه للحفل جعل فرحتنا تكمل وشعورنا بالمسؤولية جاه وطننا يتضاعف.
الطالب عزيز عبدالواسع السقاف من الجمهورية اليمنية يقول: إن رعاية سموه للحفل الذي تتخرج فيه كوكبة من رجال الأمن العرب يؤكد حرص سموه على تفعيل العمل الأمني العربي وتأكيد على اهتمامه ودعمه للمسيرة الأمنية العربية وما هذا الصرح العربي الشامخ أكاديمية نايف إلا غرس سموه الكريم ودليل على سعيه وإخوانه وزراء الداخلية العرب الى أمن الوطن العربي من محيطه لخليجه.
الطالب محمد بن كابر بن سيدي من موريتانيا يقول: إن سعادتي لا توصف بتخرجي من أكاديمية نايف العربية، لا سيما وأن هذا التخرج سيكون على يد رجل الأمن العربي الأول صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
ويقول الطالب محمد أحمد محجوب من جمهورية السودان: أولا لابد من أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأكاديمية نايف لما تقدمه من خدمات جليلة وعظيمة للأمن العربي بمفهومه الشامل كما أنني وزملائي سعداء بأننا سنتشرف باستلام شهاداتنا من يد سمو الأمير نايف وهو أمر كنا نتوق له وننتظره.
الطالب أحمد بشير الدخاخني من الجماهيرية الليبية يقول: بهذه المناسبة أتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لتشريفه حفل تخرجنا من هذه المؤسسة الأمنية العربية وأيضا لما يقدمه سموه وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب من دعم لهذا المرفق الأمني العربي الكبير، كما أود أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لسعادة رئيس الأكاديمية الذي ذلل أمامنا الصعاب وكان بابه مفتوحا لنا على الدوام والشكر موصول كذلك لكل منتسبي الأكاديمية على حسن الضيافة وكرم المعاملة.
الطالب سالم أحمد العفريت من دولة الإمارات العربية يقول: أنا سعيد جدا بتخرجي من هذا الصرح العلمي الكبير الذي يعد مفخرة لكل عربي، كما أن سعادتي ستكتمل باستلامنا شهاداتنا من يد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي دعم هذه الأكاديمية حتى وصلت الى مصاف أرقى الجامعات العالمية.
أكاديمية نايف العربية
النشأة الأهداف والمعهد:
تجسيدا لرغبة صادقة وحقيقية نحو تضافر وتكامل الجهود العربية في المجالات والأنشطة كافة، تحت مظلة جامعة الدول العربية.. برزت الحاجة الى إقامة كيان يترسخ ويتبلور فيه العمل العربي الأمني المشترك، وتمثل ذلك في )مجلس وزراء الداخلية العرب( وألحقت به أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية والتي برزت فكرة إنشائها مع انعقاد أول مؤتمر لقادة الشرطة والأمن العرب في مدينة «العين» بدولة الإمارات العربية المتحدة العام 1972م، وتم إنشاؤها بقرار من مجلس وزراء الداخلية العرب العام 1978م، وكان مسماها آنذاك )المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب( الى أن صدر قرار مجلس وزراء الداخلية العرب الموقر في جلسته التي عقدت في العاصمة التونسية في مطلع العام 1997م باعتماد المسمى الجديد «أكاديمية نايف للعلوم الأمنية» وذلك عرفانا من أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب بالرعاية الكريمة والدور المهم الذي اضطلع ويضطلع به صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب في سبيل النهوض بمستوى الأمن العربي وفق أسس ومعايير علمية.
وتهدف: الأكاديمية الى إثراء البحث في مجال الدراسات والأبحاث العلمية وترسيخ مبدأ التكامل الأمني العربي، فضلا عن التعريف بأحكام التشريع الجنائي الإسلامي والنهوض بمستوى التعليم والتدريب في مجالات الوقاية من الجريمة، كما تسعى الأكاديمية الى تنمية وتوثيق الروابط مع المؤسسات العلمية والدولية.. وتعتبر أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية الجهاز العربي الوحيد الذي يضطلع بهذه المسؤولية المهمة وبهذا الحجم من تقديم العلوم المختلفة والخبرات المتعددة ولذا يطلق عليها «بيت الخبرة العربية» في المجالات الأمنية.
وتوافقا مع العملية التطويرية التي شهدتها )الأكاديمية( في العام 1996م والنحو بها الى الوجهة العلمية المتخصصة فقد أصبحت الأكاديمية تضم ثلاثة معاهد علمية هي : )معهد الدراسات العليا، معهد التدريب ومركز الدراسات والبحوث( بالإضافة الى بعض الإدارات العامة المساندة للعملية التعليمية والإدارية.
ولعلنا هنا وفي لمحة موجزة نسلط الضوء على أهداف واختصاصات ومهام تلك المعاهد والإدارات.
أولا: معهد الدراسات العليا
النشأة والتطور
انبثقت فكرة إنشاء معهد الدراسات العليا لسد حاجة ماسة الى الدراسات العليا في مجالات الأمن عموما على مستوى الوطن العربي.
بدأت الدراسة بالمعهد العام الدراسي )1403 1404ه( ببرنامج واحد هو برنامج التخصص المتقدم )الدبلوم( في مكافحة الجريمة، القسم العام .. ثم توالت عملية تطوير وافتتاح الأقسام والبرامج العلمية، حتى أصبحت الدراسة في المعهد ثلاث سنوات، تمنح درجة الماجستير، وكان ذلك في العام 1408ه.. انطلق بعدها المعهد في فتح المزيد من الأقسام والبرامج المتخصصة التي جاء افتتاحها وفاء بالمتطلبات الفعلية للأجهزة الأمنية العربية لهذا النوع من الدراسات العليا ولمقابلة الاحتياجات المتطورة لهذه الأجهزة وذلك من أجل تحقيق الهدف الأساسي من إنشاء المعهد، وقد أقر مجلس إدارة الأكاديمية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بقراره رقم د/24/2/105 وتايخ 30/11/1417ه نظاما جديدا للمعهد أخذ في اعتباره كل التنظيمات الأكاديمية والعلمية المستحدثة على المستوى العربي والدولي بقصد المحافظة على الاطار الأكاديمي العام الذي تنتهجه المؤسسات التعليمية العربية والدولية مع مراعاة لخصوصية الجانب الأمني ولكونه جزءاً رئيسيا من الرسالة العلمية للأكاديمية في الوطن العربي.. وتتمتع )الأكاديمية( بعضوية عاملة في اتحاد الجامعات العربية وعضوية المجلس التنفيدي لرابطة الجامعات الإسلامية وعضوية المجلس الاستشاري للاتحاد الدولي للجامعات.
إجراءات القبول والتسجيل
إدارة القبول والتسجيل: من أجل توحيد الجهود ودعم توجه الأكاديمية في تطوير الدراسات العليا على غرار النهج العلمي المتبع في الجامعات المحلية والعربية والدولية . تم إنشاء )إدارة القبول والتسجيل( للنهوض بالمهام التنظيمية لكل ما يتعلق بشؤون الطلاب الدارسين.. وتلبية متطلبات واحتياجات الأجهزة الأمنية العربية والأجهزة ذات الصلة بالدراسات العليا وبالبرامج التدريبية كما تقوم الإدارة بجميع الاجراءات الإدارية الخاصة بإصدار التأشيرات والإقامة للطلاب وللمشاركين من أبناء الدول العربية الشقيقة.
إلى ذلك فقد نصت المادة الثالثة من اللائحة الخاصة بالقبول والتسجيل والاختبارات بأن المؤهلات المطلوبة للقبول في تخصصات المعهد تتمثل في الآتي:
يشترط في المرشح لدراسة الماجستير )العلوم الشرطية( ودبلومات الدراسات العليا الشرطية حصول المتقدم على أحد المؤهلات التالية:
بكالوريوس العلوم الشرطية أو العلوم العسكرية.
بكالوريوس الشريعة، أو الشريعة والقانون أو القانون.
بكالوريوس الإدارة العامة أو إدارة الأعمال.
بكالوريوس علم الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية.
بكالوريوس علم الاجرام.
يشترط في المرشح لدراسة ماجستير )العدالة الاجتماعية( حصوله على أحد المؤهلات التالية:
بكالوريوس الشريعة أو الشريعة والقانون أو القانون.
بكالوريوس أصول الدين.
بكالوريوس العلوم الإدارية )تخصص نظم(.
بكالوريوس العلوم الشرطية أو العلوم العسكرية.
بكالوريوس علم الاجرام.
يشترط في المرشح لدراسة ماجستير )العلوم الإدارية( ودبلوم الدراسات العليا الإدارية حصوله على أحد المؤهلات الآتية:
بكالوريوس الإدارة العامة.
بكالوريوس إدارة الأعمال.
بكالوريوس الاقتصاد أو العلوم السياسية.
بكالوريوس العلوم الشرطية أو العلوم العسكرية.
بكالوريوس إعلام.
أما المرشح لدراسة ماجستير )العلوم الاجتماعية( ودبلوم الدراسات العليا في التأهيل داخل المؤسسات الاصلاحية، فيشترط حصوله على أحد المؤهلات التالية:
بكالوريوس الخدمة الاجتماعية.
بكالوريوس علم الاجتماع.
بكالوريوس علم النفس.
بكالوريوس العلوم الشرطية أو العلوم العسكرية.
بكالوريوس علم الاجرام.
بكالوريوس علوم تربوية.
ثانيا: معهد التدريب:
)معهد التدريب( واحد من المعاهد العلمية الرئيسة التي تضمها أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.. ويأتي إنشاء هذا المعهد كما هو شأن بقية المعاهد والمراكز العلمية المكونة للأكاديمية في إطار الاستجابة الملحة لتطلعات المسؤولين عن القطاعات والأجهرة الأمنية في الدول العربية.. بغرض رفع قدرات وصقل مهارات رجال الأمن العرب وتنميتها، إيمانا بأن )التدريب( هو إحدى سمات أي جهاز يسعى الى النجاح.
الانجاز العلمي لمعهد التدريب
أنجز معهد التدريب حتى نهاية عام 2000م 444 نشاطا علميا ما بين دورة تدريبة ودورة مخبرية ومعرض شارك بها )34500( مشارك وبلغ عدد البرامج التدريبية )476( برنامجا شارك بها )10678( مشاركا ، كما شارك في المعارض الأمنية )747( جهة ما بين دار نشر وشركة أمنية وقد بلغ مجموعة المعارض التي نظمتها الأكاديمية )40( معرضا منها )11( معرضا للكتاب حضرها )17426( مختصا من أبناء الدول العربية.
و 29 معرضا خاصا بالأجهزة الأمنية ونزلاء المؤسسات العقابية، ومعرضا للخط والفنون الإسلامية وقد بلغ مجموعة زوار هذه المعارض المختلفة )25083( زائرا.
ثالثا: مركز الدراسات والبحوث
تولي أجهزة الجامعة العربية ومنها مجلس وزراء الداخلية العرب البحث العلمي الأمني أهمية كبرى جعلته هدفا استراتيجيا رائدا.
من هنا حرصت أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية على إعطاء الدراسات والبحوث مكانة خاصة بين نشاطاتها العلمية خدمة للأمن العربي بكل جوانبه.. وعلى مختلف أجهزته العاملة.
ومع تنامي بعض الظواهر الأمنية غير المألوفة من قبل، وبروز تحالفات أمنية جديدة على المستوى الاقيمي والعربي والدولي.. فضلا عما يشهده العالم من متغيرات متلاحقة وتمتع الجريمة بفنون وأساليب وآليات علمية متطورة، يتطلب الأمر التصدي والمواجهة )بالعلمية( ذاتها وأكثر.. فكان لزاما على مركز الدراسات والبحوث أن ينهج في أدائه منهجا أكاديميا متميزا، له حضور علمي أمني يسمو على أي حضور آخر لأي جهة أو دولة متقدمة ، مزود بكل آليات الابداع والابتكار في النظم والأساليب.. ومتفاعل مع متطلبات الاستراتيجيات الأمنية العربية.
الأقسام العلمية للمركز
يتكون مركز الدراسات والبحوث من أربعة أقسام علمية هي: قسم الدراسات والبحوث وقسم الندوات واللقاءات العلمية، قسم النشر، قسم المعلومات والحاسب الآلي ولكل قسم من هذه الأقسام مهام واختصاصات ينهض بها. بالإضافة الى إجراءات وشروط إنجاز الأعمال وسبل تنفيذها على أسس علمية متطورة.
الإدارة العامة للشؤون العلمية
الإدارة العامة للشؤون العلمية إدارة أنشئت عام 1419ه مسايرة للتطور الأكاديمي والإداري للأكاديمية وقد روعي في تنظيم الإدارة العامة للشؤون العلمية أن ترتبط بها جميع الإدارات والأقسام التي تقدم التسهيلات والمساعدات الإدارية والعملية للمشاركين في برامج الأكاديمية التعليمية والتدريبية والبحثية وأعضاء الهيئة العلمية الدائمة والزائرة للأكاديمية، وهي من خلال ذلك تعد برنامج عمل الأكاديمية وتزود به الجهات المعنية وتنظر في قبول المرشحين للأكاديمية وتسجيلهم وتوزيعهم على مناشط المعاهد العلمية وتتيح للطلاب والباحثين فرصة الاطلاع على المراجع والاصدارات والدوريات والمجلات العلمية وإدارات الأكاديمية من خدمات الطباعة ومن الكتب والمجلات والأدلة والوثائق والسجلات، إضافة الى رصد نشاط الأكاديمية وتحويلها الى بيانات رقمية تقوم بتحليلها ودراستها وتقدم ما من شأنه تنفيذ برنامج عمل الأكاديمية بكل يسر وسهولة.
أهداف ومهام الإدارة العامة للشؤون العلمية
لعل الهدف الأهم للإدارة العامة للشؤون العلمية هو تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية والبحثية المساعدة لمختلف المعاهد العلمية بالأكاديمية والمرافق الإدارية الأخرى.
الهيكل التنظيمي
يتكون الهيكل الإداري لإدارة الشؤون العلمية من عدد من الإدارات والأقسام العلمية والإدارية تسعى لتحقيق أهدافها والمتمثلة بتحقيق أهداف الأكاديمية وهي بذلك تتشكل من خمس وحدات وذلك على النحو التالي:
إدارة القبول والتسجيل
وتتلخص مهام هذه الإدارة في كل ما يتعلق بشؤون الطلاب والمشاركين من القبول والتسجيل والدراسة والاختبارات واستقبال طلبات الالتحاق ببرامج الأكاديمية التي ترد من الأجهزة الرسمية وغير الرسمية لمعاهد الأكاديمية المختلفة كما تتولى كافة المهام المتصلة بالشهادات والدرجات والمعادلة وإصدار الوثائق والتقارير الدراسية.
قسم التقنيات التعليمية
يتولى هذا القسم إنتاج مساعدات التدريب وتأمينها لكافة البرامج التدريبية والتعليمية والثقافية وإنتاج الأشرطة والمواد الإعلامية للتوعية الأمنية وتوثيق النشاطات العلمية وتقديم المساعدة الإدارة لأعضاء هيئة التدريس والتدريب بالتقنيات والوسائل اللازمة كأجهزة التلفزة والأفلام وتجهيز القاعات بأجهزة العرض السينمائي والشاشات والشرائح والشفافيات والصور ومكبرات الصوت وأجهزة الترجمة الفورية.
إدارة الاحصاء
تعنى إدارة الاحصاء بتوثيق المناشط العلمية للأكاديمية وإصدار دليل إحصائي سنوي يبرز مناشط الأكايمية في مجال الدراسات العليا والتدريب والبحوث وكذلك بإصدار تقرير يومي وشهري ونصف سنوي عن مختلف إنجازات الأكاديمية العلمية.
المكتبة
تقدم المكتبة خدمات المعلومات للباحثين والدارسين وتسعى الى توفير واقتناء كافة أوعية المعلومات المنتقاة في مجالات اهتمام الأكاديمية بصورة تمكن من الوصول إليها والاستفادة منها.
إدارة المطابع
تتولى طباعة الكتب الدراسية والدراسات والبحوث العلمية والمجلات الدورية والأدلة الإعلامية وتأمين كافة احتياجات الأكاديمية من المطبوعات الإدارية كالسجلات والدفاتر الرسمية والمذكرات التقارير ونحوها.
إدارة التعاون الدولي
إيمانا من )أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية( التي تمثل في مجال اختصاصها )22( دولة عربية. بأن الوطن العربي جزء من العالم أجمع يؤثر ويتأثر بما يحيط به من الدول في شتى المجالات وبالأخص المجال الأمني الذي هو ركيزة أساس لنجاح خطط التنمية المختلفة لأي بلد. وبغية تدعيم أوجه وسبل التعاون العلمي والتقني بين الأكاديمية والمنظمات والهيئات العلمية الدولية والمؤسسات العربية في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة والمعاهد الاقليمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية. حرصت وتحرص الأكاديمية على ألا يقتصر نشاطها على ساحة الوطن العربي، إنما امتد ليشمل الساحة الدولية.
من أجل ذلك أنشئت )إدارة التعاون الدولي( بالأكاديمية التي اعتمدت كجهاز متعاون مع الأمم المتحدة في ميدان مكافحة الجريمة، واختيرت من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة مرشدا مثاليا في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية مما أتاح ويتيح )للأكاديمية( فرصة تقديم الاسهام العربي المهم في ميدان العدالة الجنائية وتطبيق التشريع الجنائي الإسلامي في مكافحة الجريمة والوقاية منها.
اختصاصات ومهام إدارة التعاون الدولي
تتولى إدارة التعاون الدولي المهام والاختصاصات التالية:
إعداد اتفاقيات التعاون العلمي والتقني بين الأكاديمية وبين الجامعات والهيئات الدولية والمنظمات العلمية.
إعداد التقارير حول الموضوعات التي ترد من الهيئات الاقليمية والدولية، وتقديم المشورة العلمية، ولا سيما في مجال التشريع الجنائي الإسلامي.
التنسيق مع شبكة المعاهد الاقليمية لبرنامج الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية وبرنامج مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية مع منظمة اليونسكو وغيرها من المنظمات والهيئات الدولية.
المساعدة في تطبيق المبادئ والمعايير الواردة في قواعد الأمم المتحدة ومبادئها التوجيهية في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية على ضوء احتياجات الدول العربية.
دراسة مشروعات المساعدات التقنية من الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات التي لديها الاستعداد لتمويل تنفيذ هذه المشروعات في الدول العربية والعمل على الاستفادة منها.
الانجاز العلمي لإدارة التعاون الدولي
شاركت الأكاديمية في 130 لقاء دوليا و 226 لقاء عربيا وتتمثل هذه المشاركات في الاجتماعات والمؤتمرات ذات الصلة بأعمالها ومنشاطها على النطاق العربي والدولي وتمثلت المشاركات في النطاق الدولي في حضور اجتماعات ومؤتمرات الأمم المتحدة واجتماعات خبراء الأمم المتحدة واجتماعات مهنية دولية. أما المشاركات على المستوى العربي فكانت المشاركات في اجتماعات ومؤتمرات للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب واجتماعات ومؤتمرات عربية متنوعة. وذلك في مجالات أمنية واجتماعية مختلفة إضافة الى توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المؤسسات العلمية والإدارية بلغت )52( مؤسسة ومنظمة.
الإدارات والخدمات المساندة
تسعى أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية لتهيئة البيئة المناسبة وتقدم التسهيلات الإدارية والاجتماعية للدارسين والمشاركين في برامجها العلمية ولا يتوقف دورها عند تقديم المناشط العلمية فقط بل تقدم المناشط الاجتماعية والدينية وكل ما يحقق النجاح لمنتسبيها وللباحثين والدارسين الذين يفدون الى الأكاديمية كل عام وذلك من خلال الإدارات المعنية بالعلاقات العامة وإدارة الضيافة والاسكان وتقدم خدمات الترفيه والنشاط الرياضي كما تقدم الأكاديمية الخدمات الطبية والرعاية الصحية من خلال العيادة الطبية وتوفر الأكاديمية وسائل الاتصال الحديثة من شبكة إنترنت وأقمار صناعية تلفزيونية واتصالات هاتفية وبريدية ووسائل مواصلات للتنقل وتقدم الخدمات الضرورية لجميع المشاركين والدارسين في مناشطها الأكاديمية المختلفة.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved