أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

إسرائيل تستأنف التصفيات وتصيب مسؤولاً فلسطينياً
* القدس غزة العواصم الوكالات:
^^^^^^^^^^^
بدأ المبعوث الروسي مهمته في الشرق الأوسط بالدعوة الى ضبط النفس تجاه وضع «لا يزال على شفير الهاوية» غير ان اسرائيل واصلت اعتداءاتها وحاولت أمس اغتيال مسؤول في فتح وازاء ذلك استبعدت حركة حماس وقفا لاطلاق النار لكنها قالت انها قد تدرس وقف الهجمات داخل «اسرائيل» وفقا للاجراءات التي يتخذها الاسرائيليون.
^^^^^^^^^^^
ففي اطار مسلسل التصفية الاسرائيلي الذي يستهدف القيادات الفلسطينية للانتفاضة أصيب أمس أحد أعضاء حركة فتح بجراح بالغة جراء تعرضه لمحاولة اغتيال اسرائيلية.
وقال فائق كنعان مسؤول «فتح» في مدينة طولكرم ان أشرف بروديل )27 عاما( وهو أحد نشطاء فتح الذين تطاردهم اسرائيل، أصيب عندما تعرضت سيارته التي كان يقودها قرب بلدة ذنابة على مدخل طولكرم الى اطلاق نار وأضاف ان قذيفة أطلقت أما من مروحية أو دبابة اسرائيلية دمرت سيارته وقالت مصادر طبية ان بروديل أصيب بجراح بالغة وكان يخضع أمس لعملية جراحية.
الاعتداءات الاسرائيلية تمثلت أمس أيضا في اطلاق جنود اسرائيليين النار باتجاه طلاب فلسطينيين كانوا يحاولون اختراق حاجز اسرائيلي قرب رام الله منعهم من التوجه الى جامعة بيرزيت وقد أصيب ستة من الطلاب.
وقالت مصادر طبية فلسطينية من جانب آخر ان ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل في الثامنة من عمره أصيبوا بجراح خطيرة جراء انفجار لغم في المنطقة المحاذية للشريط الحدودي بين قطاع غزة والأراضي المصرية.
وقال الدكتور رضوان الأخرس مدير مستشفى النجار في رفح جنوب قطاع غزة «انه نتيجة لانفجار جسم مشبوه في منطقة الشعوت المحاذية للشريط الحدودي مع مصر فقد أصيب الطفل معاذ أبوزهري بشظايا مباشرة في الصدر والأطراف».
وقال الأخرس «ان أحد المصابين ويدعي علاء الصوفي «16 عاما» أصيب بشظايا في الصدر والرأس وحالته خطيرة».
ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية موجة تظاهرات واحتجاجات في الذكرى الرابعة والثلاثين لحرب حزيران بين العرب واسرائيل في العام 1967م.
الى ذلك اعتقل الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية الليلة قبل الماضية ثمانية فلسطينيين يشتبه في قيامهم بأعمال مناهضة لاسرائيل وبينهم مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية في نابلس.
وأفادت الاذاعة الرسمية الاسرائيلية انه تم وقف المسؤول في نابلس مجدي علاونة على طريق بين جنين وقلقيلية فيما اعتقل الفلسطينيون السبعة الآخرون في ثلاث قرى مختلفة في الضفة الغربية.
ومن جانب آخر قال محمود الزهار المسؤول الكبير من حركة المقاومة الاسلامية «حماس» ان حركته لا توافق على تنفيذ وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين واسرائيل وانها ستواصل هجماتها على الاسرائيليين في كل مكان.
ومضى يقول لرويترز أمس في غزة ان سياسة حماس هي مواصلة الانتفاضة والمقاومة ولن تغيرها.
وأضاف ان المقاومة تعني مهاجمة الاسرائيليين في كل مكان وبكل وسيلة ممكنة مشيرا الى ان حماس لن تعرض أي وقف لاطلاق النار.
وكانت حماس أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الاستشهادي الذي أسفر عن مقتل 20 اسرائيليا الى جانب استشهاد منفذ الهجوم يوم الجمعة الماضي.
ودعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي يواجه ضغوطا دولية وتهديدات اسرائيلية بالثأر يوم السبت الى وقف اطلاق النار.
وأشار مسؤول من حماس يوم الاثنين الى ان حركته قد تدرس وقف الهجمات داخل اسرائيل وفقا للاجراءات التي يتخذها الاسرائيليون.
الا ان الزهار العضو بالجناح السياسي للحركة قال ان الحديث السابق عن الاستعداد للموافقة على وقف اطلاق النار يرجع الى ضعف قنوات الاتصال بين الجناح العسكري والجناح السياسي لحماس.
والى ذلك حذر المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط أندريه فدوفين أمس في القدس المحتلة من ان المنطقة لا تزال على شفير الهاوية داعيا اسرائيل والفلسطينيين الى ضبط النفس.
وقال فدوفين في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز ان الوضع جد خطير ولا نزال على شفير الهاوية وبصفتها أحد راعيي عملية السلام مع الولايات المتحدة ستواصل روسيا جهودها وستطلب من جميع الأطراف التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس لتفادي مواجهة العواقب الوخيمة لما يحدث الآن.
ويقوم المبعوث الروسي بأول مهمة رسمية له في المنطقة ويأتي تصريحه هذا بعد أربعة أيام من عملية تل أبيب الاستشهادية.
واعتبر بيريز ان وقف اطلاق النار لا يزال في بدايته وهشاً وسيواجه تحديات عدة ومن مصلحتنا جعله أكثر نضجا وأكثر رسوخا وأكثر استقرارا.
وأضاف فدوفين ان بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة وباقي الأطراف لمحاولة وضع جدول زمني واضح لتطبيق التوصيات.
ويدعو تقرير ميتشل خاصة الى الوقف الفوري وغير المشروط للمواجهات الدائرة منذ أكثر من ثمانية أشهر واتخاذ اجراءات ثقة منها تجميد بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية وبذل جهود فلسطينية لمنع العمليات الفدائية واستئناف المباحثات.
هذا وقد نفى مسؤول فلسطيني أمس الثلاثاء معلومات أوردتها الاذاعة الرسمية الاسرائيلية ومفادها ان اسرائيل رفضت السماح للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالانتقال على متن مروحيته من رام الله في الضفة الغربية الى قطاع غزة.
وقال مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه ان هذه المعلومات عارية من الصحة لم نطلب اذنا بالطيران والرئيس عرفات ليس مسافرا الى أي جهة.
وأضاف: ذلك يعني على الأرجح انهم الاسرائيليين يحضرون لمنعه من السفر جوا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved