أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم : معالي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان العمري
الزكاة لأختك وإخوانك:
* أنا لدي زكاة وأنا متزوج ولي بنتان وليس لي أولاد وأمي ووالدي موجودان ولي أخت وإخوة محتاجون هل أعطيهم زكاتي أم لا أفيدوني مأجورين؟
أبو خالد حائل
يجوز أن يعطي زكاته لأخته وإخوانه إذا كانوا محتاجين والصدقة عليهم مجزية، وهي في نفس الوقت صلة رحم.
*****************
إخراج المني مبطل للصلاة:
* أنا تعمدت إخراج المني في شهر رمضان عام 1409ه هل فسد صومي أم لا وهل علي كفارة إطعام عن كل يوم مسكين أم لا وهل أعيد صيامي في تلك الأيام التي أخرجت المني فيها أم لا أفيدونا مأجورين؟
أبو خالد حائل
إخراج المني بالاستمناء ونحوه مبطل للصيام، وهو في نفس الوقت أمر محرم سواء في الصيام أو غيره فيجب على السائل قضاء ذلك اليوم والتوبة إلى الله، وألا يعود إلى مثل ذلك.
***************
الصيام عند البلوغ:
* أنا في أول صيامي أي أول عام يحل علي الصيام صمت ثمانية أيام وأفطرت الباقي حيث إن والدتي قالت لي بس أفطر أنت صغير وأنا الآن لا أعلم هل أنا في ذلك العام بلغت خمسة عشر عاماً أم لا وأنا الآن محتار هل أصوم بقية الأيام أم أطعم عن كل يوم مسكيناً أفيدونا مأجورين؟
أبو خالد حائل
هو أنه لا يجب عليه القضاء إذا لم يكن متأكداً من أنه حين أفطر لم يبلغ الحلم لاسيما ووالدته تخبره أنه لا يزال صغيراً في ذلك الحين فإن كان متأكداً من البلوغ بتمام خمس عشرة سنة، أو كان في ذلك الوقت أو نبت حول قبله شعر خشن فإنه يجب عليه القضاء وإلا فلا.
****************
هجر فاعل المحرمات:
* ما حكم الأكل والشرب مع شخص يعمل معنا ولكنه لا يصلي بالرغم من أنه كان محافظاً على الصلاة ولكنه الآن لا يصلي وربما يرتكب بعض المحرمات لذا نأمل منكم إرشادنا للطريقة الصحيحة في التعامل معه وتفاعله مع جميع الزملاء جيد ويحترم الجميع؟
س.ن.م المتنظر
هو أن تارك الواجبات، وفاعل المحرمات يجب هجره، وترك الانبساط معه ومجالسته، حتى يرجع، وإذا حصلت مناصحته ودعوته فحسن.
******************
سجودك غير مشروع!
*أ اعتدت قبل الذهاب إلى العمل أن أسجد لله داعياً أن يحفظني بحفظه ويكلأني برعايته من مخاطر وزحام وحوادث طريق الملك فهد السريع ومثل ذلك أفعل إذا عدت إلى منزلي؟
ب كثيراً ما أسجد لله حامداً وشاكراً أن يمن علي بعفوه ومعاونته والسلامة من كل اثم . أحيانا يحصل هذا أكثر من مرة في اليوم وقد سمعت أن هذا فيه نهي؟
ج هل يجوز أن أصلي صلاة التهجد وأرجىء الشفع والوتر إلى قبل صلاة الفجر بدقائق معدودة هل من الواجب أن أصلي ركعتين قبل ركعتي الشفع والوتر؟
عبدالعزيز الرياض
إن هذا السجود عند الذهاب إلى العمل أو الخروج من البيت، وكذلك عند العودة إلى البيت لا يشرع ولا يجوز لأنه يقصد به العبادة، ولم ترد في الشرع، وعلى الإنسان أن يكثر من الأدعية والأوراد، ويكفيه ذلك إن شاء الله، وأما سجود الشكر فهو عند تجدد النعم أو إندفاع النقم وعمل السائل ليس من ذلك والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved