أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الثلاثاء 13 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

تدوين
سلطان الرعاية والمواءمة
مشعل الرشيد
** في اللقاء الصحفي المتميز والشامل مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب والذي أجراه مدير تحرير جريدة الملاعب الرياضية الزميل منصور البدر المعروف بلقاءاته المتميزة أعطى سموه الكريم الصورة المستقبلية للرياضة السعودية، ولأن الحوار كان مفعماً بالتغييرات التي شملت الاتحادات الرياضية في بعض نظمها وكثير من أعضائها فإننا نلاحظ مدى الأثر الايجابي الذي أحدثه التغيير، فسرعان ماحققت الرياضة السعودية وأولها كرة القدم على مستوى الأندية مثل الاتحاد والهلال والشباب الانجازات وأخرى إنجازات فردية وجماعية ذلك لأن التغيير جاء بأسماء رياضية بارزة وخبيرة وذات تجارب مشهود لها بالنجاحات وهذا يدل على مدى اهتمام سموه الكريم بما يسمونه في علم النفس بالمواءمة المهنية وهي وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وفق إمكاناته وتكليفه بالعمل الذي لايتجاوز طاقته وعدم تعدد المهمات والمناصب التي توجد عند المسؤول البطء في القرار وإنجاز العمل!!
** لقد حرص سموه على ان تكون المهمة والوظيفة التي يشغلها العضو مهامها وواجباتها متوافقة مع ما يتوفر لدى العضو من استعدادات ومقدرات فأداء العمل كما يراه سموه إن كان في حدود مايستطيع العضو ويقدر قام بإنجازه على أفضل وجه أما إن كان فوق طاقته فإن ذلك يشعره بالعجز وإن قل عن طاقته شعر بالممل والرتابة وفي الحالتين يكون ذلك على حساب التكيف العملي للعضو والكفاية الوظيفية له ولذلك كان من أهم ما أراده سلطان الرعاية هو المواءمة بين كل من العمل والعامل، الوظيفة والموظف وهي مواءمة لايصنعها إلا قرار من إداري ناجح.
** أيضاً جانب هام في إجابة سمو الأمير سلطان بن فهد حول السؤال عن التغيير الذي لامس اتحاد كرة القدم السعودي وما الهدف حيث قال سموه ان التغيير قد جاء لمواكبة المستجدات والمتغيرات التي طرأت على الساحة الرياضية مشيراً إلى أن الوطن بحمد الله يزخر بالعديد من الخبرات المتحمسة والنشاط الرياضي أفرز لنا عدداً كبيراً من الكوادر المؤهلة من الشخصيات الرياضية في المجتمع، وقد أكد سموه على ان مجلس الإدارة السابق قدم الكثير من الجهد قائلاً )نحن جميعاً ننتظر المجلس الجديد لاتحاد كرة القدم لمواصلة الجهد والمحافظة على ما تحقق من مكتسبات ومواصلة العطاء لتسجيل انجازات ومكتسبات جديدة بإذن الله(.
** حول السؤال عن هل التغيير في الاسماء سيواكبه تغيير في النهج؟ أجاب سموه: نحن نطمح إلى مواكبة المستجدات والمتغيرات المتلاحقة في قطاع الرياضة والشباب على المستوى الداخلي والخارجي والعالم اليوم يتغير لنا في كل ثانية وكل يوم يظهر لنا تغيير وشكل جديد مع وجود الثوابت التي لاتتغير لكن نحن بحاجة إلى ملاحقة هذه المتغيرات وتوظيفها التوظيف الذي يواكب طموحنا ونصل معها إلى تحقيق أهدافنا .
** أتمنى ما قاله سمو الأمير عن التغيير ودوافعه ونتائج في اللقاء المذكور، يكون صورة مع التحية لبعض اداريي الأندية الذين ملت الكراسي من جلوسهم الطويل!!
صبراً آل نصر
** يشعر النصراويون بالضيق والممل جراءغياب فريقهم الطويل عن البطولات المحلية التي هي أساس المشاركات الخارجية وما يعترض فارسهم القديم من سوء الأحوال في مستوى الرؤية وتدني المرحلة وتأزم الموقف التي أدت إلى غياب المواهب الحقيقية وتكدس لاعبين لايقدمون ولايؤخرون في موقع!! وإزاء هذه الحالة ننصح الاخوة النصراويين بالتسلح بالصبر فإنه خير معين لهم ونذكرهم بقول الله تعالى: )يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين( البقرة 153 وأيضاً قوله )إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب( الزمر آية 10، والرسول صلى الله عليه وسلم دعا أمته إلى التحلي بالصبر، حيث قال: )ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء هو خير وأوسع من الصبر( والخليفة الراشدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إن الصبر شجاعة وقال أيضاً: الصبر صبران، صبر على ماتكره، وصبر عما تحب.
** أما الشعر فله هذا البيت الذي يقول فيه:


اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير
وكل أمر له وقت وتدبير

** من حكمة العرب في الصبر نورد هذه الحكمة التي تقول )استشعروا الصبر فإنه أدعى إلى النصر( وثانية وهي مشهورة )الصبر مفتاح الفرج( وقيل الباب، وآخر مانقوله لجمهور الفارس العنيد، هو أنك لن تبلغ المجد )النصر( حتى تلعق الصبرا، فمن صبر نال وتذكروا صبر أيوب.
تدوينات
** جونيور لايعرف الحسم في النهائيات، هكذا صدق النصراويون المقولة التي كان هدفها إلغاء عقده ليخطفه صانعو المقولة!!
** ما بين البرتغالي جورج آرثر مدرب النصر، وفؤاد أنور هو لاعب محور سابق وإداري حالي )ومرر( وبين جورج والمهلل هو جساس في مسلسل الزير سالم ابو ليلى المهلهل!!

** أكثر اللاعبين حاجة إلى صبر جمهور ناديهم عليهم )كصبر أيوب( الواعدون بمستقبل مشرق )الابراهيمان ماطر وعيسي والجنوبي والقرني وحسين هادي والحلوي(!!
** إذا كان نجم الفريق، إذاً ذكرونا بتمريرة واحدة سليمة نتج عنها هدف بطولة أو قلب موازين النتيجة لابراهيم ماطر؟! أما فواصل المراوغة التي تنتهي بالسقوط على اقدام لاعبي الخصم )كثر منها(!!
** ماجد الدوسري.. لأنه لاعب موهوب حقيقي، فإنه سيتوارى عن الأنظار!!
* الاجتماع والترشيح تأجل والفاكس لم يحفظ أرقام أعضاء الشرف ولا أعضاء الإدارة إذاً كيف سيحافظ النادي على جمهوره!!
** حوار الأمير سلطان بن فهد جاء في جريدة الملاعب الرياضية الخميس 1/3/1422 - العدد 1328 للإفادة والاستفادة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved