أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd June,2001 العدد:10475الطبعةالاولـي الأحد 11 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

المجلس الدستوري يجتمع ليقرر من سيخلف الملك القتيل
نيبال أفقر دول العالم تواجه تمرداً يسارياً
* باريس كاتماندو أ. ف. ب:
^^^^^^^^^^^^^
تواجه النيبال احدى افقر دول العالم وحيث قتل الملك والملكة ونحو عشرة من افراد الاسرة المالكة ليل الجمعة السبت في القصرالملكي في كاتماندو، حركة تمرد ماوية تسعى منذ 1996 الى اسقاط الملكية الدستورية.
^^^^^^^^^^^^^
وفي بداية شهر ابريل من هذا العام، شهدت النيبال عمليتين نفذها المتمردون الماويون خلال اسبوع واحد ضد رجال الشرطة أسفرت عن سقوط 79 قتيلا على الاقل بينهم 61 شرطيا في غرب البلاد، وقد ادت "الحرب الشعبية" الماوية الى سقوط1600 قتيل على الاقل في السنوات الخمس الاخيرة.
ولم يكن المتمردون الذين يؤكدون انهم يقاتلون ضد ملاك الاراضي والفساد سوى بضع مئات في البداية، لكن عددهم بلغ اليوم 25 الف رجل ويتلقون تأييدامتزايدا.
وفي 16 ابريل، اوقف اكثر من 130 شخصا في كاتماندو في الاوساط الشيوعيةبعد تظاهرة ضد رئيس الوزراء غيريجا براساد كويرالا، وكان المتظاهرون الذين ينتمي معظمهم الى الحزب الشيوعي النيبالي يطالبون باستقالة رئيس الحكومة التي يتهمونها بالتورط في عملية اختلاس تتعلق بايجار وبيع طائرة الى شركة الطيران الوطنية.
الموقع الجغرافي والمساحة
تقع النيبال التي تبلغ مساحتها 147 الف كيلومتر مربع عند السفح الجنوبي لجبال الهيمالايا وتحدها الصين )التيبت( شمالا والهند من الشرق والجنوب والغرب.
وهي تشكل مستطيلا طوله 885 كلم وعرضه 193 كلم.
السكان يبلغ عدد سكان النيبال 8.22 مليون نسمة بينهم اكثر من 70% أميون.
اما معدل الحياة فيها فيقدر ب58 عاما.
العاصمة: كاتماندواللغة الرسمية اللغة النيبالية المحكية من قبل 4.58% من السكان.
الديانة حوالي 90% من السكان هندوس الى جانب 5% بوذيون و7.2% مسلمون.
التاريخ غزت مجموعات ال"غوركا" التي قدمت من الهند في 1768 النيبال التي كانت تقيم فيها اولا مجموعة منغولية اختلطت بالهنود، وادى تهديد المجموعات الهندية للتيبت الى تدخل ناجح من قبل الصين في 1791.
واعتبارا من 1816، اصبحت النيبال محمية بريطانية ثم حصلت على استقلالهافي 1923، ونص الدستور الذي اعتمد في 1951 على ديموقراطية برلمانية، وفي 1962فرض الملك ماهيندرا الثاني دستورا يرتكز على نظام برلماني بدون احزاب، اوال«بانشايات»، يتألف من الجمعيات والمجالس بتسلسل هرمي في قمته «البانشايات»الوطني الذي يلعب خصوصا دورا استشاريا، اما الحكومة فمسؤولة امام الملك.
من جهة أخرى أعلن رام تشاندرا بوديل وزير الداخلية النيبالي أمس السبت أن الأمير دايبندرا بير بيكرام ولي عهد نيبال قتل الملك بيرندرا والملكة ايشواريا وكبار أفراد العائلة المالكة في كتمندو الليلة قبل الماضية .
وقال وزير الداخلية لرويترز «أطلق النار على الآخرين في البداية ثم اطلق النار على نفسه بعد ذلك».
وأضاف أن ما يصل الى 11 شخصا قتلوا في إطلاق النار ولكن لم يكن لديه تفصيلات أخرى.
وقالت صحيفة نيبالي تايمز أن القتلى هم الملك بيرندرا والملكة ايشواريا وابنة الملك الأميرة سروتي وابنه الأصغر الأمير ناراجان وشقيقتاه الأميرة شرادا والأميرة شانتي وشقيق زوجته كوما خادجا.
وقال الوزير وهو نائب رئيس الوزراء أيضا أن مجلس الدولة وهو هيئة دستورية اجتمع ليقرر من سيخلف الملك

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved