أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd June,2001 العدد:10475الطبعةالاولـي الأحد 11 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

بالمنشار
حتى لا يخسر المنتخب!!
أحمد الرشيد
تنتظر منتخبنا الوطني لكرة القدم منافسات قوية وهامة جداً لذلك لابد وأن تكون فترة الإعداد في مستوى هذه الأحداث وأن يستفاد منها بشكل متكامل وهذا لن يحدث إلا اذا كانت الصراحة والمكاشفة هي الشعار السائد بين المتعاملين مع المنتخب ذلك أن تجارب ماضية كشفت لنا أن مشوار اعداد الفريق يحفل ببعض السلبيات التي نفاجأ بها بعد دخول الفريق في المنافسات الرسمية وغالبا ما يتدخل اتحاد كرة القدم خلالها لانقاذ ما يمكن انقاذه وتصحيح بعض أخطاء فترة الاعداد.
أحياناً وفي أثناء البطولة نكتشف ان المدرب عاجز عن تسخير امكانات اللاعبين لخدمة الفريق وانه غير موفق في وضع اللاعب المناسب في المركز المناسب أو أنه يتجاهل بعض اللاعبين الذين يمكن ان يخدموا الفريق بشكل أفضل من غيرهم!!
وأحيانا نكتشف ان لياقة اللاعبين ضعيفة وان مرحلة الاعداد لم تخضعهم لتجارب قوية تماثل ما يواجههم في البطولات الرسمية!!
هنا لابد ان يكون الجهاز الاداري للمنتخب همزة وصل بين الفريق واتحاد كرة القدم ينقل له تفاصيل مرحلة الاعداد بصدق وبكل ما فيها من سلبيات وايجابيات لتدارسها واتخاذ ما يلزم في وقت مبكر لضمان جاهزية الفريق ليكون في مستوى ما هو موفر له من الدعم والرعاية وما يضمه من المواهب والنجوم.
قرعة فليبان!!
خالف الاتحاد الآسيوي تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي كان سيخدم الكرة الآسيوية في نهائيات كأس العالم القادمة وأصر على وضع منتخب الامارات على رأس المجموعة الثانية بدلا من إيران لتخرج القرعة رامية أقوى الفرق في مجموعة واحدة مما يعني تأهل فريق أقل من عادي عن المجموعة الثانية سيحسب على الكرة الآسيوية في النهائيات!
وتأتي قرعة فليبان امتدادا لممارسات الاتحاد الآسيوي السلبية والتي يديرها بكل اقتدار فليبان الذي يبدو انه سيظل في منصبه مدى الحياة!!
وإذا كان تصنيف الاتحاد الآسيوي موجه لخدمة بعض المنتخبات فإن الخاسر الأكبر سيكون الاتحاد نفسه والكرة الآسيوية بشكل عام!!
وأرجو ان تكون نتائج القرعة التي وضعت منتخبنا ضمن المجموعة الحديدية حافزا لتقديم عطاءات قوية تتناسب مع امكانات طاقم الفريق الذي لا تنقصه المواهب ولا النجوم ويتمتع بالخبرة والثقة الكبيرة.
إنصاف متصدر الدوري!!
جاء قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي منح متصدر الدوري فرصة اللعب في نهائي الدوري مباشرة خطوة أخرى لانصاف الفريق المتصدر ومكافأته بشرف لعب المباراة الختامية مباشرة بعد أن منحه اتحاد كرة القدم فرصة المشاركة في بطولة الاندية الخليجية وخصه بمكافأة مالية مجزية.
وكل هذه المميزات الممنوحة لمتصدر الدوري تؤكد ان اتحاد كرة القدم يعي أحقية هذا الفريق باللقب ويثمن جهود الفريق التي بذلها طيلة اسابيع الدوري وان هذه الجهود لا يمكن ان تذهب سدى نتيجة ظرف طارئ قد يعصف بآمال الفريق في منافسات المربع الضيقة جداً!!
ويبدو من خلال مبادرات اتحاد كرة القدم لانصاف متصدر الدوري ان الاتحاد بقدر ما يحرص على حقوق الفريق المتصدر فهو في ذات الوقت يحرص بشكل اكبر على ضمان ختام مثير لمسيرة الدوري تتناسب مع مكانة المسابقة ومع قوة منافساتها ولذلك جاءت استمرارية المربع الذهبي لتؤجل الاعلان عن بطل الدوري الى المباراة النهائية ليكون الختام مسكا لمسابقاتنا المحلية.
حتيى صاحب المركز الثاني تم منحه افضلية في منافسات المربع وأتيحت له فرصا أوسع ليكون طرفا ثانيا في مباراة القمة ولذلك اتوقع ان قرار اتحاد كرة القدم الذي أعاد النظر في كيفية تنظيم منافسات المربع سيوجد نوعا من التوازن بين مطالب الرافضين للمربع ومببرات المتمسكين به.
يا هلاليون!!
صحيح ان الفريق الهلالي خرج من الموسم بخمس بطولات لكن كان بامكانه الخروج بأكثر من ذلك لو لم يشهد الموسم الماضي العديد من الظواهر الهلالية الغريبة على الهلاليين.
منها مثلا أصوات بعض اعضاء الشرف التي طالبت بتعديل بعض الاوضاع الفنية من على صفحات الصحف بدلا من ان يكون ذلك في لقاء مغلق مع ادارة النادي حفاظا على مسيرة الفريق والنتيجة كانت سلبية حيث رحل بلاتشي وجاء بديل متواضع اسمه صفوت شوه سمعة الفريق وجمالية عطاءاته وحرمه من ألقاب كانت في متناول لاعبيه!!
والجهاز الفني المتواضع اتاح الفرصة لعدد من العناصر المتواضعة في امكاناتها البدنية والفنية لتظهر في طاقم الفريق مرة اساسية ومرات في الاحتياط مع ان الاحتياط كثير عليها!!
وحالات عدم الانضباط تزايدت وسط مجموعة الفريق وكانت النتيجة خسارته لبعض عناصره المهمة بسبب الايقاف لسوء السلوك!!
والتعاقد مع اللاعبين الاجانب تم من خلال مبادرات ارتجالية جعلت الازرق حقل تجارب افقدت الفريق فرصة الاستفادة المثلى من هذه الميزة!!
وعملية التنازل عن فاييه بغض النظر عن مستواه غير مفهومة ولم تعلن دوافعها ولا مبرراتها فقد تمت في معمعة الموسم وفي وقت كان الفريق الهلالي بحاجة إلى مهاجمين وإلى لاعبين أجانب!!
والادارة الهلالية وقفت موقف المتفرج من التهم التي انهالت على الهلاليين خلال الموسم ولم تعمل على المحافظة على الحقوق الادبية للفريق بوضع حد لتلك التهم عبر القنوات الرسمية!!
كل ذلك أساء للفريق وحجب رؤية الهلال في كثير من نهائيات الموسم وقدمه في صورة غير المعهودة عنه لذلك على الهلاليين تدارس سلبيات الموسم وتحديد المسؤول عن كل منها ووضع الضمانات التي تكفل عدم تكرارها.
الرئيس المهذب!!
اسمحوا لي أن اقتطع هذه المساحة من الزاوية للحديث عن الحزم فريق مدينتي الرس بمناسبة ترشيح الرئيس المهذب عبدالله الشارخ لرئاسة النادي إذ أن دخول مثل هذا الرجل في العمل الاداري في انديتنا مكسب ودعم لكل العناصر التي تخدم الحركة الرياضية بوعي ومثالية وبسع جاد ومخلص للعمل على ان تكون الاندية مؤسسات تربوية تحرص على سيادة التنافس الشريف والروح الرياضية لتقديم منافسات متطورة فنيا وسلوكيا.
ومن حسن حظ الحزم ان تأتي شخصية محبوبة ومؤهلة مثل الشارخ في مثل هذا التوقيت حيث سيواجه عدداً من الازمات المالية والفنية التي عانى منها الفريق الحزماوي الموسم الماضي كما ان عليه اعادة ترتيب علاقات النادي مع الآخرين واصلاح ما فسد منها!!
كل ما يحتاجه الشارخ وقفة قوية وصادقة من أعضاء الشرف ليعود الحزم الذي يؤدي بعزم وحزم.
بالمنشار..!!
يقول بيتر فليبان سكرتير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان الكرة الآسيوية تعاني من العنف ضد الحكام والعنف بين اللاعبين وتزوير الاعمار لفئتي 16 و18 سنة وتناول المنشطات من قبل اللاعبين والرشوة والفساد بين الحكام خاصة في حنوب شرق آسيا!!
وأنا أقول ان أكثر ما تعاني منه كرة القدم الآسيوية هو وجود فليبان الذي أمضى ألف سنة في منصب سكرتير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم!!
الأمير طلال بن بدر رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة قيادة شابة طموحة اتوقع ان يحدث نقلة نوعية متطورة في كرة السلة تنعكس ايجابيا على كل الالعاب المختلفة.
يقول سعيد العويران.. قبل كنت المباراة اللي ما أحب ألعبها أغيب عن التمرين اللي قبلها فيستبعدوني عن المباراة أما الآن صار فيه خصم على اللاعبين!!
هذا هو تأثير الاحتراف على سعيد!!
الموسم شغال أو متوقف.. هذا الفريق ازعاجه مستمر!!
يقول له )أنت ما تفهم وما عندك ما عند جدتي( ويطلب انه ما يزعل لأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية!!
المفاوضات الحالية مع اللاعب غير السعودي تعني ان الوضع الاداري لن يتغير وان ما يحدث هو إجراء روتيني فقط!!
انتقال الدوخي للنصر لو حدث سيكون فيه خمس فوائد..
اللاعب والهلال سيستفيدان ماديا مع ان النصر يتأخر في تسديد الأقساط!!
والدوخي تشبع بالفوز والبطولات وحان الوقت لان يضحي بالمزيد منها في مقابل مكاسب مادية مغرية!!
ويكن يكون فأل خير على النصر ويفتح بروحه الهلالية باب البطولات من جديد!!
والفائدة الخامسة ان انتقال الدوخي يفتح الطريق لدوخي آخر يحتاج لخمس سنوات قبل ما يبدأ يستعرض في المباريات خاصة وان الهلال موفق دائما في الظهير الأيمن!!
بعد صالح السليمان ورشيد السليم هذا دباس الدوسري يضيف حضورا إبداعيا متجددا ومتميزا لرياضة الجزيرة التي يقودها الربان الماهر محمد العبدي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved