أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd June,2001 العدد:10475الطبعةالاولـي الأحد 11 ,ربيع الاول 1422

منوعـات

القتل بالزرنيخ
علماء فرنسيون يحيون نظرية تسمم نابليون
* باريس رويترز:
عرض علماء فرنسيون نتائج جديدة امس الأول الجمعة قالوا انها تثبت ان نابليون سمم بالزرنيخ مما يدعم النظرية المثيرة للجدل التي تدفع بان الامبراطور قتله متآمرون فرنسيون وبريطانيون.
وقال باسكال كينتز اخصائي السموم الذي درس خمس عينات لشعر نابليون محفوظة منذ موته بمنفاه في جزيرة سانت هيلينا عام 1812 )اظهر التحليل ان هناك تعرضاً كبيراً وأؤكد انه تعرض كبير للزرنيخ ( ومات نابليون من الناحية الرسمية بسبب اصابته بسرطان المعدة.
ولكن بول فورنس اخصائي علم الامراض الشرعي الذي عمل مع كينتز قال ان التشخيص لم تدعمه عملية تشريح جثة الامبراطور المهزوم التي جرت بعد يوم من مماته.
وابلغ حشد يحضر مؤتمرا في باريس ان «آفات المعدة التي وصفها فرانسيسكو انتومارشي الطبيب الذي قام بتشريح الجثة لم تكن هي سبب الوفاة».
واجري البحث بتكليف من بن ويدر وهو كندي متحمس لنابليون ومؤيد منذ وقت طويل لنظرية رفضها الغالبية العظمى من المؤرخين تدفع بان الكورسيكي الشهير نابليون قتلته شخصيات فرنسية وبريطانية رفيعة لانه ظل يمثل تهديدا لسلطتهم.
واعلن نابليون الذي تقلد بسرعة مناصب في الجيش الثوري الفرنسي نفسه امبراطورا عام 1804.
ونفي لاول مرة لجزيرة البا في البحر المتوسط عام 1815 قبل عودته للحكم لمدة مئة يوم التي انتهت بهزيمته من انجلترا في ووترلو ونفيه للمرة الثانية.
ويرى ويدر ان الحاكم البريطاني لجزيرة سانت هيلينا هودسون لو تآمر مع الكونت الفرنسي شارل دوو مونتولو لقتل نابليون خشية هروبه من الجزيرة التي تقع جنوب المحيط الاطلسي وعودته الى فرنسا.
وقال ويدر انهم كانوا ينفذون اوامر من اللورد باثورست وزير المستعمرات البريطاني وكونت ارتوا الذي اصبح فيما بعد شارل الخامس ملك فرنسا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved