أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd June,2001 العدد:10475الطبعةالاولـي الأحد 11 ,ربيع الاول 1422

متابعة

الموقع يقدم نبذة عن أمراء منطقة الرياض
الأمير سلمان يدشن موقع إمارة منطقة الرياض على شبكة الإنترنت
الموقع يقدم خدمات للزوار عن المملكة ومدينة الرياض والمحافظات والمراكز
* * الرياض محمد السنيد:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ظهر اليوم موقع إمارة منطقة الرياض على شبكة الإنترنت ويتضمن الموقع الذي تم تصميمه وفق أفضل التصاميم حيث سيتضمن الموقع معلومات تاريخية واجتماعية واقتصادية وصناعية وتعليمية عن المملكة إضافة إلى موقع تعريفي بمحافظات منطقة الرياض والإدارات التابعة للإمارة.
موقع منطقة الرياض للمناطق
تتكون المملكة العربية السعودية من ثلاث عشرة منطقة إدارية، ومن ضمن هذه المناطق منطقة الرياض، ويجاورها ثماني مناطق إدارية هي: المنطقة الشرقية من جهة الشرق، ومناطق الحدود الشمالية وحائل والقصيم من جهة الشمال، ومناطق المدينة المنورة، ومكة المكرمة وعسير من جهة الغرب، ومنطقة نجران من جهة الجنوب، وتحتل منطقة الرياض موقعاً متوسطاً من المملكة وتقع على دائرتي عرض 30َ 19ْ و30َ 27ْ شمالا وعلى خطي طول 42ْ و48ْ شرقاً.
وتبعد مدينة الرياض عن مراكز المناطق الإدارية في المملكة على النحو التالي: تبعد عن الدمام بالمنطقة الشرقية بمسافة 389 كم وعن عرعر بالمنطقة الشمالية بمسافة 048.1 كم وعن سكاكا بمنطقة الجوف بمسافة 1207 كم وعن تبوك بمنطقة تبوك بمسافة 310.1 كم وعن الباحة بمنطقة الباحة بمسافة 040.1 كم وعن جازان بمنطقة جازان بمسافة 245.1كم وعن حائل بمنطقة حائل بمسافة 641 كم وعن بريدة بمنطقة القصيم بمسافة 338 كم، وعن المدينة المنورة بمنطقة المدينة المنورة 869 كم وعن مكة المكرمة بمنطقة مكة المكرمة بمسافة 880 كم وعن أبها بمنطقة عسير بمسافة 051.1 كم وعن نجران بمنطقة نجران بمسافة 979 كم.
منطقة الرياض الإدارية
منطقة الرياض الإدارية تتكون من مدينة الرياض وتسع عشرة محافظة تبلغ مساحتها الاجمالية 340.374 كم2 وتشكل هذه المساحة حوالي 17 في المائة من المساحة الاجمالية للمملكة العربية السعودية.
وتتفاوت محافظات منطقة الرياض من حيث المساحة ويمكن تصنيفها في ثلاث فئات: محافظات صغيرة المساحة تمثل مساحة كل منها أقل من 2 في المائة من المساحة الاجمالية لمنطقة الرياض الإدارية وتشمل 8 محافظات بنسبة حوالي 8 في المائة من إجمالي مساحة منطقة الرياض وهناك محافظات متوسطة المساحة تتراوح مساحة كل منها ما بين 2 و10 في المائة من المساحة الاجمالية للمنطقة وتشمل 8 محافظات وتشكل ما نسبته حوالي 40 في المائة من اجمالي مساحة منطقة الرياض. وهناك أربع محافظات كبيرة المساحة تتجاوز مساحة كل منها 10 في المائة من مساحة منطقة الرياض الإدارية وتمثل 52 في المائة من اجمالي مساحة المنطقة.
المناخ
يتصف مناخ مدينة الرياض بالجفاف والتباين الكبير في درجات الحرارة، وتتسم الأمطار بعدم الانتظام في مواعيد سقوطها وبالتباين الكبير في كميتها، ففي الفترة ما بين عامي 1964 و1992م سجلت أقل كمية للأمطار عام 1966م حيث لم تتجاوز 6.12 ملم في حين سجلت أعلى كمية للأمطار عام 1976م حيث بلغت 167 ملم، وبلغ متوسط المطر للفترة ذاتها 2.82 ملم وتنحصر فترة سقوط الأمطار في الغالب ما بين شهري نوفمبر ومايو، وتعد شهور الربيع «مارس وابريل ومايو» وشهور الشتاء «ديسمبر ويناير وفبراير» اكثر شهور السنة امطاراً.
إن السمة الرئيسية للحرارة في مدينة الرياض هي ارتفاعها الشديدة صيفاً وانخفاضها شتاء، ومن خلال قراءة البيانات المناخية، يتضح ان معدل الحرارة القصوى لشهور فصل الصيف تبلغ 42ْم في حين كان معدل درجات شهور فصل الشتاء للفترة نفسها نحو 11ْم، ويعد شهر يناير اقل شهور السنة حرارة بينما يعد شهر يوليو أكثر شهور السنة حرارة، ونتيجة لهذا التباين الفصلي في درجات الحرارة فإن المتوسط السنوي يبلغ نحو 25ْ.
ونتيجة لموقع مدينة الرياض الداخلي وخلو المنطقة من وجود أي نوع من المسطحات المائية وندرة سقوط الأمطار فإن الرطوبة النسبية في المدينة تعد منخفضة جداً ويبلغ معدل الرطوبة النسبية في فصل الشتاء 47 في المائة وفي فصل الصيف 19 في المائة.
وبالنسبة لاتجاه الرياح السائدة في مدينة الرياض فهي رياح شمالية إلى شمالية شرقية وشمالية غربية، ويبلغ معدل السرعة للرياح حوالي 5 عقد في الساعة «حوالي 8 أميال في الساعة» أما معدل السرعة القصوى للرياح للفترة ذاتها فهي حوالي 25 عقدة في الساعة وغالبا ما تهب من جهة الشمال، أما معدل السرعة الدنيا فهي حوالي 6.1 عقدة في الساعة، وسجلت أقل سرعة للرياح في الفترة ذاتها حوالي 8.0 عقدة في الساعة.
مواقع للزائر
وسيقدم موقع إمارة منطقة الرياض الأهمية الكبرى لمدينة الرياض العاصمة من النواحي التاريخية والسياسية والإدارية، وما شهدته من تطور سريع وشامل من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية، كما سيوثق هذا التطور ويبرزه للزائر من داخل وخارج المملكة وسيحتوي الموقع كذلك على أسماء الأمراء الذين تعاقبوا على تولي إمارة منطقة الرياض بالصور والسيرة الذاتية لكل أمير إضافة إلى عرض جوانب متعددة من معالم مدينة الرياض بشكل عام ومعالم منطقة الرياض بشكل خاص مع عرض صور حديثة وقديمة عن المملكة، إضافة إلى شبكة الطرق والمراكز الحضارية والبيئية والطبيعية والمناخ والنمو العمراني والكثافة السكانية والخصائص السكانية والتعليم والقوى العاملة بالرياض، كما سيشمل موقع إمارة منطقة الرياض على الإنترنت على الخدمات التجارية والإدارية والمراكز التجارية والفنادق والخدمات الصحية والمساجد والخدمات الثقافية والترويحية مع ارقام الهواتف في حالة الاتصال للمساعدة او الاستفسار إضافة إلى خدمات شبكة النقل وحركة المرور وغيرها من الجهات الرسمية ومواقع الصحف السعودية ووسائل الإعلام بمنطقة الرياض.
مظاهر السطح
وتقع مدينة الرياض على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى نحو 600 متر فوق مستوى سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد وتنحصر أبرز المعالم التضاريسية للمدينة فيما يلي:
الأودية وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كم ويتراوح عمق المجرى ما بين أقل من 10 أمتار إلى أكثر من 100 متر ويتراوح عرضه ما بين أقل من 100 متر إلى ما يقارب 1000 متر.
ويلتقي بوادي حنيفة عدد من الروافد ومن أهمها وادي البطحاء والذي يبلغ طوله حوالي 25 كم ويبدأ من شمال المدينة متجها نحو الجنوب ليلتقي بوادي حنيفة، ووادي الايسن الذي يبلغ طوله حوالي 35 كم ويجري بموازاة وادي البطحاء حتى التقائه بوادي حنيفة، وتلتقي بوادي حنيفة من جهة الغرب والجنوب الغربي عدد من الروافد مثل أودية العمارية ووبير والقدية ولبن ونمار.
حافة هيت وهي عبارة عن مرتفعات تمتد بخط متعرج من جنوب شرقي المدينة إلى شرقها وشمالها الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع لها نحو 700 متر فوق مستوى سطح البحر.
حافة طويق وهي جزء من سلسلة حافات طويق التي تمتد في وسط هضبة نجد على شكل قوس من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ثم إلى الشمال الغربي بطول 1100كم.
نفود المعيزيلة وهي عبارة عن كثبان رملية تقع شمال المدينة وتزداد كثافة هذه الكثبان باتجاه الشمال حيث تتصل برمال بنبان.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved