أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd June,2001 العدد:10475الطبعةالاولـي الأحد 11 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

لا تصدق الشائعات فأنت في مأمن
فيروس sulfnbk.exe ليس إلا hoax بعد أن صدقه الجميع
* الجزيرة القرية الإلكترونية:
تناقل الجميع في الفترة الاخيرة خبر وجود فيروس في نظام ويندوز 98 وme والذي كما يقال يقوم بتدمير جميع ملفات النظامين ومحوهما عن آخرهما، ووصل نبأ الفيروس سابق الذكر للجميع وتناقلته بعض الصحف المتخصصة في مجال تقنية الكمبيوتر والانترنت في المملكة وكذلك انتشر بسرعة غريبة على صفحات المنتديات النسيجية وارسل تقريبا في جميع القوائم البريدية العربية ولكن هذا الفيروس ليس الا hoax!!
ولقد قامت «الجزيرة» من خلال القرية الالكترونية بنشر الحقائق كاملة في العدد 10464 وتاريخ الاربعاء 29 صفر 1422ه الموافق 23 مايو 2001م عن فيروس sulfnbk.exe المزعوم وفندت بشكل قاطع حقيقة هذا الفيروس واعلنت انه ليس الا مجرد اشاعة لاتستند للواقع ابداً، ولكن يبدو ان الفيروس كان قد اخذ حجما اكبر من حجمه الحقيقي اذ وصلت للقرية الالكترونية العديد من الرسائل والاستفسارات والمكالمات عن حقيقة هذا الفيروس وهل يجب الغاؤه؟!
قامت «القرية الالكترونية» ببحث حقيقة هذا الفيروس للمرة الثانية واتجهت لمواقع الفيروسات العالمية على شبكة الانترنت لتجلب لك عزيزي القارئ الحقيقة كاملة ومجردة وبدون اي اضافات او مغالطات.
والغريب في الامر ان الفيروس كان قد انتقل حول العالم بشكل كبير وبعدة لغات وكلها تحمل بين ثناياها نفس التحذير ووجوب التخلص منه او تأخير التاريخ في النظام ولكن الذي اختلف بين تلك الرسائل هو تاريخ انطلاق الفيروس فالرسائل العربية حددت ايام النكسة لانطلاقه والرسائل الاجنبية حددت الاول من هذا الشهر الميلادي.
وهذا هو نص الرسالة العربية بعد حذف اسم الجهة التي وردت منها «الى جميع السادة مستخدمي برامج الشركة ومسابقتها نود ابلاغكم بخبر وردنا للتو من مصر، حيث تم الاعلان عن وجود فيروس في النسخة العربية من ويندوز 98 او ميلينيوم في مجلد command داخل المجلد الرئيسي للوندوز، تحت اسم sulfnbk.exe وسيعمل هذا الفيروس حسب كلام المصدر في يوم 5 او 6 يونيو القادم وهو تاريخ نكسة 67 لذلك على الجميع التنبه لحذف هذا الفيروس فورا ولزيادة التأكيد تأخير او تقديم تاريخ الجهاز في ذلك الموعد لتجنب احتمالية نسخه بطريقة او اخرى، والرجاء من الجميع ابلاغ كل من يعرفون حول هذا الموضوع لتجنب اضراره مع تمنياتنا لكم بالسلامة من كل شر».
فلنر ماذا قال موقع شركة مكافحة الفيروسات العالمية مكافي www.mcafee.com عن هذا الفيروس:
«معامل مكافي لمكافحة الفيروسات ترغب في ابلاغكم عن رسالة الكترونية زائفة جديدة هذه الرسالة البريدية ليست الا اشاعة كاذبة بالرغم من ان ملف sulfnbk.exe من الممكن ان يصاب بعدة فيروسات واشهرها فيروس w32/magistr@mm ولكن نرغب التوضيح ان المعلومات الواردة في الرسالة البريدية التحذيرية كاذبة ولا تمت للواقع بأي صلة.
ننصح المستخدمين الذين تصلهم هذه الرسالة بالغائها فورا وعدم اعادة ارسالها مرة اخرى لمستخدمين آخرين لسبب ان هذه هي الطريقة التي تنتقل بها الاشاعات.
واذا كنت قد قمت بحذف ملف sulfnbk.exe فإنه يمكنك استعادته باتباع الخطوات التالية:
تعليمات ويندوز 98
1 اضغط ابدأ/start ومن ثم خيال تشغيل run واكتب sfc واضغط ادخال enter وسوف يظهر لك مربع يحتوي خيارين.
2 اختر الخيار الثاني وهو المخصص لكتابة ملف النظام المراد استرجاعه specify the system file you would like to restore واكتب في الخانة المخصصة لذلك مايلي:
c:/windows/command/sulfnbk.exe وبعد ذلك اضغط ادخال enter وستظهر لك شاشة اخرى.
3 في الشاشة التالية وفي خانة استعادة من restore from قم بتحديد المسار الذي سيستعيد منه ويندوز الملف المفقود مثال d:/win98 مفترضا ان d هو محرك سواقة الاسطوانات الليزرية في جهازك.
4 اضغط على موافق ok للاستمرار في عملية استرجاع الملف.
تعليمات ويندوز me
1 اضغط ابدأ start ومن ثم خيار تشغيل run واكتب msconfig واضغط ادخال enter.
2 اضغط على exteact fils.
3 اختر الخيار الثاني وهو المخصص لكتابة ملف النظام المراد استرجاعه specify the system file you would like to restore واكتب في الخانة المخصصة لذلك مايلي:
c:/windows/command/sulfnbk.exe وبعد ذلك اضغط ادخال enter.
4 في خانة استعادة من restore from قم بتحديد المسار الذي سيستعيد منه ويندوزالمفقود مثال d:win98 مفترضا ان d هو محرك سواقة الاسطوانات الليزرية في جهازك.
5 اضغط على موافق ok للاستمرار في عملية استراجع الملف.
هذا هو ماورد في موقع مكافي عن الفيروس المزعوم وبعد هذا الكلام عزيزي القارئ هل مازلت تعتقد بأن هذا الملف هو فيروس كما ذكر الآخرون؟ وبأي حال من الاحوال يمكنك زيارة موقع http:// www.macafee.com او موقع http:// www.antivirus.com للحصول على مزيد من المعلومات حول اشاعة الفيروس.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved