أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd June,2001 العدد:10474الطبعةالاولـي السبت 10 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
إيلاف العمير
عبدالله جار الله المالكي
على صفحتها الأخيرة نشرت «الجزيرة» يوم السبت الماضي خبراً مفاده أن الأستاذ عثمان العمير قام باصدار اول جريدة عربية يومية دولية «إنترنت» أي انها مرئية تبث عبر شبكة الإنترت ولا تباع في السوبر ماركت كما هو حال الصحف العادية.
ü والحقيقة ان اكثر ما لفت انتباهي في خبر جريدة العمير هو اسمها «إيلاف» مع العلم بأن هذا المصطلح ليس غريبا على الناطقين بلغة الضاد حيث ورد في القرآن الكريم بمعنى العهد والأمان، وبالتحديد في سورة قريش، قال تعالى: «لإيلاف قريش ü إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ü فليعبدوا رب هذا البيت ü الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» وهذه الآيات الكريمة تدل على امتنان الخالق عز وجل على قريش وتذكيرهم بما أنعم عليهم من فضله وتسهيل ما كانوا يألفونه من رحلاتهم التجارية حيث كانت رحلة الشتاء إلى اليمن، ورحلة الصيف إلى الشام.
وقد أكرم الله قريشاً بنعمتين عظيمتين هما: نعمة الأمن والاستقرار، ونعمة الغنى واليسار. وذلك كما يتضح من قصة «الإيلاف» التي بدأت قبل الإسلام حينما كان تجار قريش يرحلون إلى اليمن والشام، وكانوا يخافون على تجارتهم واموالهم من السلب والنهب، ولهذا فقد فطنوا الى اخذ العهود والضمانات من الملوك ورؤساء القبائل وذلك بما يسمى في عصرنا الحاضر بالاتفاقيات الاقتصادية وحماية التجارة الحرة.
ü لقد خرج بنو عبد مناف وهم: هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل.
خرج هؤلاء لغرض أخذ إيلاف من الملوك لحماية تجارة قريش حيث خرج هاشم بن عبد مناف إلى قيصر ملك الروم وأخذ منه كتاباً، وخرج المطلب بن عبد مناف إلى اليمن فأخذ من ملوكهم عهداً، كما خرج عبد شمس بن عبد مناف إلى ملك الحبشة وأخذ منه إيلافاً، ثم خرج نوفل بن عبد مناف إلى كسرى ملك الفرس وأخذ منه ضماناً.
وبعد ان حصلت قريش على تلك العهود والضمانات اطمأنت على حماية تجارتها اثناء الذهاب والاياب ما بين مكة واليمن والشام وذلك بفضل الله تعالى الذي سخر لهم ملوك الارض وآمنهم من خوف، وهذه قصة إيلاف قريش كما روتها كتب التفاسير والسير.
ü على أية حال نعود للاستاذ عثمان العمير، ونقول انه من عتاولة الصحفيين الرياضيين القدامى، وها هو الآن قد ابتكر «إيلاف» وهي الجريدة الفريدة من نوعها في تاريخ الصحافة العربية!
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:
هل تضم إيلاف العمير قسماً رياضياً، وهل ترسم فيها زوايا خاصة للحش والنش عبر الإنترنت؟!
نعم هذا هو السؤال، والأيام القادمة كفيلة بالجواب .. وسنرى.
مشاركة النصر والاتفاق خارجياً
يوم السبت 3/3/1422ه نشرت الجزيرة «الرياضية» تصريحاً لمدير الاتحاد السعودي لكرة القدم راشد الجمعان الذي اكد ان الاندية السعودية التي ستشارك خارجيا هذا الموسم هي: الهلال والاتحاد والشباب والاهلي. حيث سيشارك الهلال والشباب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية وفي بطولة كأس الكؤوس العربية. بينما سيشارك الاهلي في البطولة العربية لابطال الدوري وفي بطولة كأس مجلس التعاون الخليجي.
أما الاتحاد فسيشارك في بطولة واحدة فقط وهي بطولة آسيا لابطال الدوري.
ü وبنظرة على هذه المشاركات نجد ان المسألة تحتاج الى توضيح اكثر وذلك بالنسبة لفريقي النصر والاتفاق وهل سيشاركان في العام القادم خارجيا أم لا؟ وكذلك فريق الاتحاد الذي كان من المفترض ان يشارك في بطولتين وليس واحدة فقط!
نحن هنا لن نتحدث عن انظمة ولوائح البطولات المحلية وكيفية مشاركة البطل والوصيف في المسابقات الخارجية ولكننا نتمنى ان تتاح الفرصة لفريقي النصر والاتفاق للمشاركة في البطولات العربية والآسيوية قبل ان يتم دمج تلك البطولات كما سمعنا من الاتحادين العربي والآسيوي واعتقد انه من المستحسن ان يشارك كل من الاهلي والشباب في بطولة واحدة فقط بحيث يشارك النصر في بطولة مجلس التعاون الخليجي ويشارك الاتفاق في بطولة الكؤوس العربية هذا العام، والحق احق ان يتبع يا راشد!
عودة إلى التاريخ
عندما كتبت وبيّنت عدد البطولات الكروية الرسمية التي حققتها الاندية السعودية على المستويين المحلي والخارجي.
ü اقول: عندما قمت بذلك العمل ثارت حفيظة المعارضين، وقالوا إن «المؤرخ» يعبث بالتاريخ الرياضي ويجب إيقافه عند حده.
ü وبصراحة أنا من جهتي لم تهتز شعرة واحدة من شاربي الذي يزعج البعض! وذلك لثقتي في صحة معلوماتي أولاً ثم لعلمي المسبق بأن المعارضين دائماً يجهلون التاريخ الرياضي من الالف إلى الياء مروراً بجميع الحروف الهجائية التي يستخدمونها للغمز واللمز ليس إلا.
ü والآن ها هم المعارضون يدّعون بأن عدد بطولات ناديهم تجاوزت حاجز المائة.. أليس هذا هو العبث الفعلي بالتاريخ الرياضي ياسادة ياكرام؟!
وقفة
عندما أكتب عن التاريخ الرياضي فإنني لا آبه بمن يعارضني عدا الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فهو الشخص الوحيد الذي يحلو النقاش معه حول تاريخ الرياضة السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved