أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd June,2001 العدد:10474الطبعةالاولـي السبت 10 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

إعلانات العرب على الإنترنت تبلغ 2.5 مليون دولار
* القاهرة رويترز:
أظهرت دراسة أجراها موقع عجيب ان الانفاق الإعلاني على شبكة الإنترنت في العالم العربي بلغ العام الماضي 2.5 مليون دولار وتوقعت ان يتضاعف هذا الرقم سنويا ليصل إلى 70 مليونا عام 2005.
ورصدت الدراسة التي يقول الموقع انها اول مسح احصائي لأسواق الإنترنت في الدول العربية تحولا تدريجيا في اختيار المعلنين للشبكة العالمية كوسط اعلاني إلى جانب وسائل الاعلام التقليدية.
وقال عبد القادر كاملي رئيس تحرير عجيب في بيان «ادت موجة الفشل الاخيرة التي اصابت شركات دوت كوم الامريكية إلى ابطاء نمو سوق إعلانات الانترنت هناك الا ان السوق الناشئ في الشرق الاوسط يتمتع بمزايا مختلفة فهو حديث وفي طور التشكل».واضاف «على الرغم من ان سوق الاعلانات على الإنترنت في المنطقة صغير حاليا فإننا سنشهد نموه بمعدلات تتراوح بين 60 و100 بالمائة في السنوات الخمس المقبلة».
واشارت الدراسة إلى ان الانفاق على إعلانات الإنترنت يشكل جزءا صغيرا جدا بالمقارنة مع الانفاق على وسائل الاعلام التقليدية كالصحف والمجلات والاذاعات والتلفزيون.
وتقدر الدراسة هذه الحصة بنسبة 1. 0 في المائة فقط من سوق الاعلانات العربية.
وتتوقع الدراسة ان تجتذب الإنترنت مع نهاية هذا العام ستة ملايين دولار من ميزانية المعلنين وان يرتفع الرقم إلى 10 ملايين دولار عام 2002 وإلى 18 مليون دولار عام 2003 وإلى 35 مليون دولار عام 2004 ليصل إلى 70 مليون دولار عام 2005.
ورأت الدراسة انه بالرغم من هذا النمو فإن الاعلانات على الإنترنت لن تشكل في السنوات الخمس المقبلة تهديدا جديا لوسائل الاعلان التقليدية.
واشار الكاملي إلى دراسة اجرتها عجيب وتوقعت ان يصل عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى 25 مليون مستخدم عام 2005 مقارنة بالعدد الحالي الذي يبلغ 5. 3 مليون.
وتابع «من الطبيعي ان يلحق المعلنون بالجمهور وبما ان الجمهور يتحول إلى الإنترنت فإن المعلنين سيتبعونهم إلى هناك مما سيتيح العديد من الفرص الجديدة أمام عالم الاعمال».
ورأى رئيس تحرير عجيب ان هناك حاجة إلى تأسيس هيئة محايدة لقياس حركة الزيارات لمواقع الإنترنت في المنطقة وتزويد المعلنين بأرقام حقيقية تساعدهم في اتخاذ القرار الإعلاني.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved