قال صلى الله عليه وسلم: «انما الدنيا لأربعة نفر: رجل آتاه الله عز وجل علماً ومالاً فهو يعمل بعلمه في ماله فيقول رجل لو آتاني الله تعالى مثل ما آتاه لعملت كما يعمل فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالاً ولم يؤته علماً فهو يتخبط بجهله في ماله فيقول رجل لو آتاني الله مثل ما آتاه عملت كما يعمل فهما في الوزر سواء» رواه مسلم، بالنية بلغ ذلك الرجل الأجر وهو لم يقدم من ماله شيئاً والآخر بلغ ذلك الوزر وهو لم يقدم من ماله شيئاً!!، فالنية هي القصد والارادة، فمن كانت نيته صالحة أُجر عليها، ومن كانت نيته فاسدة أزر عليها، فلو قال رجل لو أن عندي ما عند فلان من الأموال لبنيت مثل ما بنى من المساجد ولكفلت مثل ما كفل من الأيتام، فهما في الأجر سواء وفي المقابل لو قال رجل لو أن عندي ما عند فلان من الأموال لأقمت مثل ما أقام من حفلات الطبل والزمر ولسافرت إلى المفاسد مثل ما سافر فهما في الوزر سواء، لذا فالنية شأنها عظيم بها تصير العادات عبادات والعبادات عادات، فترى من تلبس العباءة على أنها عادة مع أنها عبادة، وترى من يخرج من باب مشاركة جيرانه فرحة العيد وادخال السرور إلى قلوبهم طعام العيد مع أنه عادة يخرجه على أنه عبادة!!
إما يصدر يجني الحسنات أو لجني السيئات، فإذا خرج الموظف من بيته الى عمله وهو ينوي أن خروجه طلباً للرزق الحلال ليعف نفسه ويطعم ويكسو زوجه وولده فهو مأجور، وإذا أجاب أحدنا دعوة أحد اخوانه لوجه الله لا مخافة لسانه فهو مأجور، وإذا سافر لصلة رحمه طاعة لله لا رجاء ما عندهم فهو مأجور، وإذا صلى بالناس لأنه أقرؤهم لا لأن صوته جميل بالقرآن فهو مأجور، بل إذا أكل اللقمة ليتقوى بها على طاعة الله لا على معصيته فهو مأجور، وفي المقابل لو كان ذلك كله في غير نية حسنة فهو مأزور!!، فكم من نية جلبت حسنات وأخرى جلبت سيئات!!، فكم هو جدير بنا أن نراجع النية قبل البدء في أي خطوة نخطوها بل وأثناءها ومن ثم بعدها، لأن الشيطان حريص على أن يفسد النية ويحرفها عن وجهتها الحسنة، فإذا فات عليه أعاذنا الله منه إفساد بدايتها حرص على افسادها أثناء العمل وان فات عليه ذلك جد وحرص على أن يفسدها بعد العمل، مثال ذلك لو أن رجلاً أراد أن يصلي لوجه الله جل وعلا فكبر تكبيرة الاحرام فمر به رجل ذو مكانة علمية أو اجتماعية ترى الشيطان يأتي إليه ويقول له حسن صلاتك وتظاهر بالخشوع ففلان يراك، فان فعل فسدت نيته وان لم يفعل ما يزال الشيطان به يفرغ من صلاته فيأتيه بعدها فلا يزال به حتى يخبر الناس خبر رياء وسمعه بحسن تلك الصلاة ترتيباً وخشوعاً!!.ولصلاح النية لابد أن نسأل الله ذلك دوماً، وأن نتعوذ به جل وعلا من أن نشرك به شيئاً ونحن نعلم، ونستغفره لما لا نعلمه، وان نجاهد النفس والشيطان، وأن نجعل رضا الله نصب الأعين، وأن نتذكر أن الله الذي لا تخفى عليه خافية سيسأل كل واحد منا ما بينه وبينه ترجمان!!
نصيحة شاعر
قال الشاعر: