أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

محليــات

قائد قوات أمن الطرق محذرا قبل بدء الإجازة
الاحصائيات تؤكد أن الاطارات سبب الحوادث الخطيرة
* الرياض الجزيرة:
تقوم القوات الخاصة لامن الطرق بتطبيق الامن الشامل على كافة الطرق الخارجية والمغطاة من قبل دوريات امن الطرق والبالغ اطوالها وحتى تاريخه ما يقارب )6907كم( كم إجمالي اطوال الطرق المعبدة والبالغ اطوالها ما يقارب )000.45( وتغطي الطرق السريعة ما نسبته )97%( من تلك الطرق ذات مسارين مفصولة بجزيرة وسطية، ولعل من ابرز تلك المهام مباشرة الحوادث المرورية التي ينتج عنها اعداد كبيرة من )الاصابات والوفيات(.
وقد قال قائد القوات الخاصة لأمن الطرق العميد فهد بن سليمان الشمري في هذا الصدد ان للمركبة دورا مهما في توفير الامن والسلامة لقائدها ومرافقيه لذلك تعتبر صيانة المركبة من الامور الهامة وفي مقدمتها الاطارات.
وبما ان الاستخدام الطبيعي للمركبات ينتج عنه تآكل تدريجي للاطارات يكون مصحوبا بزيادة احتمال وقوع حادث مروري بالمقارنة بالمركبات المزودة باطارات جيدة وفق المعايير الفنية.
واكد العميد الشمري انه تم استعراض وتدقيق الاحصائيات المسجلة خلال الاجازة الصيفية للعام الماضي )1421ه( لحوادث انفجار الاطار والتي باشرتها قوات أمن الطرق على الطرق المغطاة في ثماني مناطق )الرياض، الشرقية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، تبوك، حائل، نجران(، نجد ان الحوادث المرورية نتيجة انفجار الاطار خلال الفترة من )27/2/1421ه( الى )16/5/1421ه( بلغت )146( حادث مروري شكلت حوادث الانقلاب )75( حادثا. وحوادث الارتطام )62( حادثا، وعدد )9( حوادث، نتج عنها وفاة )22( شخص، واصابة )113( شخص من جراء تلك الحوادث.
ونتيجة استمرار حوادث انفجار الاطار فإننا نهيب كافة مستخدمي السيارات ضرورة اخذ الحيطة والحذر بأتباع اجراءات السلامة المتعلقة بالاطارات من خلال التقيد بالاتي:
اولا: اختيار النوعيات الجيدة من الاطارات مع مراعاة:
اختيار الاطار الملائم للاجواء القارية الحارة والتي تتطلب استخدام الاطار الحامل للرمز A( يليه الاطار الحامل للرمز B( والموضح على جانب الاطار.
التأكد من صلاحية الاطار من خلال تاريخ الانتاج والموضح على الاطار المكون من ثلاثة ارقام الرقم الاول والثاني من اليسار يمثلان رقم الاسبوع والرقم الثالث يدل على سنة الصنع.
تجنب شراء الاطارات من المحلات التجارية والتي تقوم بتخزين الاطارات بشكل عشوائي وخاطىء والمعرضة لدرجات الحرارة العالية الامر الذي يؤدي الى تلف الاطار، مع مراعاة اهمية استلام الضمان الخاص بالاطار مدون به جميع المعلومات الخاصة به )نوعيته، تاريخ الصنع، الشركة المنتجة، بلد الانتاج( ولعل هذه الملحوظة يجب التنويه عنها ان اغلبية الحوادث بسبب الاطارات كانت بعدم الحرص اثناء عملية الشراء وكان الثمن غالي جدا!!
اختيار الاطار الملائم للسيارة وفق دليل التشغيل للسيارة وبما يتناسب مع سرعة السيارة وحمولتها ودرجة الحرارة فمثلا تميز الاطارات تبعا للسرعة القصوى التي يمكن ان تستخدم عندها برموز توضع على الاطار منها:
سرعة )120 كم/ ساعة يرمز لها بالرمز L.
سرعة )130 كم/ ساعة يرمز لها بالرمز M.
ثانيا: الاعتناء بسلامة وصيانة الاطار وفق ما يلي:
الفحص الظاهري الخارجي قبل قيادة المركبة.
معايرة ضغط الهواء داخل الاطارات.
مراعاة ضبط الهواء المناسب عند قيادة السيارة بدون حمولة او بكامل حمولتها.
ودعا العميد الشمري المواطنين والمقيمين لاسيما ونحن بصدد قرب إجازة الصيف بأن تكون الاطارات سليمة وخالية من التشققات والتجدبات وأية عيوب واضحة للعيان التي تنجم عن سوء تخزين او رداءة النوع، كما يجب ان لا يكون الاطار مهترئا من اجل تقليل فرص وقوع الحوادث المرورية والمحافظة على سلامة مستخدمي الطريق وان يصلوا الى مقاصدهم سالمين بمشيئة الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved