أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th May,2001 العدد:10468الطبعةالاولـي الأحد 4 ,ربيع الاول 1422

وَرّاق الجزيرة

قراءة في كتاب «ذيل الأعلام» لأحمد العلاونة )1-2(
محمد بن عبدالله الرشيد
كتاب «الأعلام» للعلامة المؤرخ خير الدين الزركلي لا يستغنى عنه باحث لما حوى من التراجم على اختلاف بلدان المترجمين وجنسهم ومذاهبهم ونحلهم طبع في عصر مؤلفه ثلاث طبعات والطبعة الرابعة بعد وفاته في سنة )1979م(، وعن هذه الطبعة صوّر مراراً.
ونشط بعض الباحثين فجعلوا لهذا الكتاب ذيولاً متممين بها عمل الزركلي ومن هذه الذيول «ذيل الأعلام» للأستاذ أحمد العلاونة الذي طبع سنة )1418ه( عن دار المنارة بجدة في مجلد ألحق به تصحيحات له على صاحب «الأعلام» كما ألحق به مقالتين الأولى: للأستاذ محمد أحمد دهمان والثانية: للشيخ اسماعيل الاكوع، فأما المقالة الأولى: فهي نقد للطبعة الثانية من كتاب «الأعلام» وإن تأخر نشرها إلى ما بعد وفاة الزركلي، لكن الزركلي قد صحح شيئاً منها في الطبعة الثالثة والرابعة فنشر المقال كاملاً لا داعي له وكان الأولى به نشر ما لم يصحح كما فعل بمقال الشيخ اسماعيل الاكوع.
الحلقة الاولى
ونجد أن المؤلف العلاونة في كتابه المذكور ركز فيه على الحزبيين والفنانين وفئات اخرى قد يحتفظ عليها )1(.
وأما علماء التراث والشريعة الاسلامية فحظهم في هذا الكتاب قليل، ولا سيما علماء بلادنا فلم يذكر منهم إلا اليسير، وممن فاته العلامة الفقيه الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رئيس المجلس الاعلى للقضاء في زمانه، وغيره.
وأما اليمنيون فعلى كثرة المصنفات في تراجم علمائهم المتأخرين والمعاصرين، لم يترجم إلا لاثنين منهم تولوا الرئاسة فهل يعقل أن بلاداً كهذه لا يوجد فيها أعلام خلال ربع قرن؟!
ولي على هذا الكتاب بعض التصحيحات ضمنتها هذا المقال:
ص21
أحمد الغزاوي
قال في ترجمته : )وفي عام 1347ه=1928؟ م أصدر مع الشيخ حامد الفقي مجلة الإسلام(.
قلت: أخطأ في اسم المجلة واسمها الصحيح «مجلة الاصلاح» وصدرت بمكة المكرمة 15/2/1347ه= اغسطس 1928م. كما في «معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية» 2:644، و«تطور الصحافة في المملكة العربية السعودية» 1:240، وأورد نموذجاً من غلاف المجلة مصوراً، و«الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية»ص112 وتولى المترجم رئاسة التحرير لهذه المجلة.
فلا داعي لوضع الاستفهام عند التاريخ الميلادي.
ص24
أحمد حسن الباقوري
أرخ مولده سنة )1325؟=1907م(.
قلت: جاء في كتاب «الباقوري ثائر تحت العمامة» ص16 قال مترجماً لنفسه: )ولدت في 26 مايو عام 1909 ولكن هناك واقعة طريفة ترتبط بمولدي وهي تعطي فكرة عن حال الناس في ذلك الحين.. فقد ولد لي أخ قبلي بعامين في مايو عام 1907 واصيب بالجدري ومات. وبعد عامين رزقت أمي بمولود هو أنا وقالوا ليس هناك داع للتسجيل ولدينا شهادة ميلاد وعلى هذا أعطوني عامين زيادة فوق عمري..(ا ه.
فعلى هذا يعادله بالهجري جمادى الاولى 1327.
ص34
أحمد محمد جمال
ذكر في مؤلفاته: )وداعا ايها الشعر «والطلائع» ديوانا شعره(.
قلت: كلاهما كتاب واحد فقد جاء في كتاب «أعلام الحجاز» 4:29، في تعداد مؤلفاته قوله :)الطلائع- ديوانه الشعري الوحيد صدرت طبعته الأولى سنة 1366 الموافقة لسنة 1946 وصدرت طبعته الثانية بعنوان «وداعا ايها الشعر» عام 1397 هجرية الموافقة لعام 1977 للميلاد(.
ص39
ابو الاعلى المودودي
ارخ مولده سنة )1322ه(
قلت: جاء في كتاب «أبو الأعلى المودودي حياته ودعوته» ص121- 122 لاليف الدين الترابي تحديد مولده بقوله: )في 2 من رجب عام 1421ه الموافق 25 سبتمبر عام 1903م( وهذا التاريخ الذي اعتمدته في كتاب «امداد الفتاح» ص266.
وقال في ترجمته: )بنجور.. جبلور( الأولى بالباء الموحدة والنون والجيم والواو والراء.
والثانية: بجيم وباء موحدة ولام تليها واو وراء.
قلت: الصواب في اسميهما )بجنور( الأولى: بتقديم الجيم على النون و)جبل بور( جيم وباء موحدة ولام، ثم باء موحدة واو وراء كما في المصدر السابق.
وقال: )أصدر مجلة «ترجمان القرآن»(.
قلت : الصحيح أنه تولى إدارة المجلة، التي كان يصدرها أبو محمد مصلح الدين. كما في المصدر السابق ص128.
وقال في آخر ترجمته: )وقد يكون الصحيح في اسمه عبد الأعلى بدل أبو الأعلى(.
قلت: جاء في المصدر السابق ص122: )وسماه والده باسم جده الأكبر أبي الأعلى المودودي(. مع أنه العلاونة أورد نموذجاً من خطه كتب اسمه )أبو الأعلى المودودي(.
ص45
امتياز علي عرشي
ارخ مولده سنة )1322ه(
وذكر في أثناء ترجمته أنه تخرج من الجامعة سنة )1323ه( وأنه عين ناظماً لمكتبة رامبور عام )1332ه(. وهذه التواريخ خطأ بما أثبته من تاريخ مولده فلتحقق.
ص64
حبيب الرحمن الأعظمي
ذكر من الكتب التي حققها «السنن للحافظ سعيد بن منصور» ثم قال :«وسنن سعيد بن منصور».
قلت: كلاهما كتاب واحد.
ص65
حسام الدين القدسي
قال في ترجمته: )أصدر كتاباً تبرأ به من «مقالات الكوثري»(.
قلت: هذا الكتاب المزعوم إنما هو عبارة عن ورقة قدم بها لكتاب «الانتقاء» للحافظ ابن عبد البر الذي طبعه سنة 1350ه.
انتقد بها شيخه الكوثري ثم رجع عن ذلك فشفع له عند شيخه الكوثري الشيخ يوسف الدجوي فعفا عنه، فكان القدسي يمزق تلك الورقة عند بيعه للكتاب. أفادني بذلك شيخنا عمر وجدي الكردي شيخ رواق الاكراد بالازهر.
واكبر دليل عن رجوعه عن هذه الورقة المزعومة «كتاباً! قول أحمد خيري في كتابه «الإمام الكوثري» ص71 لما عدد تلامذة الشيخ الكوثري قال عن القدسي )اهتم بعد موت الأستاذ - الكوثري- للقيام بجمع مقالاته والمشاركة في نشرها(.
فلعل هذه المبالغة ادرجها في الكتاب كاتب التنبيه المتقدم في صفحة 16 من كتاب العلاونة فإني لم اتعقبه بذلك لان كاتب هذا التنبيه غير المؤلف، كما افاده الناشر، فلا حول ولا قوة إلا بالله ان يدس في كتب الاحياء ويعبث بها فكيف بكتب الاموات؟!.
ص68
حسن مشاط
ارخ مولده سنة )1319ه=1901م(
قلت: الصحيح أنه ولد في 3 شوال سنة 1317ه كما في «أعلام الحجاز» 3:309، ومقدمة كتابه «الجواهر الثمينة في بيان ادلة عالم المدينة» ص17 وهي بقلم تلميذه الدكتور عبدالوهاب ابو سليمان وهذا المصدر من مراجع العلاونة في الترجمة ويعادله بالميلادي فبراير 1900م.
ص87
زكي محمد مجاهد
لم يذكر سنة مولده ولم يحدد سنة وفاته مكتفياً بقوله )بعد عام 1396(.
قلت: ترجم لنفسه في كتابه «الأخبار التاريخية في السيرة الزكية» ص19 قال: )ولدت في 24 رجب سنة 1322ه= 4 اكتوبر سنة 1904(.
والكتاب المذكور ذكره العلاونة في ترجمته واردفه بقوله: )ترجم فيه لبعض اعلام من الشرق والغرب عرفهم من خلال عمله في بيع الكتب(.
قلت: الصحيح أن يكتب قبل هذه العبارة: ترجم فيه لنفسه وأقاربه.
أما تاريخ وفاته فهو )1400ه=1980م(.
ص97
السيد محمد يوسف
قلت: الصواب في اسمه )محمد يوسف( والسيد لقب. افادني بذلك احد ابناء بلده.
فتكون هذه الترجمة في صفحة 206
ص107
طاهر زمخشري
قال في ترجمته: )فأصدر أول مجلة اطفال سعودية «الروضة» عام 1389ه=1969؟م(.
ثم قال في آخر الترجمة ضمن المصادر: )معجم الكتاب والمؤلفين في السعودية 66 وفيه أنه أصدر مجلة «الروضة» عام 1379=1959 فليحقق(.
قلت: الصواب التاريخ الأخير فقد جاء في كتاب «تطور الصحافة في المملكة العربية السعودية» 1:292 نموذجاً من غلاف العدد الثالث من المجلة ليوم الخميس 28 ربيع الاول 1379ه=1/اكتوبر 1959م.
ص126
عبدالقدوس الانصاري
ذكر من مؤلفاته: «بناة العلم في الحجاز الحديث».
ثم قال : و«السيد أحمد الفيض أبادي».
قلت: جاء في ترجمته في «أعلام الحجاز» 2:193 في تعداد مؤلفاته قوله: )بناة العلم في الحجاز وهو ترجمة للسيد أحمد فيض آبادي مؤسس مدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة(.
ص133
عبدالله خياط
قال في ترجمته: )وعين إماماً للمسجد الحرام وخطيباً فيه 1376- 1405(.
قلت: جاء في كتاب السيد محمد الجفري الذي هو من مصادر العلاونة في ص43: )ففي عام 1345ه رشح الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ شيخنا عبدالله خياط اماماً لصلاة العشاء بالمسجد الحرام، ثم صلى الشيخ بالناس في العشر الأخير قبل أن يكمل التاسعة عشرة من عمره( وقال في ص45: )وتلقى أمراً ملكياً في 1346ه ليكون إماماً للمسجد الحرام مع فضيلة الشيخ عبدالظاهر..(.
وجاء في ص89: ترجمة الشيخ عبدالله خياط بقلمه أنه عين خطيباً للمسجد الحرام عام 1373ه.
وفي «تذكرة أولي النهي والعرفان» «3:166 أنه عين في سنة 1345 مساعداً للشيخ عبدالظاهر أبي السمح في صلاة التراويح.
ص133
عبدالله الغماري
ارخ وفاته )1413ه=1993؟م(.
قلت: توفي يوم الخميس 18 شعبان 1413ه=11 فبراير 1993م فلا داعي للاستفهام هنا.
ص135
عبدالمنعم الفرطوسي
ارخ مولده )1336؟( ووفاته )1404ه(.
قلت: جاء في «معجم الشعراء العراقيين» ص259: )أن مولده سنة 1335ه ووفاته 1407ه(.
ص136
عبيدالله المباركفوري
ارخ مولده سنة )1327ه=1909؟م( ووفاته )1414ه=1994؟م(.
قلت: جاء في ترجمته بمقدمة كتابه «مرعاة المفاتيح» أنه ولد في محرم الحرام سنة )1327ه( فعلى هذا يعادله بالميلادي 1909م.
وأما تحديد وفاته فقد جاء في «مجلة الأصالة» العدد التاسع 15 شعبان 1414ه السنة الثانية، أنه توفي يوم السبت 26 رجب سنة 1414ه 8/1/1994م فعلى هذا لا داعي لوجود الاستفهامين.
ص137
عثمان أمين
قال في ترجمته: )وانتدب استاذاً في ليبية والسودان والجامعة الباكستانية(
قلت: الصواب )ليبيا( وقد تكررت في الكتاب بهذا الرسم الذي اثبته، اما قوله الجامعة الباكستانية فليس هناك جامعة بهذا الاسم فلعل العبارة تكون )الجامعات الباكستانية(.
ص165
محمد أحمد دهمان
قال في ترجمته: )حافظ على بزة العلماء والعمامة فلم ير إلا بها(
قلت: )لكننا نجد الاستاذ العلاونة يورد له صورة هو بها حاسر الرأس، فكان الأولى به أن يختار ما يؤيد قوله.
ص165
محمد إدريس السنوسي
ارخ مولده )1307؟ه=1980م(
وارخ وفاته )1403؟ه=1983م(
قلت: أثبته من التواريخ صحيح فلا داعي للاستفهامين. ولد المترجم يوم الجمعة 20 رجب سنة 1307ه- مارس 1890م، وتوفي 25 مايو 1983م- شعبان 1403ه. افادني بذلك السيد مالك السنوسي.
ص167
محمد بهجة البيطار
قال في ترجمته: )شارك بمؤتمر العالم الاسلامي سنة 1354 الذي عقد بمكة المكرمة(.
قلت: التاريخ الذي أثبته خطأ، أفادني الصديق الأستاذ عبدالكريم بن حمد بن ابراهيم الحقيل - المهتم بتاريخ وأحداث واخبار الجزيرة العربية - أن مؤتمر العالم الاسلامي الأول انعقد بمكة المكرمة يوم الاثنين الموافق 26 ذي القعدة عام 1344ه وأن المترجم قدم بحثاً بخصوص تعميم اللغة العربية وتمت الموافقة عليه بالاجماع وكان حضوره بدعوة مخصوصة.
ص168
محمد بهجة الأثري
أرخ مولده سنة )1322؟ه= 1904م(.
قلت: كتب المترجم حاشية في كتابه «أعلام العراق» ص63: )نسجل بهذه المناسبة تاريخ ولادتنا هنا وقد كانت في أوائل جمادى الآخرة سنة عشرين وثلاثمائة وألف من الهجرة( وهذا التاريخ هو الذي اعتمدته في كتابي «إمداد الفتاح» ص254.
فعلى هذا يعادله بالميلادي سبتمبر 1902م.
ص169
محمد البهي
أرخ مولده سنة )1323؟ه=1905م(.
قلت: جاء في مقدمة كتابه «حياتي في رحاب الأزهر» ص4 بقلم الناشر الأستاذ وهبة حسن وهبة» )ولد يوم الخميس الثالث من شهر اغسطس سنة 1905(.
قلت: يعادله بالهجري جمادى الأولى 1323ه فلا داعي للاستفهام هنا.
)1( وقولي هذا ليس اعتراضاً عليه بل له ان يترجم لمن شاء، بل إن الزركلي ترجم لجميع الشخصيات ولكن اللوم انك اغفلت كثيراً من علماء التراث والشريعة الاسلامية.
)للحديث صلة(

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved