أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th May,2001 العدد:10468الطبعةالاولـي الأحد 4 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

تأصيل القيم البيئية في نفوس أبنائنا ضرورة تربوية
تحضن التربية في حجرها الدافئ جميع الجوانب العملية المستخدمة في تشكيل شخصيات الافراد تشكيلاً تكوينياً يقوم على اساس من المبادئ الاخلاقية التي يوحي بها الدين الحنيف ويراها سلوكيات حميدة يجب ان تتأصل في نفوس ابنائه.
لذلك اكد الاسلام على اهمية تربية الناشئة على الاخلاق الفاضلة وأوجب العمل بهذه السلوكيات عن طريق منهجية عملية ممارسة على ارض الواقع، والاسلام هو دين الاخلاق، والاخلاق في نظره تمثل احد الجوانب التعبدية التي يجب ان يسلكها كل مسلم تقرباً لله ورغبة في الاجر لما لها من اهمية بالغة في صفاء الحياة وسعادتها، وماتجنيه هذه الممارسة الاخلاقية النبيلة من فوائد اجتماعية جمة تتولد في مخاض ميدان الاخلاق فتتساقط منها رطباً جنياً تتلذذ لمذاقه شفاه الازدهار الاجتماعي، ويمضغ رحيقه جسد الامة فيتلألأ وجهه صحة ونضارة.
ويسرني ان اتكلم عن جزئية من الحزقة الاخلاقية ارى مناسبة الحديث عنها ألا وهي «التربية البيئية» واقصد بهذه المسألة تأصيل القيم البيئية في نفوس الطلاب واهمية هذه القيم وكيفية تأصيلها.
فالقيم البيئية هي مجموعة من السلوكيات الاخلاقية الفاضلة الخاصة بالمنهج الاخلاقي الذي يرسم النظام القيمي للتعامل مع البيئة، ومكانة تعلم هذه القيم وتأصيلها في نفوس الناشئة تأخذ صفة الوجوب في دائرة الاحكام التربوية لأنها تندرج تحت سقيفة التربية الاخلاقية التي تشكل احد اهم جوانب التربية، والتربية بدون التشكيل الاخلاقي ناقصة وغير فاعلة، وجدواها الا جتماعية متدنية، وفائدة تعلم دستور القيم البيئية للناشئة فائدة بالغة النفع نستطيع ان نلخصها في النقاط التالية:
- تساهم في تكامل الشخصية السوية والمتوازنة لدى الفرد.
- تساعد الفرد في التكيف مع محيطه الاجتماعي والتفاعل مع قضاياها ومن اهمها القضايا البيئية.
- يعزز من دور الحكومة في مجال البيئة.
- تفعيل دوره الوطني في مجال المحافظة على الموارد البيئية.
- تزيد من نجاحات الاعمال البيئية في البلاد التي تقوم بها الجهات الحكومية او المنظمات المحلية، حيث تجد هذه المشاريع التعاون والمؤازرة من قبل المواطنين الذين يحملون مشاعر بيئية تتعاطف مع كل مشروع بيئي.
- رصد حركة التنمية الوطنية الشاملة:
الوعي البيئي لدى المواطنين يثري عملية التنمية في مشاريعها المختلفة عندما يدرك المواطنون الاهمية البيئية بالنسبة لحركة البناء التنموي، تشجيع المواطنين على انتاج سلع ذات مواصفات بيئية علمية يعزز من توسيع دائرة تسويق المنتج ويجد رواجاً واحتراماً في السوق المحلية والخارجية.
- الحرص على تطبيق المواصفات البيئية في مناخات العمل وعلاقته بالصحة العامة: دراية المواطنين بأهمية اخضاع جميع النشاطات والممارسات العملية والانتاجية والخدمية للمعايير البيئية السليمة يقود الى رفع كفاءة الانتاج ومعدلاته، ويزيد من الدافعية العملية لدى العاملين عندما تطبق المعايير البيئية بصحة مكان العمل وانه يخلو من المؤثرات السلبية على صحة العاملين والمجتمع المحيط بالمكان.
- توفر البيئة الصحية:
في ظل احترام الناس للقواعد والنظم البيئية وحماسهم في ممارستها عملياً في محيطهم المكاني ترتفع مؤشرات البيئة الصحية، وهذا يساعد السكان في العيش بأجواء بيئية صحية خالية من مسببات الوسائط الناقلة للامراض التي تجلبها النشاطات غير المهتمة بصحة البيئة مثل: كثرة المستنقعات، تدفق المياه من المنازل ونزولها الى الشوارع، وعدم السماح للمصانع الدخانية والنافثة بممارسة عملها داخل الاحياء السكنية.
وفي مجال عملنا التربوي في المدارس نقترح صياغة مادة دراسية تعنى بالتربية البيئية او تقسيم مقرر مادة العلوم الى قسمين:
الفصل الاول يكن خاصاً بالدورة العلمية المحضة.
والفصل الثاني يكون عن مبادئ التربية البيئية، وهذا يكون في المرحلة الابتدائية، ويمكن التوسع في هذا النهج على هذه الطريقة في مراحل التعليم العام التالية.
- الدروس العملية:
في كثير من مدارسنا نفتقد الممارسة الحية لتفعيل الصور التربوية المجدية في ثبات المعلومة وادراكها ادراكاً عملياً وليس نظرياً حتى يصل الطالب الى الاستفادة من الخبرة ويكون قادراً على توظيفها في حياته، والتركيز على التطبيق الفعلي للنشاطات البيئية مفيد جداً في تمثل الطالب سلوكياً بالعمل البيئي.
ومن هذه الممارسات: غرس الاشجار - تعهد احد شوارع المدينة او حدائقها بالعناية من قبل الطلاب مثلاً في كل اسبوع مرة على اساس ربط الطالب بالمساحات الخضراء وتكوين سلوك ايجابي لديه حول اهمية الشجرة في تحسين البيئة وجمالها - تنظيم زيارات للجهات الرسمية والمحلية ذات العلاقة بالبيئة مثل: الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها - زيارة بعض المحميات الطبيعية.
عياد مخلف العنزي
مدير وحدة العلاقات العامة والاعلام التربوي بالادارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved