أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th May,2001 العدد:10468الطبعةالاولـي الأحد 4 ,ربيع الاول 1422

الفنيــة

الموسيقار محمد ناصر لفن :الجزيرة
90% من الفنانين ليس لديهم ثقافة موسيقية!!
تراثنا الشعبي الخليجي لم يعد له أثر!
* حوار: علي العبدالله
الموسيقار البحريني محمد ناصر أمضى أكثر من 32 سنة في المجال الفني إذ عمل وعمره 13 سنة تقريبا مع فرقة خلف الفنان الكبير «محمد عبده» وتعامل مع 90 شخصية من الفنانين المحترفين.. وهو يملك ثقافة فنية عالية.. وذهنية موسيقية متجددة.. يعشق الكمان.. ويرتاح للاكورديون.. ويغرق في غرام العود.
* مارأيك في الأغنية الخليجية.. حالياً؟!
- لايوجد هناك أغنية خليجية فلقد فقدت هويتها بنسبة 90% وهذا أتى في ظل غياب التخصص وقلة الوعي الفني وأصبح أغلب الفنانين لايملكون ثقافة فنية تسمح لهم بالتعرف على الإيقاعات والمقامات بشكل متعمق فغياب الذهنية الموسيقية من جهة وسيطرة بعض الألحان الدخيلة على الخليج أثرا وبشكل سلبي على الأغنية الخليجية.
* كيف؟!
- من قبل ثلاثين سنة تقريباً في مهرجان عالمي لليونسكو وذلك احتفالاً بمبيع 100 اسطوانة أقيم حفل عالمي في الدنمارك وحضرت فرقة بحرينية شعبية تمثل التراث في تلك الحقبة من الزمن وبعد أدائهم للمقطوعة بأصواتهم التي خرجت بشكل تلقائي وبفطرة أهل البحر وبعدهم مباشرة كانت هناك وصلة لأفضل عازف كمنجه في العالم «كونشرتو» وقام الحضور باستقباله بتصفيق حار.. ولكن قال للحضور هذا التصفيق والتشجيع.. تستحقه الفرقة التي قبلي لأنهم أبدعوا في أداء تراثهم الشعبي.
* تقويمك للملحنين الموجودين على الساحة الفنية؟!
- مع الأسف الشديد أقولها بكل مرارة وحزن أن نسبة كبيرة من الملحنين لايعرفون التعامل مع الآلات الموسيقية فهم يقومون بالتلمس بالصوت أي بواسطة الفهم وهذا يجعل الملحن عادياً، وسطحياً، وتقليدياً لايوجد فيه أي حس فني متعمق ومعظم الأغاني يتم تركيبها بالقاهرة عند أمير عبدالمجيد وطارق عاكف وهما لايعرفان ملامح الأغنية الخليجية.
* تعاملت مع العديد من الفنانين.. فمن منهم ترتاح للتعامل معه.. وتشعر بأنه يفهمك؟!
- أنا أرتاح كثيراً للفنان «نبيل شعيل» لأنه فنان ذكي يعرف كيف يتعامل مع أعضاء الفرقة الموسيقية وله شعبية عربية كبيرة ويتعامل مع جمهوره بكل بساطة وتلقائية.
* رأيك في الأصوات الشابة مثل: هند، جواد، سمر؟!
- هند فنانة موهوبة سيكون لها مستقبل كبير لأنها تغني علىTONE أما البقية فهم مجموعة مجتهدة من الشباب وحققوا نجاحات ولكن لا أتوقع لهم الاستمرارية.
* مادور مؤسسة التراث الشعبي الخليجية في المحافظة على هوية الفن بالخليج العربي؟!
- نحن دائماً نبحث عن الشكليات والمباني ولكن لايوجد لدينا فعل فلا المؤسسة ولا الجمعيات التي أنشئت قامت بدورها بالشكل المطلوب.. وهذا لعدم وجود التوعية الفنية الشاملة فالفن يعتبر ثقافة شعبية ولاوصول للعالمية دون النهوض والمحافظة على التراث.
* طالب الفنان «خالد الشيخ» بانشاء جمعية تحمي الذوق العام من التلوث الغنائي فهل تؤيده؟!
- نحن لانريد أن نطالب فقط فهذا لايكفي ولكن يجب علينا أن نعمل ونجتهد بكل ما أوتينا من طاقة وننفذ أعمالاً لصالح الفن الخليجي.
* مارأيك في الأغنية السعودية؟!
- الأغنية السعودية في السبعينات على أيام: سراج عمر، طارق عبدالحكيم، عمر كدرس.. تميزت بهوية ولون غنائي معين بدأت هذه الهوية في الآونة الأخيرة بالغياب ولكن في ظل وجود عملاق مثل محمد عبده اعتقد أنه سيحافظ عليها.. والفن السعودي محتاج لأصوات غنائية أكثر في ظل النسبة السكانية والمكانة السعودية في الوطن العربي.
* من يطربك من الفنانين العرب؟!
- لايوجد من يطربني بمعنى كلمة طرب لأن الآن أصبح الفن تجارة فالطرب يعني أن تشعر بتناغم روحي وتذهب بعيداً محلقاً في عالم أنت والأغنية فمثلاً أم كلثوم عندما كانت تغني بالساعات والجمهور يستمع وهو طربان ولايمل من هذا الطرب..
* كيف تتطور الأغنية الخليجية؟!
- تتطور بنشر التوعية الفنية وتزويد الناس وبتثقيفهم بالدور الفني السامي وهذا يقع على عاتق وزارتي الإعلام والتربية والتعليم فالأولى مطلوب منها أن تدعم الفن مادياً ومعنوياً وتحافظ على التراث الشعبي الخليجي وتقوم كذلك بوضع معايير ومؤشرات تقييمية للمهرجان التي تجرى والتي كان آخرها مهرجان الأغنية المصور «الفيديو كليب».
أما وزارة التربية والتعليم فيجب أن تدرس أبجديات الموسيقى من قبل عازفين خليجيين فمثلاً في البحرين مدرس الموسيقى في المدارس الابتدائية من جنسية عربية ولايعرف الآلات الموسيقية الخليجية وكيفية التعامل معها فكيف نريد أن يتطور الفن الخليجي؟!
* أي الآلات أقرب إلى قلبك؟!
- آلة «الكمان» بالرغم من أنني كنت عازف اكورديون في بداياتي.
* ما دور الملحنين في توصيل الرسالة الفنية السامية؟!
- عندما يكون هناك مبادئ وأصول للفنان بشكل عام ويحاول أن يحافظ عليها ويمشي على أساسها ويراعي ضميره وأمانته وينشر أغنية وطنه.. ويعالج بعض قضايا ومشكلات مجتمعه يكون أوصل ولو جزءاً يسيراً من الرحلة الفنية السامية ولكن مع الأسف الآن الفنانون يريدون الشهرة فقط.
* كم تتقاضى فرقتك الموسيقية وهل هناك شروط معينة للتعامل مع فنان؟!
- أنا لا أضع شروطاً.. ولا حتى أجراً معيناً ففرقتنا تتعامل مع الفنانين من دون قيود لأن 7 أعمال بأسعار مختلفة أفضل من عمل واحد بشروط لأننا نريد التواجد والترابط مع الفنانين.. وأحيانا هناك حفلات لجمعيات خيرية ولأغراض إنسانية تتطلب منا التضحية والرضا بأجور زهيدة للقيام بهذه الأعمال ولثقتنا بالفنان نوافق مباشرة دون تردد.
* أغنية تمنيت أن تلحنها؟!
- حقيقة هناك أغان كثيرة لكل من : عوض الدوخي، مصطفى أحمد، حسين جاسم.
* مارأيك في الفنان خالد الشيخ؟!
- خالد الشيخ أحدث نقلة للأغنية الخليجية في البدايات ولكنه قفز من الخطوة الأولى.. إلى خطوات بعدها دون أن يعرف الجمهور وينقلهم معه.. لأني أومن بالخطوات الفنية المتتابعة يجب أن تكون بشكل دقيق ومدروس.
* ما سر التواجد المستمر للفنان «أحمد الجميري» في جميع المهرجانات وتمثيله دائماً للبحرين على المستوى الخارجي؟!
- أحمد صديق عزيز على قلبي والذنب لايقع عليه بل على وزارة الإعلام فهو موظف من قبلهم ولاتوجد هناك مراقبة من قبل القائمين على وزارة الإعلام على الفرقة التي أنشئت باسم البحرين و 90% منهم مصريون وهذا في رأيي يعتبر تخبطاً إعلامياً في السياسة الفنية.
* ماهي نشاطاتك الفنية القادمة؟!
- سنقوم برحلة صيفية ستبدأ من لبنان في 11/7 ومن ثم تونس وكان ولندن وذلك مع العديد من الفنانين أبرزهم نبيل شعيل، ريم المحمودي، أصيل أبوبكر.
وفي ختام اللقاء شدد الموسيقار «محمد ناصر» على مسؤولية وزارة الإعلام الخليجية ودورها في المحافظة على الذوق العام وذلك بانتقاء الأعمال الجيدة وتقديمها للفضائيات .. والتدخل في منع الأعمال الهابطة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved