أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th May,2001 العدد:10467الطبعةالاولـي السبت 3 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

تحذيرات في الهند وباكستان من إعصار استوائي
المراقبون قلقون بشأن جدول أعمال محادثات نيو دلهي وإسلام آباد
* نيودلهي د .ب. أ:
ذكرت وسائل الإعلام الهندية أمس الجمعة أنه مع انخفاض الضجة التي أثيرت حول الدعوة التي وجهتها الهند لباكستان لإجراء حوار ثنائي، بدأ المراقبون في التفكير في الكيفية التي يجب أن يكون عليها جدول أعمال المحادثات المزمعة، وكان رد الفعل على تلك المحادثات إيجابيا من كافة الاتجاهات، بيد أن المحللين السياسيين يشعرون بالقلق من أنه قد لا يكون هناك اتفاق عام على جدول أعمال المحادثات، ففي حين تتحدث باكستان عن جدول أعمال مكون من نقطة واحدة، تفكر الهند في إجراء حوار يتناول العديد من القضايا، وتصر الهند على أن المحادثات سوف تكون ثنائية، ولن تتناول مسألة كشمير فحسب، ونسبت تقارير إخبارية إلى مسؤولين من وزارة الخارجية الهندية قولهم إن رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي لم يدع زعيم باكستان الجنرال برفيز مشرف «لحل مسألة كشمير فقط»، وكرر وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ موقف حكومته القائل بأنه يجب مناقشة ثماني قضايا، بما فيها قضية كشمير، خلال المحادثات، غير أن حكومته لم تحدد القضايا التي تود إدراجها على جدول الأعمال، إلا أن وزير الخارجية الباكستاني عبد الستار قال في تصريحات للصحفيين أمس الأول إن «اجتماع القمة سوف يكون بمثابة فرصة لإجراء حوار يهدف إلى إيجاد حل دائم لمشكلة كشمير المستمرة منذ زمن بعيد»، بالاضافة إلى ذلك، نسبت صحيفة إنديان إكسبريس إلى مندوب باكستان الأعلى في الهند أشرف جاهانجير قاضي قوله: «إن موقفنا هو أن الجانبين ينبغي أن يجريا محادثات حول قضية كشمير التي تعتبر القضية الأساسية»، وقال إن القضايا الأخرى ينبغي أن تتم مناقشتها على مستوى وزيري الخارجية. من جهة أخرى أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية أمس الجمعة تحذيرا من اعصار استوائي قادم من بحر العرب رغم أنها ذكرت انه من السابق لأوانه الجزم بأنه سيضرب البلاد.
وجاء في نشرة التحذير من الأعاصير الاستوائية التي صدرت أمس «حالة البحر غير عادية.. يحظر على الصيادين التوغل في البحر خلال الأيام القليلة المقبلة».
وقال تشودري قمر الزمان مدير عام مكتب الأرصاد ل«رويترز» انه لا يزال من السابق لأوانه التكهن باتجاه الاعصار الذي تسبب في اجلاء الآلاف في ولاية جوجارات الهندية.
واضاف ان الاعصار يتحرك ببطء شديد وقال «سنحصل على صورة أوضح عن اتجاهه خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة».
ومن جهة أخرى أغلقت السلطات الهندية ميناء كاندلا أحد أكبر موانيها اليوم خشية وصول الاعصار الذي أصبح يهدد ولاية جوجارات وأراضي باكستان المجاورة لها.
وقال ايه. كي. جوتي رئيس الميناء لرويترز: «علقت جميع العمليات العادية في الميناء».
وقال مسؤولون ان الاعصار لا يزال بعيدا عن الساحل إلا ان جوجارات لا تزال تواجه خطر وصول الاعصار إليها.
وقال مسؤول في مكتب الأرصاد الجوية في مدينة أحمد آباد لرويترز انه من الممكن ان يصل الاعصار الى الساحل الجنوبي لجوجارات مساء غد السبت.
وأجلت السلطات الهندية نحو عشرة آلاف في جوجارات تحسبا لوصول الاعصار الى المنطقة التي نكبت بزلزال كبير في يناير كانون الثاني الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved