أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th May,2001 العدد:10467الطبعةالاولـي السبت 3 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

حزب الله يتعهد بالمقاومة حتى تحرير مزارع شبعا
لبنان يهدد بقصف إسرائيل إذا ضربت مواقع سورية
* بيروت رويترز:
هدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس الجمعة بأن المقاومة اللبنانية سوف تقصف المناطق الشمالية لإسرائيل في حال تعرض مواقع الجيش السوري في لبنان لأية هجمات إسرائيلية.
وقال بري في مهرجان رسمي أقامته الحكومة في بيروت للاحتفال بالذكرى السنوية الاولى للانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان «ردا على محاولات تغيير قواعد اللعبة نعلن ببساطة أولاً أن حق لبنان باستمرار المقاومة قائم طالما مزارع شبعا محتلة والقرارات 242 و 338 و425 «يروحوا يشربوا ماءها».. ثانيا أي رد اسرائيلي على المواقع السورية في لبنان او سوريا سيعتبره الجنوب والمقاومة اعتداء على الجنوب ويعطي للمقاومة حق الرد على كامل المستعمرات الاسرائيلية».
ومضى بري قائلا «هذه هي قواعد اللعبة الجديدة ولن نبدل تبديلا وانتهى العهد والزمن الذي كانت فيه اسرائيل تفرض قواعد اللعبة وكنا ندفن رأسنا في التراب».
يأتي تهديد بري لإسرائيل بعد سلسلة تصريحات أطلقها قادة اسرائيليون وهددوا فيها بضرب مواقع سورية اذا ما واصل حزب الله هجماته ضد المواقع الاسرائيلية في منطقة مزارع شبعا مذكرين بالغارة الاسرائيلية التي استهدفت في الشهر الماضي موقع رادار سوريا في منطقة ضهر البيدر شرقي لبنان.
وقد كان لافتا في المهرجان حضور الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل الذي وقع لبنان في بداية عهده عام 1983 اتفاق تسوية مع اسرائيل سمي باتفاق 17 مايو ايار وقد ألغاه لبنان في عام 1984 .كما كان لافتا غياب ممثلي الحزب الشيوعي اللبناني الذي كان أسس المقاومة الوطنية اللبنانية ضد اسرائيل وإطلاق رصاصاتها الاولى اثر غزوها للبنان في عام 1982 . وقد منعت الحكومة الحزب الشيوعي من اقامة مهرجان مخصصا للمناسبة كان قد دعا اليه في بلدة حولا في جنوب لبنان.
وجدد نصر الله في كلمة القاها في المهرجان موقف حزب الله المتمسك بالمقاومة حتى «تحرير مزارع شبعا» بدعم من سوريا وايران واعرب عن تضامنه مع الانتفاضة الفلسطينية. كما جدد الحريري في كلمة القاها في المهرجان تمسك لبنان بالسلام الشامل وبوحدة المسار والمصير مع سوريا في عملية التسوية مع اسرائيل.
وقال الحريري «ان الدعوة الى السلام الشامل هي صرختنا القوية في وجه السياسات الاسرائيلية الرامية الى التفلت من تطبيق القوانين الدولية وقرارات الامم المتحدة وفرض منطق شريعة الغاب في مواجهة شرعة الحق والقانون».

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved