| مقـالات
كنتُ قد كتبتُ عن: الناصية التي هي مقدمةُ الرأس وذكرت انها أصل مُهم في حالات كثيرة مما يَعيب الإنسان لو أنها تعرضت لشيء ما يؤثر فيها تأثيراً ولهذا خصها الله تعالى بالذكر فقال سبحانه: «لَنْسفَعَنْ بالناصية* ناصية كاذبة خاطئة» لكن هناك شيء آخر ومثله معه يؤثر فيها تأثيراً بالغاً لعله اشدُّ من تأثير الحوادث الحسية كحوادث السيارات والسقوط وسواهما وذلك هو التأثير المباشر وغير المباشر في مبحري التفكير والتفكر والنظر المعنوي للحياة. فإن الناصية ذات دور فعال مهم في السوء كما انها ذات دور فعال مهم في الخير، ولهذا وصف ذلك الجاحد مع أنه من كبراء القوم وتجارهم بأنَّ: ناصيته كاذبة خاطئة وما كان يكون هذا إلا لأنه تربى وعاش وعلم علماً ظاهراً أن الحياة انما تبنى على أنها: غاية وان الأصل إنما هو الهوى وتقليد الآباء والعصبية والمال وما يجر إليه، ولهذا حسد وحقد وكذب بل وسخر واستهزأ وعلا بدنياه ومن هنا فالناصية تكون بمثابة خزينة هائلة من أمور قد لا يعقلها صاحبها بل انه قد يؤمن ويدافع ويعيش من أجل فكرة ظالمة جاءته بغرور ما إما من عجز عن بلوغ هدف يُريدهُ ففاته، أوحب للذات صاعق الحب والتهويل، أو اعتقاد فاسد جاءه بسبب موقف ما من قراءة او صحبة أو أنه مستغل، والعقل الباطن إنما يخزن تجارب ومواقف مرت لكنه هنا يخالف ما يكون في الناصيةِ فإن الفرق يكون من ناحية: الناصية ان صاحبها: جبار لا يقر له قرار ذو دهاء ومكر يرى انه: هو هو، أما من ناحية العقل الباطن فإن صاحبه يكون إلى المرض النفسي أو العقلي أقرب، ولقد قرأتُ وعانيتُ من هذا النوع مما عرض عليَّ أشياء كثيرة عجيبة متفاوتة، وكذا حال الناصية ممن جرى معهم من: جدل ونقاش وبين يدي رسالة صغيرة كنت قد أشرتُ إليها من قبل أَجلب منها أشياء علمية دقيقة ليقف المرءُ الفطن على حقائق إعجازية عن: خلق الناصية، جاء في هذا الكتاب ص 3/4/5/6، الموسوم ب«الإعجاز العلمي في الناصية» صدر عن هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة برابطة العالم الإسلامي بمكة جاء هناك: «موضوع البحث والمناقشة: «كلا لئن لم ينته لنسفعن ْ بالناصية ناصية كاذبة خاطئة» نزلت في أبي جهل لعنه الله توعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة عند البيت فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولاً فقال: «أرأيت إن كان على الهدى» أي فما ظنك ان كان هذا الذي تنهاه على الطريق المستقيمة في فعله، أو أمر بالتقوى بقوله وأنت تزجره وتتوعده على صلاته، ثم قال تعالى متوعداً ومتهددا:ً «كلا لئن لم ينته» أي لئن لم يرمع عما هو فيه من الشقاق والعناد «لنسفعنْ بالناصية» أي لنسمنها سواداً يوم القيامة ثم قال: «ناصية كاذبة خاطئة» يعني: ناصية أبي جهل كاذبة في مقالها خاطئة في أفعالها، هكذا «لنسفعنْ» بهذا اللفظ الشديد المصور لمعناه، والسفع الأخذ بعنف، والناصية الجبهة أعلى مكان يرفعه الطاغية المتكبر، مقدم الرأس المتشامخ».
«واحدة النواصي: الناصية والناصاء لغة طئية قصاص الشعر في مقدم الرأس وقال الفراء في قوله «لنسعفنْ بالناصية» مقدم رأسه، أي لنهصرنّها لنأخذن بها».
وقد ذكرت الناصية أيضاً في سورة هود آية 56 قال تعالى: «إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم» أي تحت قهره وسلطانه وهو الحاكم العادل الذي لا يجور في حكم فإنه على صراط مستقيم».
«فما هو الشيء الكامن من وراء هذه الناصية..؟
وما هو العضو الخلفي وراء أعلى الجبهة..؟ ذلك العضو المسؤول عن شخصية الفرد، والمتحكم في تصرفاته وأفعاله، من صدق وكذب وصواب وخطأ والذي يمكن بالهيمنة عليه السيطرة على الشخص نفسه «WarWick * Williams. 1973» بدراسة التركيب التشريحي لمنطقة أعلى الجبهة وجد انها تتكون من أحد عظام الجمجمة المسمى «العظم الجبهي» «Forntal Iobe» وبذلك يمكن القول ان الفص الأمامي للمخ هو العضو المستتر وراء أعلى الجبهة ويتضح من الشكلين ان الفص الأمامي للمخ هو فص كبير يقع أمام الأخدود المركزي، وهو يحتوي على عدة مراكز عصبية تختلف فيما بينها من حيث الموقع والوظيفة.
«المراكز العصبية»
1 مركز الحركة الأولى Primary Motor Area وهو يقع أمام الاخدود المركزي مباشرة ويختص بالحركات الارادية للجبهة المقابلة من الجسم بمعنى أن مركز الحركة الأولى في النصف الأيمن من المخ يقوم بتحريك العضلات الارادية للجبهة اليسرى من الجسم.
2 مركز الحركة الأمامي «الثانوي» Motor Area Secondary وهو يوجد أمام مركز الحركة الأولى على هيئة مثلث مقلوب قاعدته الى أعلى وقمته الى أسفل، ووظيفته أيضاً تحريك العضلات الارادية في الجهة المقابلة من الجسم، ولكنه يختلف عن مركز الحركة الأولى في انه يحتاج الى تنشيط اقوى من اللازم لمركز الحركة الأولى لكي يقوم باحداث نفس التأثير على عضلات الجهة المقابلة.
3 الحقل العيني الجبهي Forntal Eye Field يوجد في منتصف التلفيقة الجبهية الوسطى ويؤدي تنبيه هذه المنطقة الى التحريك المتوافق للعينين الى الجهة المقابلة، وربما حركة الرأس. وايضاً اتساع الحدقة.
ويقال: ان النمو الضخم للفص الأمامي للمخ يميز المخ الأمامي خاصة، وهذا يدل على ان مخ الإنسان وحده هو الذي يحتوي على فص أمامي كبير، ولا شيء غير الإنسان له هذه الخاصية، Warwick @ Williams 1973 حيث ان الإنسان يتميز عن باقي سائر المخلوقات بالقدرة على التفكير والنشاط الذهني، لذلك تجد أن الله العلي القدير سبحانه قد منحه فصاً مخياً أمامياً كبيراً عن سائر المخلوقات «Warwick * Williams 1973».
4 مركز بروكا لحركات النطق «Motor Speech Area of Broca» يوجد في الجزء الخلفي من التلفيقة الجبهية السفلية، ويقع هذا المركز في الفص الأيسر لمن يكتبون باليد اليمنى، وفي الفص الأيمن لمن يكتبون باليد اليسرى، ويقوم هذا المركز بتنسيق الحركة بين الأعضاء التي تشترك في عملية الكلام كالحنجرة واللسان والوجه، وبقية أجزاء الرأس المشتركة في عملية الكلام.
5 القشرة الأمامية الجبهية «Pre. frontal cortex» وهو يمثل الجزء الأكبر من الفص الجبهي للمخ: حيث تشمل الجزء الأمامي من التلافيق الجبهية العليا والوسطى والسفلى، وأيضاً السطح الأسفل والسطح الأنسي للفص الجبهي، وتربطها ألياف عصبية واوردة بالأجزاء الأخرى للقشرة المخية، والأجزاء تحت القشرة. وترتبط وظيفة القشرة الأمامية الجبهية بتكوين شخصية الفرد «Individuals Presonolity» ونتيجة لما يرد اليها من اشارات عصبية من مراكز عديدة في قشرة المخ، وايضا من مراكز تحت قشرية، فإن القشرة الأمامية الجبهية تعتبر مركزاً علوياً من مراكز التركيز والتفكير والذاكرة، وتؤدي دوراً منظماً لعمق احساس الفرد بالمشاعر، ولها ايضا تأثير في تحديد: المبادأة «Intiative» والتمييز «Judgement» «Noback * Demarest 1981» والقشرة الأمامية الجبهية هي التي تقع مباشرة خلف الجبهة، أي انها تختفي في عمق الناصية، وبذلك تكون القشرة الأمامية الجبهية هي الموجهة لبعض تصرفات الإنسان التي تنم عن شخصيته مثل: الصدق والكذب. والصواب والخطأ الخ. وهي التي تميز بين هذه الصفات وبعضها البعض. وهي ايضاً التي تحث الإنسان على المبادأة سواء بالخير او بالشر، وهذه القشرة هي التي كانت تحث ابا جهل لعنه الله على ان يتوعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة عند البيت ولذلك قال تعالى: «كلا لئن لم ينته لنسفعنْ بالناصية، ناصية كاذبة خاطئة» «العلق 1516» حيث ان القشرة الأمامية الجبهية المختفية في عمق الناصية هي السبب في هذا التصرف الخاطئ، وهي كذلك ليست ناصية سليمة صادقة، وإنما هي ناصية كاذبة تستحق ان تؤخذ بعنف «لنسفعنْ» حتى تدع وتكف عن الطريق الخاطئ، ويبرز هنا سؤال مهم: ما الذي يحدث للإنسان اذا ازيلت القشرة الأمامية بعملية جراحية..؟ او اذا تحطمت نتيجة ورم..؟.
لقد أصبح من المتفق عليه ان تحطيم هذه القشرة لا يؤدي الى أي نقص واضح في الذكاء، وقد وجد ان تحطم هذه القشرة نتيجة للأورام او الحوادث يؤدي الى ان يفقد المبادأة «Intiative» والتمييز «Judgement».
كما تحدث بعض التغييرات العاطفية التي تؤدي الى الاحساس بالانتعاش والنشوة «Euphoria» ويفقد الشخص اهتمامه بمظهره الاجتماعي Noback * Demarest 1981» قال ابن لحيدان ثم في ص 22 ورد تقسيم علمي تشريحي دقيق لحقيقة الناصية والفص الأمامي من الدماغ ويبين هذا كله ان الانسان لم ولن يزال بحاجة الى الرقي فهماً وعقلاً لآيات الخلق العجيبة حتى يتذوق حقائق خلقية علمية ما كان له ان يقف عليها لو لا فضل الله تعالى وتقدس ان يسَّر له ما ظهر من معارف وعلوم تبين وتشهد على هذا الخلق المنسق المحكم الذي الإنسان نفسه لم يبرح جاهلاً في نظره بعين متأنية هادئة حكيمة «وفي أنفسكم أفلا تبصرون» جاء هناك: «أولاً: من الناحية التشريحية: يقع هذا الفص في مقدمة الجمجمة وينقسم الى ما يلي:
1 الجزء الخاص بالحركة:
أ MOTOR AREA )4(
ب PREMOTOR AREA )6(
ج EYE FIELD )8(
2 الجزء الخاص بالكلام: «BROCA'S AREA )44,45(.
3 الجزء الخاص بالسلوك: مقدمة الفص الأمامي المنطقة التاسعة الى الثانية عشرة «912».
ثانياً: من الناحية المقارنة بين الفص الأمامي في: الإنسان والحيوان:
يتميز الفص الأمامي في الإنسان عن نظيره في الحيوان بأن المناطق «912 السلوك» «4445 الكلام» متطورة وبارزة من الناحية التشريحية والوظيفية. بينما المناطق «4،6،8» تكاد تكون متماثلة ،
ثالثاً: من الناحية الوظيفية والاكلينيكية والعلاجية: نظراً لان الفص الأمامي من الدماغ يعتبر أكبر جزء من الدماغ، ويدير وظائف عديدة لا يتسع الوقت لشرحها، لذلك سوف نقتصر على مقدمة هذا الفص «PREFRONTAL CORTEX» الخاص بسلوك الإنسان وشخصيته، وعلاقته مع نص الآية الكريمة، «لنسفعنْ بالناصية* ناصية كاذبة خاطئة» ولقد تناول بعض المفسرين هذه الآية الكريمة» «وكذلك ما ورد في السنة قوله صلى الله عليه وسلم «ما أصاب احداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احداً من خلقك او انزلته في كتابك او استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً( مسند الإمام أحمد )1(. قال ابن لحيدان وهذا دال على لزوم سبيل التقوى فإن الناصية بيد الله ثم بيد صاحبها إن خيراً فخير وان شراً فشر )قال سبحانه وتعالى( «قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها(.
)) سبب الإتصال:ص.ب «7103» «11462»((
|
|
|
|
|