أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

العالم اليوم

اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة العنصرية تعتبر تقرير ميتشل ناقصاً
العرب الأمريكيون يطالبون إدارة بوش بوقف شحنات الأسلحةالأمريكية إلى إسرائيل
* واشنطن واس:
^^^^^^^^^^^^
بعث رئيس معهد الأمريكيين العرب جيمس زغبي ومديرة المعهد جين ابيندار أمس برسالة الى وزيرالخارجية الأمريكي كولين باول تطالب بتنفيذ إدارة الرئيس جورج بوش لقانون مراقبة تصدير الأسلحة ووقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل.
^^^^^^^^^^^^
وأشارت الرسالة الى الاضرار التي ألحقها استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية ضد المدنيين وآثار ذلك على العلاقات الأمريكية العربية.
وأوضحت الرسالة بأنه بعد جولة قام بها كاتبا الرسالة واجتماعهما مع زعماء أربع دول في الشرق الأوسط علما بوجود حالة قلق كبيرة تجاه هذا الأمر وانه لم يتم النظر الى النزاع على انه نزاع إسرائيلى فلسطيني وانما حرب إسرائيلية أمريكية ضد الفلسطينيين.
وقالت الرسالة إن زعماء هذه الدول أعربوا عن شعورهم باحباط عميق تجاه فشل الولايات المتحدة في وقف سوء استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية كما انهم أشاروا الى عدم اتخاذ واشنطن أية موقف تجاه إسرائيل يتم تفسيره على انه موافقة تكتيكية للاعتداء الإسرائيلي.
وقالت الرسالة انه من الواضح أن سوء استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية بما فيها طائرات اف 16 وصواريخ تاو وطائرات أباشي وكوبرا العامودية يعد تصعيدا خطيرا للنزاع الحالي بالإضافة الى ان قصف إسرائيل مؤخرا لمناطق مدنية يعد دليلا آخر على سوء استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية وانتهاكها للقانون الخاص بذلك.
وأشارت الرسالة الى ان الخارجية الأمريكية أوضحت طيلة عدة أشهر ان هذا الأمر تحت النظر غير انها فشلت في اصدار أي حقائق بشأنه.
واختتمت الرسالة قائلة ان الولايات المتحدة لم تعد قادرة على عزل نفسها من المعاناة الرهيبة التي يسببها يوميا سوء استعمال إسرائيل للأسلحة الأمريكية ضد الفلسطينيين وان سوء الاستخدام هذا يوجب على الولايات المتحدة وقف تدفق الأسلحة الأمريكية لإسرائيل.
وحثت الرسالة الرئيس بوش ووزير الخارجية على تعليق المزيد من شحنات الأسلحة الى إسرائيل قبل فقد المزيد من الأرواح وقبل ان يعاني الموقف الأمريكي في المنطقة المزيد من الاضرار.
على صعيد أمريكي عربي آخر فقد وصفت اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز أمس تقرير لجنة ميتشل حول أسباب المشكلة في الأراضى الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل وصفته بأنه ايجابي ولكنه ناقص وأن الأحداث الأخيرة تخطته.
وقال رئيس اللجنة كلوفس مقصود انه في الوقت الذي يحتوي فيه تقرير البعثة على العديد من الايجابيات خاصة مطالبته إسرائيل بوقف نشاط المستوطنات غير أنه فشل في توضيح السبب الرئيسي للمشكلة وهو الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
ووفقا للجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز فان أهم فقرة في تقرير لجنة ميتشل هو دعوته لإسرائيل لتجميد كل النشاط الاستيطاني بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات القائمة حاليا. وقالت ان تقرير لجنة ميتشل أهمل تماما الادعاء الإسرائيلي القائل ان الانتفاضة هي عملية مدبرة وتقف وراءها السلطة الفلسطينية.
ولاحظت اللجنة أن استخدام إسرائيل للقوة القاتلة ضد المحتجين غير المسلحين هو السبب الرئيسي الذي دعا الى الثورة.
ودعت اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز الى ضرورة أن تكون هناك حماية دولية للشعب الفلسطيني.
كما دعت إدارة الرئيس جورج بوش الى دعم الجهود الدولية من أجل حماية الشعب الفلسطيني والى وقف تزويد إسرائيل بمزيد من السلاح.
وأوضح كلوفس مقصود أن لجنة ميتشل دعت الى استئناف المفاوضات ولكن دون تحديد أن مسالة انهاء الاحتلال هو الذي يجب التفاوض عليه وهو ما يدعو اليه القانون الدولي والعديد من القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved