أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

العالم اليوم

العرب يطالبون تركيا بنسخ من الأرشيف العثماني
* القاهرة رويترز:
^^^^^^^^^^^^
طالب سمير غريب الرئيس الجديد للفرع العربي للمجلس الدولي للأرشيف تركيا بفتح ارشيفها أمام الدول العربية والسماح لها بالحصول على نسخ من الوثائق المتعلقة بالعالم العربي في ارشيف الدولة العثمانية.
^^^^^^^^^^^^
وقال غريب وهو رئيس دار الكتب والوثائق القومية المصرية في مقابلة مع رويترز انه سيسعى «للحصول على نسخ من كل وثيقة تخص العالم العربي في دول العالم المختلفة لاسيما فرنسا وبريطانيا اللتين تحتفظان بعدد هائل من الوثائق الخاصة بفترات احتلالهما للدول العربية».
وكان المؤتمر السنوي للفرع الذي عقد الاسبوع الماضي في العاصمة السعودية الرياض قد بحث سبل تبادل المعلومات حول مجموعات الوثائق العثمانية في تركيا والدول العربية التي خضعت للحكم العثماني.
وقال غريب «نصف الارشيف العثماني الموجود في تركيا على الأقل يخص الدول العربية التي كانت تحت حكم الامبراطورية العثمانية لعدة قرون».
وتقول دار الوثائق القومية المصرية انها تمتلك مجموعات نادرة مفهرسة من الوثائق الخاصة بهذه الفترة من أهمها تعداد السكان في مصر مع تصنيفهم اقتصاديا واجتماعيا ومهنيا وعلميا.
وأضاف غريب الذي انتخب رئيسا للفرع العربي للمجلس الدولي للارشيف خلال المؤتمر الذي عقد في الرياض خلفا للجزائري عبد الكريم بجاجة انه يضع الحصول على نسخ من هذه الوثائق على رأس اهتماماته خلال فترة رئاسته التي تستمر ثلاث سنوات.
وقد جرى خلال المؤتمر ايضا انتخاب الدكتور عبد الله عبد الكريم الريس مدير مركز الوثائق والدراسات بديوان رئيس دولة الامارات نائبا أول لرئيس الفرع خلفا للدكتور محمد صابر عرب رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق المصرية كما اختيرت السيدة وفاء الصانع من الكويت أمينا للصندوق.
ويضم الفرع العربي في عضويته مؤسسات الارشيف ودور الوثائق في العالم العربي بالإضافة الى الجمعيات المهتمة بالارشيف والوثائق وكذلك باحثين وأساتذة متخصصين في هذا المجال.
وقال غريب انه سيسعى الى تقوية الفرع العربي وتطوير ودعم مؤسسات الارشيف العربية مشيرا الى انه سيتم إصدار نشرة شهرية عن الفرع ابتداء من شهر يوليو تموز المقبل تطبع في القاهرة.
وسيكون مقر رئاسة الفرع خلال هذه الدورة في القاهرة حيث انه ينتقل تبعا لجنسية الرئيس.
ومن المقرر ان يعقد المؤتمر القادم للفرع في أبوظبي في فبراير شباط المقبل لمناقشة )مصادر التاريخ العربي في الارشيفات العالمية(.
وكان الفرع العربي للارشيف قد نجح خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الذي عقد في اشبيلية بإسبانيا في أكتوبر تشرين الأول الماضي في نقل اجتماع المائدة المستديرة للمجلس الدولي للارشيف لهذا العام الى ريكيافيك عاصمة ايسلندا بدلا من عقده بمدينة القدس كما كان مقررا.
وأنشئ المجلس الدولي للارشيف الذي يضم خمسة أفرع اقليمية بينها الفرع العربي عام 1949

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved