أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

الاولــى

ترحيب فلسطيني أردني إسرائيلي بالتحرك الأمريكي الجديد
توغل إسرائيلي في غزة ومواجهات بالقدس
* * القدس المحتلة غزة الوكالات:
^^^^^^^^^^^^
وجدت المبادرة الامريكية بتعيين وسيط سلام للشرق الاوسط ترحيباً فلسطينياً وأردنياً واسرائيلياً، وقرنت السلطة الفلسطينية ترحيبها بالدعوة الى عقد قمة لأطراف شرم الشيخ في الوقت الذي قامت فيه اسرائيل بتوغل جديد في غزة كما تم تسجيل بعض المواجهات.
^^^^^^^^^^^^
فقد القت واشنطن بكل ثقلها خلف تقرير لجنة ميتشيل وبلورت هذا الدعم في شكل مبادرة بتعيين السفير الامريكي في الأردن وسيطاً للعمل على تطبيق توصيات ميتشيل.
ودعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في معرض ترحيبه بالتحرك الامريكي الجديد الى اعادة عقد قمة شرم الشيخ لتنفيذ توصيات ميتشيل. واوضح هذا التوجه امين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم بقوله «اننا نطالب بانعقاد مؤتمر عاجل لاطراف مؤتمر شرم الشيخ بما فيهم راعيا عملية السلام الذين قرروا تشكيل لجنة ميتشيل ومن اجل ان يشترك الجميع في دراسة الآليات والصيغ لتنفيذ هذه التوصيات».
واضاف عبدالرحيم في حديث لاذاعة فلسطين «علمتنا التجربة ان الولايات المتحدة الامريكية لم تكن قادرة لوحدها على الوصول الى نتائج وبالتالي انفجر الوضع نتيجة السياسات الاسرائيلية المتعنتة.
كما رحبت الحكومة الاردنية بالموقف الامريكي الداعم والمؤيد لتقرير لجنة ميتشل لتقصي الحقائق بشأن انهاء الاحداث الدموية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال وزير الخارجية الاردني عبدالاله الخطيب في بيان صحفي امس الثلاثاء ان الاردن يرحب بعزم الولايات المتحدة على القيام بدور اكبر لانهاء الازمة في المنطقة وايجاد الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني الاسرائيلي.
واضاف ان الحكومة الاردنية تأمل في ان يؤدي الموقف الامريكي الى اتخاذ خطوات مقبلة لوقف العدوان على سكان الضفة الغربية وقطاع غزة والعودة الى طاولة المفاوضات مؤكدا ان تبني الادارة الامريكية لتقرير لجنة ميتشل هو علامة ايجابية باعتبار التقرير منسجما مع المبادرة المصرية الاردنية لاستئناف مسيرة السلام في المنطقة.
ورحبت اسرائيل بالتحرك الامريكي الجديد وقال الوزير الاسرائيلي بدون حقيبة داني نافيه اننا نقبل شأننا في ذلك شأن الولايات المتحدة الاطار المقترح في تقرير ميتشل الذي ينص في مرحلة اولى على وقف لاعمال العنف ومن ثم على مرحلة اختبارية قبل اتخاذ اجراءات لاعادة الثقة وبدء المفاوضات.
الى ذلك واصلت اسرائيل اعتداءاتها وافاد مسؤول امني فلسطيني رفيع المستوى امس ان الجيش الاسرائيلي توغل ظهر امس مجددا شرق مدينة غزة في المنطقة القريبة من الحدود مع الخط الاخضر في مناطق خاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة واقام مواقع عسكرية.
وقال المسؤول الامني لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي توغل امس عشرات الامتار الى مناطق خاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة شرق مدينة غزة حيث دخلت ثلاث دبابات واقام موقعا دائما للدبابات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية القريبة من الخط الاخضر الفاصل بين الاراضي الفلسطينية واسرائيل».
وكان الجيش الاسرائيلي توغل امس في بلدة القرارة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة بخان يونس جنوب قطاع غزة وسط اطلاق القذائف المدفعية ونيران الرشاشات الثقيلة.
وفيما يتصل بالمواجهات فقد اصيب خمسة اسرائيليين في حي جيلو الاستيطاني شرقي القدس نتيجة لتعرض الحي لاطلاق النار من قبل فلسطينيين من بيت جالا.
وكان من بين المصابين في اطلاق النار الذي وقع الليلة قبل الماضية رجل في الستين من العمر فقد عينه واخر في السابعة والاربعين اصيب بجروح متوسطة في صدزه..كما لحقت اضرار بعشرين شقة سكنية في الحي وبسيارة واحدة.
وذكر راديو اسرائيل صباح امس ان تبادلا للنار بين مسلحين فلسطينيين في بيت جالا القريبة من بيت لحم والقوات الاسرائيلية في المواقع المتاخمة لحي جيلو استمر بشكل متقطع حوالي خمس ساعات واستخدمت القوات الاسرائيلية خلاله الاسلحة الرشاشة والصواريخ المضادة للدروع. ووقعت هذه الحوادث بينما كانت اسرائيل تحتفل في ظل تدابير امنية مشددة بيوم القدس في الذكرى الرابعة والثلاثين لاحتلالها الشطر الشرقي من المدينة المقدسة.
وقد افاد مصدر طبي ان فلسطينيا من القوة 17 حرس الرئيس ياسر عرفات كان اصيب بطلقات اسرائيلية الجمعة قضى امس الثلاثاء.
واضاف المصدر نفسه ان خالد الاسطل «23 سنة» اصيب في رأسه خلال تبادل اطلاق النار امس في بيتونيا بالقرب من رام الله وسيوارى الثرى في غزة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved