أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

تمرير الرسائل الالكترونية سيف ذو حدين
* أمريكا عبدالعزيز ابانمي:
ليس هناك من تشبيه يمكن به وصف عملية تمرير الرسائل الالكترونية التي تصلنا الى أصدقائنا على الانترنت عبر النقر على كلمة «Forward» أفضل من تشبيهها بالسيف ذي الحدين، فمثل هذا النقر على ذلك الزر يسمح بعملية التوزيع السريع في غضون ثوان معدودة لمعلومة ما، كما انها وهذا هو الجانب السيء والمحزن في الامر، قد تؤدي الى توسيع دائرة الخراب الناتج عن الفيروسات وعمليات القرصنة التي قد تتضمنها بعض من الرسائل الالكترونية، المشكلة مع عملية تمرير الرسائل الالكترونية انها عملية يسهل جداً القيام بها ومن دون تريث البتة. وهذا هو بيت القصيد، فجزء من عملية ضمان الامان والسلامة على الشبكة العنكبوتية يقع على عاتق مستخدمي الانترنت، المحترفين منهم والمبتدئين ومن تلك الخطوات التي يتعين على كل مستخدم للانترنت الالمام بها ضرورة التريث قليلاً والانتظار لبعض الوقت قبل ان يقرر كل شخص منا تمرير «Forward» رسالة الكترونية نالت اعجابه الى اصدقائه.
المشكلة الوحيدة هنا هي عدم وجود برنامج حاسوبي يساعدنا على ان نكبح جماح رغبتنا في تمرير رسالة الكترونية الا ان هذا لا يعني انتفاء مسؤليتنا الشخصية في ان نحسب لكل خطوة نقوم بها على الانترنت الكثير من الحساب ونتبع بعض الاجراءات التي تعني تقليل الاخطار التي تحملها عملية التمريرغير المحسوب لاية رسالة الكترونية وعلى رأس قائمة تلك الاجراءات حتمية معرفة المصدر الا صلي للرسالة الالكترونية والا فانه من الاجدر بمن يتلقى مثل هذه الرسائل عدم تمريرها البتة. خذ على سبيل المثال الرسالة الالكترونية التي تحمل في مضمونها ان حبيباً مصاباً بالسرطان له امنية واحدة قبل وفاته وهي أن يعلم اكبر عدد من مستخدمي الانترنت بانه على وشك الموت، مثل هذه الرسالة تنضح بالشك في كل حرف من حروفها ومن الغباء عدم حذفها او تمريرها، والرسالة الاكثر جلباً للضحك تلك التي تنعي على ان كل من يستقبل هذه الرسالة سيصيبه الحظ السيء ان لم يعمم بتمرير الرسالة الى الاخرين.
لا عليك فقط قم بحذفها والله خير حافظاً. اما الرسائل الاكثر خطورة فهي تلك التي تحتوي على احرف غير معروفة او كلمات ورموز غير مركبة اذ ينبغي على كل من يستقبل مثل هذا النوع من الرسائل الالكترونية حذفها فوراً والتخلص منها في الحال.
وما دمنا نتحدث عن مختلف انواع الرسائل الالكترونية التي تثير الشك فان هناك نوعاً من الرسائل تطلب منك وبشكل مهذب ان تقوم بتمريرها الى الاعزاء عليك من اصدقائك النصيحة التي يقدمها خبراء الحاسوب هي في ان ترفض هذا الطلب فلو كان محتوى هذه الرسائل يستحق التمرير لما طلب منك كاتبه ان تقوم بتمريره.
ومن الاجراءات التي يمكن اتباعها الذهاب الى مواقع معينة تقوم بوضع قائمة تحتوي على آخر الفيروسات الالكترونية التي تتجول عبر الشبكة وهي قوائم يتم تحديثها بشكل دائم ومستمر ومن تلك المواقع:
www.urbanlegendscom
www.DATAFELLOWS COM/news/hoax. html
اخيراً بقي ان نشير الى ان الرسائل الالكترونية التي تعرضت للتمرير اكثر من مرة تبدأ اسطرها بوجود الرموز التالية «<<<<<<<<<< » ولكن ان كنت مضطراً لأن تزود أصدقاءك بمحتوى رسالة ما دون أن تعرضهم لأية مخاطر يحملها بريد الكتروني معين فيمكنك ان تقوم بعملية قص ولصق «COPY AND PSSTE» للاسطر التي ترغب في ارسالها.
اجمالاً، الوعي بأهمية اخذ الحيطة والحذر عند استخدام الانترنت يلعب دوراً بارزاً في الوقاية من اية مشاكل مستقبلية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved