أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

ميل @ مان
يعدها: الآوت لوك
في الأعداد السابقة واصلنا الحديث حول البريد الإلكتروني وأهميته في حياة المستخدم للشبكة العالمية وذكرنا بعض النماذج للمواقع الأجنبية المجانيةمثل الهوت ميل وموقع الفلاش والياهو ومن المواقع العربية موقع نسيج وأين وبوابة العرب وهذه المواقع تقدم للمستخدم مساحات مجانية تتفاوت في السعه وتمكن المشترك من الحصول على بعض المزايا التي نذكر منها صندوق للرسائل ومذكرة شخصية ودفتر للعناوين بالإضافة إلى العديد من الأدوات والقرطاسية التي تستخدم في إضفاء لمسة من الجمال على الرسائل.
وتنسيقها وإرفاق الصور والشروحات معها. وهذه الخاصية تميز البريد الإلكتروني عن غيره من الوسائل المتاحة على الشبكة وبرنامج الآوت لوك اكسبرس يعد من أهم وافضل البرامج التي تتيح العديد من المزايا للمستخدم ونستعرض الآن على عجالة خطوات العداد برنامج الآوت لوك نزولا عند رغبة العديد من القراء ونذكر قبل البدء بالخطوات للأهمية جميع مستخدمي بريد الهوت ميل لا يحتاجون عند الإعدادات لإدخال الملقم pop3 وذلك كون البرنامج يتعرف تلقائيا على الملقم بمجرد إدخال بريد الهوت ميل في الخانة المحددة للبرنامج ونبدأ معا على بركة الله الخطوات.
إعدادات الآوت لوك اكسبرس
شغّل برنامج اوت لوك اكسبرس.
اختر قائمة خيارات TOOL.
اختر الأمر حسابات ACCOUNTS.
علامة التبويب بريد MAIL.
أيقونة إضافة ADD.
بريد MAIL.
اكتب الاسم الذي ترغب أن يظهر في مراسلاتك ثم التالي.
اكتب عنوانك البريدي مثلا YOURACCOUT@HOTMAIL.COM.
اختر ملقم البريد الوارد ليكون كالتالي: INCOMING MAIL SERVER HTTP HTTP MAIL SERVICE PROVIDE : HOTMAIL INCOMING MAIL) POP3,HTTP ( : HTTP:// SERVICE.MSN.COM/SVCS/HOTMAIL/HTTPMAIL.ASP.
أكتب عنوانك في الهوت ميل YOUR ACCOUNT.
وكلمة المرور في الهوت ميل PASSWORD.
التالي.
إنهاء.
عند الانتهاء من الخطوات السابقة تعود إلى واجهة البرنامج وتنقر على أيقونة send/recv إرسال وتلقي من فوره سوف يقوم البرنامج بجلب الرسائل الموجودة على سيرفر المستضيف سرقة البريد الإلكتروني يعمد الكثير من المتطفلين في الشبكة إلى ممارسة أنواع من الأذى والتطفل على المستخدم ومنها محاولة سرقة بريد الغير والاطلاع على ما يحتويه ويتبع
المتطفل طريقة خادعة في الوصول إلى بريد الضحية الطريقة هي أن تصل رسالة تحوي سكريبت جافا إلى بريد الضحية وبمجرد فتحها تظهر له شاشة تطلب منه إعادة الدخول من جديد Re login بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر من جديد فتقوم سكريبت الجافا بإرسال هذه البيانات إلى العنوان المذكور بداخلها لذا نحذر من الانسياق وراء الرسائل والمرفقات التي لايعرف مصدرها.
تواقيع رسائل المراهقين ملتهبة
أظهرت دراسة أجرتها شبكة مايكروسوفت أن جيل الشباب يفتقر إلى آداب المراسلة عند كتابتهم رسائل البريد الإلكتروني.
حيث وجدت الدراسة الكثير من «هفوات اللياقة العامة»، أثناء تبادل الرسائل الإلكترونية بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما.
كما وجدت الدراسة أن أغلب الشباب يفضل البريد الإلكتروني على كتابة الرسائل العادية.
لكن المشكلة تكمن في افتقارهم لمبدأ الأسلوب السليم وعليه أصدرت«ام.اس.ان» ومعها مؤسسة ديبرت دليلا صغيرا يحتوي بين طياته على الأساليب الأمثل في الكتابة الإلكترونية وهو موجه لجيل من الشباب يبدو كأنه لم يكتب رسالة رسمية من قبل.
كما أوضحت الدراسة أن البريد الإلكتروني هو الوسيلة المفضلة لإنجاز مهام كانت تتم في الماضي القريب بواسطة المواجهة الشخصية أو كتابة الرسائل العادية.
فقد تبين أن 10% من النساء قد حصلن على أصدقاء «قذرين» عن طريق البريد الإلكتروني وأن 44% يعتقدن أن رسالة شكر إلكترونية قد تكون بديلا عن رسالةورقية. بينما فضل 27% إرسال بطاقات التهنئة الإلكترونية على غيرها. من جهة أخرى لم يكترث ثلثا عينات الدراسة إلى استخدام قواعد اللغة أو علامات الترقيم أو أسلوب الكتابة في رسائلهم وأن 16% اعتادوا على توقيع تلك الرسائل بكلمات الحب أو القبلات.
أصدقاء رجل البريد
نتواصل هذا الأسبوع وكل أسبوع من فيض رسائل الأصدقاء ومشاعرهم الرقيقة نحو صفحة «القرية الإلكترونية» ونحو صديقهم رجل البريد.
* الصديق أبو وائل من المدينة المنورة:
نشكرك يا صديقنا على مشاعرك نحو الزاوية ونتمنى أن يتشجع البقية ويتواصلوا مع الزاوية التي وضعت من أجلكم.
نود أن نوضح لك أن بعض المواقع العربية لا يدعم بريدها المجاني البوب وعدم وجود ملقم بريد بها مثل موقع اين العربي بينما المواقع الأخرى تدعم وتم إرسال جدول بمعظم الملقمات على بريدك حسب العنوان وسؤالك التالي لا اذكر طريقة يمكن بها استعادة الرسالة بعد وصولها إلى المتلقي ولكن ننصح باعداد الرسائل على الآوت لوك خارج الاتصال ومراجعتها وتنسيقها ثم إرسالها وهذا يضمن قلة الأخطاء فيها.
شكرا ونرجو دوام التواصل.
* الصديقة بدور من الإمارات:
نعم يا صديقتنا نوافقك الرأي البريد الإلكتروني وسيلة راقية جدا ويجب الاستفادة منها ولكن هناك من يخدش جمال الإنترنت بما يمارسه من تطفل على خصوصية الآخرين وذكرنا لك في الأعلى إحدى خطوات السرقة والاعتداء على خصوصيات الآخرين. تجدين على بريدك طريقة حذر المرسلين وعمل قائمة سوداء بمن تشكين في ضرره عليك نكرر لك الشكر على التواصل وثقتك في الصفحة.
* الصديق ابو فهد من الرياض:
نقول لك يا صديقنا شكرا لك من القلب وما تطرقت له في رسالتك مأخوذ بعين الاعتبار وترقب في الأعداد القادمة إن شاء الله شرحا وافياً وتبسيط الخطوات للمستخدم العربي.
وحول طلبك:
طريقة معرفة قراءة الرسالة وتاريخها:
افتح برنامج OUTLOOK EXPRESS.
من القائمة اختر «ادوات» ثم خيارات options ثم إيصالات receipts اشر على «طلب إعلام بالقراءة لكل الرسائل المرسلة» Request a read receipt for all messages موافق وبهذا يصبح لديك علم إذا كان الطرف الآخر المرسل إليه قد اطلع على الرسالة ولكن للمعلومية ليس شرطا أن تعلم ربما قد لا يعطي المستقبل الموافقة على علمه بوصول رسالة في كل الأحوال هذا الكود شبه تقرير حول الرسالة الصادرة.. شكرا لك ولثقتك.
ختاما نحن معكم عبر البريد الإلكتروني نتواصل ونلتقي كل أسبوع على خير ومحبة في انتظار جميع أسئلتكم ومداخلاتكم حول البريد الإلكتروني عبر عنوان الصفحة أو مباشرة على البريد التالي: malman@37.com.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved