أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

الاقتصادية

أكد سعي «سابك» لتطوير آفاق الصناعات التحويلية
الماضي يفتتح ندوة «دور سابك في تطوير الصناعات البلاستيكية»
* كتب - عبدالله الرفيدي:
اكد سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة «سابك» والعضو المنتدب سعي الشركة الدائم لتطوير آفاق التعاون مع قطاعات الصناعات التحويلية، خاصة قطاع الصناعات البلاستيكية، مشيداً بالنمو المتواصل الذي حققه هذا القطاع عبر السنوات، ودوره في تقليص الخامات والسلع البلاستيكية المستوردة.
وذكر الماضي في كلمته الافتتاحية لندوة «دور سابك في تطوير الصناعات البلاستيكية» - التي اقامتها الشركة اليوم بحضور جمع كبير من مسؤولي مصانع البلاستيك السعودية - ان الميزة الاهم في منظومة التكامل بين «سابك» والمستهلك المحلي هي تقديم المنتجات مصاحبة بالخدمات الفنية الراقية، والمعاونة في حل المشكلات التي قد تصاحب هذه المنتجات، وقد اضافت «سابك» بعداً جديداً لهذا الجانب بإنشاء ادارة متخصصة تتولى متابعة عمليات تطوير المنتجات، الى جانب انتهاج مجمع سابك الصناعي للبحث والتطوير كل السبل الممكنة لتطوير التطبيقات والاستخدامات تعزيزاً للعلاقات التكاملية مع الصناعات التحويلية، مشيراً الى ان الندوة تأتي لتضيف آفاقاً جديدة على هذا الطريق انطلاقاً من الاهداف والاسس الاستراتيجية لخطط التنمية الوطنية المتعاقبة، المنادية بالتوسع الرأسي والافقي في حقل الصناعات البتروكيماوية.
وافاد سعادته بأن سابك لا تدخر جهداً في سبيل ارضاء زبائنها وتلبية متطلباتهم بأعلى مقاييس الجودة الخدمية تعزيزاً للجودة الانتاجية، وتقديم الرأي والمشورة وطرح الدراسات التي تهيئ المجال امام رؤوس الاموال الوطنية لإقامة مشاريع صناعية استناداً الى منتجاتها، وقد تجاوز عدد هذه الدراسات حتى الآن «150» دراسة.
وبين الماضي ان منظومة التعاون بين «سابك» اثمر بلوغ عدد المصانع الوطنية البلاستيكية اكثر من «500» مصنع مقابل «108» مصانع فقط عام 1986م، وبينما كان استهلاك مصانع البلاستيك السعودية في ذلك العام لا يتجاوز «65» الف طن اذا به يقفز الى حوالي )700( الف طن عام 2000م.
واكد الماضي ان تطوير الصناعات الوطنية البلاستيكية مسؤولية مشتركة تحملها «سابك» على قدم سواء مع هذه الصناعات، لتنويع مصادر الدخل الوطني، ورفع نسبة اسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي.. وكما ان «سابك» ساعية دوماً لتطوير المنتجات والتطبيقات، فإن هذه الصناعات ايضاً مدعوة لتطوير تقنياتها، واعادة النظر في منتجاتها لمقابلة المتطلبات العصرية، والوفاء بالمسؤوليات البيئية.
كما تحدث في الندوة الاستاذ فهد بن سعد الشعيبي رئيس مجموعة البوليمرات في «سابك»، مؤكداً ان الشركة والمصانع البلاستيكية الوطنية رفيقان متلازمان وشريكان طموحان على طريق النمو والتطوير في زمن اصبحت فيه الصناعات البلاستيكية من اهم مقومات الحياة الاقتصادية والمعيشية، مشيراً الى توغل البلاستيك في شتى مناحي الحياة حتى اصبحت منتجاته مفتاحاً للامن المعيشي، والامن الغذائي، والامن الكسائي، وان الانسان اينما يوجه بصره يجد منتجات البلاستيك.
واشاد الشعيبي بالتعاون الايجابي القائم بين «سابك» والصناعات التحويلية البلاستيكية، الذي كان من ابرز ثماره تنامي دور هذه الصناعات في السوق المحلية، وارتفاع متوسط استهلاك الفرد في المملكة الى «34 كجم» من المنتجات البلاستيكية، وهو من اعلى المعدلات العالمية.
وافاد رئيس مجموعة البوليمرات بأن «سابك» تقدم اللدائن الحرارية الاكثر استخداماً على المستوى العالمي، وقد اضافت لتشكيلتها اللدائنية البولي اثيلين منخفض الكثافة.. لتشمل هذه التشكيلة البولي اثيلين بأنواعه منخفض الكثافة، ومنخفض الكثافة الخطي، وعالي الكثافة، علاوة على البولي ستايرين، البولي بروبيلين، بولي كلوريد الفينيل، الميلامين، ولدائن البوليستر.. وفي سبيلها لتعزيز قدراتها الانتاجية، تخطط لإضافة طاقة سنوية جديدة من البولي اثيلين مقدارها )800( الف طن.
تجدر الاشارة الى ان «سابك» نظمت هذه الندوة بالتزامن مع اربعة معارض سعودية ذات صلة، هي: معرض البلاستيك السعودي 2001م، معرض التغليف السعودي 2001م، معرض المواد الكيميائية السعودي 2001، ومعرض الطباعة السعودي 2001م.. وقد طرحت خلالها العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة التي تتيحها منتجاتها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved