أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd May,2001 العدد:10464الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد - سلمان العُمري
الغسل بعد الممارسة
هل يجب الاستحمام بعد الممارسة )الجماع( وغسل الشعر، أم يجوز فقط مسحه، خصوصا أن شعري طويل ولا أستطيع غسله كل يوم؟
حنين.غ - الرياض
- الحمد لله، لا شك أن الممارسة الجنسية )الجماع( مقتضية الاتصاف بالحدث الأكبر الذي لا يرفعه إلا الغسل في حال وجود الماء وانتفاء المانع من استعماله، لقوله صلى الله عليه وسلم :)إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل( أخرجه الترمذي وابن ماجه، والغسل هو غسل عموم البدن بما في ذلك الشعر، ولا يعفى من غسله كثرته أو طوله، فلا بد من غسله وتخليله حتى يتم التأكد من شمول كامله بالغسل.
ولا يجزئ مسحه، بل لابد من غسله، لأن المسح على الرأس لا يكون إلا في الوضوء )رفع ا لحدث الأصغر( . والله أعلم
* * *
غسل شعر المرأة
* هل غسل الشعر بالنسبة للمرأة ضروري بعد العلاقة الزوجية أم يجوز تخلل المياه الى الجلد بالمسح فقط؟
بدرية إبراهيم - الرياض
- الحمد لله، يجب على المرأة في غسلها من الجماع أو الحيض أو النفاس: أن تغسل شعرها كما تغسل جميع بدنها ولا يكفي مسحه بل لابد من ترويته بالماء، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل من حيث شعر رأسه ولحيته، ولابد من إرواء الشعر بالماء وتخليله في الغسل من الجنابة. والله أعلم
* * *
مس الخصيتين والعانة
* هل مس الخصيتين والعانة ينتقض به الوضوء عند القائلين بأن مس الفرج من نواقض الوضوء؟ وهل مس المرأة قضيب ابنها غير المميز لتنظيفه مثلا ناقض لوضوئها؟
- الحمد لله، اختلف أهل العلم في القول بانتقاض وضوء من مس أحد فرج آدمي، من ذكر أو أنثى، صغيرا كان أو كبيرا فذهب جمهورهم الى أن مس الفرج ناقض للوضوء، واختلفوا في مس فرج الطفل من ذكر أو أنثى، فذهب أكثرهم إلى أن مس الفرج ناقض للوضوء مطلقا، سواء أكان ذلك فرجَ كبيرٍ أو صغير، لعموم الأحاديث الواردة في النص على أن مس الفرج ناقض للوضوء، وهذا القول هو الصحيح إن شاء الله.
وأما مس الخصيتين والعانة وغير ذلك مما جاور القضيب أو حلقة الدبر فلا ينقض الوضوء بمسه والله أعلم.
* * *
ختان المسلم
هل يجوز لغير المختون أن يمس المصحف؟
إسماعيل طاهر
- الحمد لله، إذا كان غير المختون مسلما فلا يؤثر على جواز مسه المصحف - إذا كان متطهرا - أنه غير مختون، فلا بأس بمسه المصحف وقراءته فيه ولو كان غير مختون، ولكن ينبغي له أن يختتن، فإن ذلك من الصفات الواجبة على المسلمين من الرجال. والله المستعان.
* * *
حلق اللحى
أعمل حلاقا، فيأتيني بعض الناس لحلق لحاهم فأحلق لهم، هل علي ذنب في ذلك؟
عبدالمطلب سعيد - دمشق
الحمد لله، نعم عليك أيها الحلاق السائل إثم في حلقك اللحى التي جاء الأمر الصريح بوجوب إعفائها، وحلقك أيها السائل اللحى وإن كان بأمر من أهلها، فهو تعاون على الإثم والعدوان، وقد نهينا معشر المسلمين عن التعاون على الإثم والعدوان، قال تعالى :«وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان» المائدة -2 . والله المستعان.
* * *
إبقاء اللحى وإحفاء الشوارب
* هل يجوز أخذ شيء من اللحية؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ منها شيئا؟
عدنان سالم - الخبر
- الحمد لله، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من نص صريح على الأمر منه صلى الله عليه وسلم بإبقاء اللحى وإحفاء الشوارب أو قصها، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم سنة قولية ولا فعلية بقص شيء من اللحية، وعليه فيجب التمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعا وطاعة وامتثالا، لقوله صلى الله عليه وسلم: )عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ( أخرجه أبو داوود والترمذي، وقد أمرنا تعالى بالامتثال لما آتانا به الرسول صلى الله عليه وسلم فقال تعالى :« وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا» )الممتحنة 7( وقال تعالى آمراً محمدا صلى الله عليه وسلم : «قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله» )آل عمران 31( والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved