أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st May,2001 العدد:10462الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,صفر 1422

الريـاضيـة

عذاريب
دقت الساعة
عبدالله العجلان
على اعتبار أن التشكيل الجديد للاتحادات جاء متزامناً مع نهاية الموسم الرياضي.. وبالتالي فإن الكثير من التدابير والقرارات والبرامج المعتمدة والمعمول بها من قبل التشكيل السابق لا يمكن تغييرها أو تعديلها إلا بعد انقضاء الموسم.. كما أن الاتحادات الجديدة غير مسؤولة في هذه الأثناء عن أي قصور أو خلل في شأن صادر ومعتمد من غيرها ومطلوب تنفيذه والتقيد به لحين الانتهاء من الموسم.. وبعد ذلك لكل حادث حديث..!!
الآن انتهى الموسم.. والحديث أصبح مواتياً وضرورياً ومبرراً باتجاه كافة المعنيين بإدارة شؤون المرحلة القادمة.. ماذا لديهم من أفكار وتعليمات جديدة ومختلفة ستكون نابعة منهم ومحسوبة عليهم.. أمامهم متسع من الوقت لمراجعة ما فات واعادة صياغة ما هو آت بمنتهى الإلمام والامعان والهدوء والانضباطية..؟!
على سبيل المثال.. ما حدث في الفترة الأخيرة من الموسم الكروي يبدو كافياً وربما ملزماً للبدء باتخاذ خطوات اجرائية متطورة وجريئة لا بد منها.. ولحسن الحظ أن الأمور المثيرة للجدل ظهرت في الوقت المناسب بكامل ملابساتها وأدق تفاصيلها وأيضاً نتائجها.. مما يتيح الفرصة لاحتوائها والتعامل معها بوضوح تام ومعالجة متقنة..!!
كأني بصاحبي السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل وهما يتحدثان عن ملامح ومتغيرات المرحلة المقبلة.. ومن ثم تبدأ أولى الخطوات بإعادة تشكيل اللجنة الرئيسية للحكام بعد أيام قليلة فقط من نهاية الموسم الكروي.. كأني بهما يوثقان وبتفاعل جميل وسريع ذات التصور بطريقة متدرجة لتشمل سائر الهموم والقضايا الأهم والأكثر تأثيراً على الكرة السعودية وفي مقدمتها نظام الدوري.. لوائح الاحتراف.. جدولة المسابقات.. تنمية موارد الأندية.. وهذه مجتمعة تعتبر المحاور الصعبة والرئيسية والمتدخلة بقوة في تكوين الكرة وتحديد المستوى الذي ستكون عليه لاحقاً.. وهي كذلك مهمة حيوية أظن أن اللجان المختصة باتحاد الكرة معنية مباشرة بدراستها وايجاد الحلول المناسبة لها متى ما أرادت ذلك..!!
طقوس هلالية
خمس بطولات )أشكال وألوان( أحرزها الهلال هذا الموسم لم تكن شافية كافية ولن تمنع عشاقه أو تشغلهم عن فهم الأشياء على حقيقتها..!!
الهلال يختلف عن غيره ممن يستهويهم ويروق لهم الاحتفاء والانشغال بمنجز أو شبه منجز وأحياناً مجرد فوز أو ربما تعادل كل موسم وقد يمتد لأكثر من ذلك لعدة سنوات.. الهلال لديه من معدلات الثقة والنبوغ والنضج والاكتفاء ما يجعله أكثر انفتاحاً وارتقاء من اولئك الذين زرعوا الوهم والاحباط والتخاذل ليحصدوا الهم والغم والغلدمة..!!
كونه اختتم موسمه ببطولة خامسة جديدة من الطراز النادر كعادته ولأنه تعرض لاشكاليات خارجة عن ارادته مثل التحكيم وتداخل مبارياته وضغطها وكثافتها وكذلك اصابة نجمه القاري اللامع نواف التمياط.. فهذه كلها رغم فداحتها وقوة تأثيرها لا تعني التزام الصمت واحالة الثغرات إلى ملف الحفظ ليبقى جامداً مجمداً على الرف..!!
من المهم جداً استرجاع المواقف والتصرفات الخاطئة والاستفسار عن أجوائها.. أسبابها.. المتورطين بارتكابها؟! وأنا هنا لا أتدخل في الشأن الهلالي ولن أكون وصياً عليه أكثر من مجلس إدارته وأعضاء شرفه.. ما أريده هو ايضاح لمعنى ومفهوم مناخ الهلال الصحي النقي كنموذج غير مألوف لما هو مفترض أن يكون عند الآخرين..!!
لماذا رحل الداهية بيلاتشي.. وكيف استمر الكارثة سافيت كل هذه المدة؟! من المسؤول عن أزمة المواهب.. عن تهميش فيصل أبواثنين وعبدالله سليمان وحسين العلي.. عن غياب الروح والطموح والانضباطية في الفريق الأزرق.. عن فوضوية التصريحات المتضاربة والقرارات التي تطبخ وتصدر من خارج أروقة النادي وليس العكس..عن عدم الحزم والقوة والاستقلالية في مزاولة الصلاحيات الإدارية.. عن فشله في احراز واحدة من البطولات المحلية..؟!!
كما تلاحظون حدث ذلك في الهلال الحائز على خمس بطولات خلال موسم واحد.. ولو لم يحدث فما الذي يمكن أن نتوقعه منه؟! الاجابة لا تكفي لاكتشاف سر الهلال فحسب وإنما تعطي مؤشراً حقيقياً لما يجري ويدور من أهوال وأحوال لدى المتأزمين..!!
النهايات المؤسفة!
كم من الأموال انفقت.. والتصريحات استهلكت.. والكلمات تطايرت.. والوعود أطلقت.. و الجهود استنزفت.. والأخطاء ارتكبت.. كم وكم..؟!!
في الموسم الأخير.. كتب ما كتب.. وقيل الكثير.. الثرثرة زادت عن حدها والشتائم بالكوم.. والاتهامات على كل لسان والاشاعات أسرع من البث المباشر.. الضحايا كثر والابرياء أكثر بينما المذنبون ) لا حس ولا خبر(.. هكذا يظنون..!!
كرة القدم في شتى اهتماماتها وفروعها الإدارية والفنية والجماهيرية والإعلامية ليست مجالاً مناسباً لتعاطي الغموض والانغلاق وارتداء الأقنعة.. عوالمها صريحة ومكشوفة لا تخفيها أو تتستر عليها الأصباغ ووجوه الزيف والنفاق والخداع.. لا ينفع معها النفخ والتطبيل والتهاويل..!!
وقد طوى الموسم أيامه ومناسباته وحكاياته.. أجدني تارة أشفق وأخرى أضحك وثالثة أتألم لعبث الممارسة.. لحدة الصراع والصداع والأوجاع.. لكل من عجز عن تقديم نفسه بالصورة المطابقة للمواصفات الرياضية الخلاقة والمغرية على تناول الحب والخير والصفاء والامتاع.. لمن أشعل نار الايذاء والحقد والكراهية.. لمن تفرغ لتكريس التعصب وبث المغالطة وترويج التجني والافتراء..!!
وبعد )اللي( صار وكان.. ها هي النتيجة )فتاكة(!!
غرغرة
* كأس آسيا نأمل أن تكون اعادة اكتشاف لشباب التسعينيات..
* تألق الموهوب عبدالله الشيحان.. يبدو مبرراً كافياً يجيز له ارتداء قميص الوطن!!
* لن يندم الهلاليون على تأجيل أو حتى الغاء بطولة العالم للأندية.. لأنهم أساساً لم يلتفتوا إليها أو يهتموا بها..!!
* نجاح لجنة الحكام مرتبط بقوة شخصيتها واستقلالية قراراتها..!!
* يعتذر بيتر فيلبان عن تأخر وصول قرار إيقاف الثنيان والكاتو لانشغاله مع عائلته.. عذر أقبح من فعل.. والله يعين آسيا على اتحاد هذا أمينه..!!
* أمام الهلال أثبت الاسماعيلي بمستواه اللافت حاجة الكرة المصرية للتخلص من عقدة )أهلي وزمالك(..!
* صدق الزميل الدكتور عدنان المهنا بقوله «لا أرانا مختالين بنواف»..
* حفل يوم الخميس انجاز ثالث جديد لمجلس إدارته وفرصة مناسبة لدعم كفاح الطائي..
* تكريم الأستاذ صالح الواصل واجب وطني ومستحق يثمن خدمات عميد الإداريين..
* )كنز الأحلام( لعبة ابتزاز فاسدة ومحرمة دينياً.. احذروها..!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved