أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

محليــات

توقيع اتفاقية تبادل الخدمات الجوية بين المملكة وقطر
* جدة واس:
^^^^^^^^^^^
وقع معالي رئيس الطيران المدني الدكتور علي بن عبدالرحمن الخلف نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية وسفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود نيابة عن دولة قطر الشقيقة اليوم على الاتفاقية الثنائية لتبادل الخدمات الجوية بين المملكة ودولة قطر.
^^^^^^^^^^^
وتشتمل الاتفاقية الموقعة على الاطار التشغيلي لحركة النقل الجوي المنتظمة بين البلدين الذي يشتمل على أحكام تتعلق بتعيين الناقلات الجوية وجدول الطرق ومعدل الرحلات المتفق عليها حيث تم تعيين الخطوط الجوية العربية السعودية ناقلة وطنية للمملكة وفي المقابل شركة طيران الخليج والخطوط الجوية القطرية ناقلتين وطنيتين لدولة قطر.
كما تشتمل الاتفاقية على تعريفات لمصطلحات الطيران ومواد تتضمن أحكاما جوهرية تتعلق بحقوق النقل وتعيين الناقلات الوطنية لكلا الجانبين وتطبيق القوانين والأنظمة والإجراءات الخاصة بالتشغيل الجوي بالإضافة الى مادة السلامة الجوية والجمارك والرسوم التى تطبق على المعدات والتموينات وقطع الغيار ومزاولة النشاط التجاري للناقلتين الوطنيتين.
وتتضمن الاتفاقية أحكاماً أخرى تتعلق بالتشاور وتعديل الاتفاقية وآلية تسوية النزاعات وتسجيل الاتفاقية لدى منظمة الطيران المدني الدولي وإنهاء الاتفاقية ومدة سريان مفعولها ورسوم الطيران المدني المطبقة لدى كل طرف لقاء تشغيل الخدمات الجوية ومادة أمن الطيران ضمانا لسلامة الأجواء.
الجدير بالذكر أنه ضمن الاتفاقية يحق لكل ناقلة التشغيل من والى اقليم الطرف الآخر فالناقلة السعودية يمكنها التشغيل من نقاط في المملكة الى نقطة الدوحة بينما في المقابل تقوم الناقلتان القطريتان بتشغيل جدول رحلاتها من نقطة الدوحة في قطر الى جدة والرياض والدمام.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved