أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

ملحق الشؤون الاسلامية

مدير مكتب الجاليات برياض الخبراء ل «الملحق»
بيان محاسن الدين الإسلامي أهم أهداف المكتب وهذه إنجازاته
تحدث الأستاذ/ إبراهيم بن حسن الدهيمان مدير مكتب توعية الجاليات برياض الخبراء فقال نشكر المولى سبحانه وتعالى أن هيأ لهذه البلاد حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ففي كل يوم نسعد بإنجاز وعطاء لأبناء هذا الوطن ومن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لوضع حجر أساس فرع الشئون الإسلامية إلا امتداداً لهذه العطاءات الخيرة.
وقال الدهيمان إن مكتب توعية الجاليات في محافظة رياض الخبراء صرح من صروح الدعوة حيث يبذل القائمون عليه جهوداً كبيرة في دعوة غير المسلمين إلى اعتناق الدين الإسلامي . وأضاف أن افتتاح مكتب توعية الجاليات في محافظة رياض الخبراء كان في عام 1412ه حيث بدأ في غرفة صغيرة وكان نشاطه مقتصراً على إقامة الدروس والمحاضرات وإعارة الكتب. ثم بدأ المكتب يتوسع شيئاً فشيئاً حتى استقر في موقع يملكه وتم تجهيزه بمكاتب إدارية جعلت المكتب أكثر تنظيماً وفعالية ويحتوي المكتب على ما يلي:
مكتب إداري مكتب للدعاة . صالة المحاضرات. مكتبة سمعية ومرئية تضم أشرطة فيديو بعدة لغات. أربعة فصول دراسية . مكتبة علمية للدعاة.
أهداف المكتب
يهدف المكتب أساساً إلى دعوة الجاليات الوافدة إلى الدين الحق ويمكن إيجازها بالآتي:
دعوة غير المسلمين للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.
الاهتمام بالمسلمين الجدد وتعليمهم ما يلزمهم من أمور الدين.
توعية المسلمين من الجاليات الأجنبية ودعوتهم إلى الكتاب والسنة وترك البدع وتدريبهم على كيفية الدعوة لبني جنسهم.
إنجازات المكتب
ينفذ المكتب «14» درساً أسبوعياً و «60» درساً شهرياً و «720» درساً سنوياً ويبلغ عدد الحضور أسبوعياً «350» شخصاً.
ينفذ المكتب أربعة دروس أسبوعية لتعليم وحفظ القرآن الكريم.
قام المكتب بتنفيذ تسع محاضرات عامة بلغات مختلفة كما تم تنفيذ أربع دورات علمية اثنتان منها عن أحكام الصلاة باللغة الأوردية والأندونيسية وواحدة عن نواقض الإسلام باللغة المليبارية والأخرى عن أحكام الحج والعمرة باللغة التاميلية.
يقوم المكتب بترجمة وطباعة العديد من الكتب ونسخ الأشرطة السمعية والمرئية بعدة لغات مختلفة وقد تم طباعة 65000 كتاب ونسخ 14753 شريط . وتم توزيع 35065 من ترجمة معاني القرآن والكتب والأشرطة والنشرات.
الدعاة الذين يلقون الدروس والمحاضرات هم من دعاة المكتب المتخرجين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وبواسطة بعض دعاة الجاليات الأخرى من المكاتب المجاورة
قام المكتب بتوزيع «750» رسالة من رسالة الخير الثانية للخادمات في المحافظة حيث تحتوي على عدد من الكتيبات والأشرطة كما تم إعداد حوالي «2225» نشرة بلغات مختلفة.
أقام المكتب مشروعين لإفطار الصائمين خلال شهر رمضان لعام 1421ه في موقعين في جامع الحزم وفي السوق التجاري وقد استفاد من هذين المشروعين ما يقارب 450 صائماً يومياً ويعتبر اجتماعهم في مكان واحد فرصة لإلقاء الكلمات التوجيهية من قبل دعاة المكتب وغيرهم كما قام المكتب بتنظيم رحلة للجاليات المسلمة لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الماضي وبلغ عدد المستفيدين من هذه الرحلة «34» شخصاً.
بلغ عدد الذين أشهروا إسلامهم عن طريق المكتب خلال العام الماضي «8» أشخاص من عدة جنسيات ليصل إجمالي عدد الداخلين في الإسلام عن طريق المكتب منذ افتتاحه «97» شخصاً.
يذكر أن رقم حساب مكتب رياض الخبراء 38386/7 فرع الراجحي )عام( ورقم الزكاة 4183/7

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved