أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

ملحق الشؤون الاسلامية

بدأ خطواته الحثيثة لتطوير أدائه
مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي فرع القصيم يسعى لتنويع مشاريعه الخيرية
الندوة العالمية للشباب الإسلامي هي منظمة نشأت من هذه الأرض الطيبة في عام 1392ه وهي أول مؤسسة إسلامية تعنى وتختص بشؤون الشباب المسلم وذلك بتنمية إيمانه ووعيه ورفع مستوى طموحاته وحمايته من تيارات التغريب والإلحاد.
ومن أهداف الندوة:
* خدمة الفكر الإسلامي بتوضيح الرؤية العقائدية على مبدأ التوحيد الخالص من كل أدران الوثنية والمادية الإلحادية.
* العمل على تعميق شعور العزة الإسلامية بين صفوف الشباب المسلم، وتسليحه بالحجة والقناعة الكاملة بسمو النظام الإسلامي في مواجهة النظم الأخرى، ومساعدته على تنفيذ تعاليم الإسلام في كل نشاطاته.
* تعميق أسباب الوحدة الفكرية والإسلامية بين الشباب المسلم على أساس متين من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
* العمل على تعريف العالم الإسلامي بجميع الوسائل المناسبة على أوسع نطاق، ومن ذلك تنظيم المؤتمرات والاجتماعات والمخيمات وإعداد البحوث وطبع الكتب واستخدام وسائل النشر والإعلام التي تخدم أعمال الدعوة، وتصحيح الصورة التي رسمها أعداء الإسلام والجاهلون به.
* تمثيل الشباب والطلاب المسلمين والتعبير عن مشاعرهم والتعرف على المشكلات التي تعترضهم، ومحاولة إيجاد الحلول لهذه المشكلات على هدى شريعة الإسلام الحنيف.
* دعم المنظمات والجمعيات الخاصة بالشباب والطلاب المسلمين في جميع أنحاء العالم ومساعدتهم في تنفيذ مشاريعهم كلما أمكن ذلك.
* الإسهام في الجهود الرامية إلى تنسيق العمل الذي يقوم به الشباب والطلاب المسلمون أفراداً ومؤسسات.
* توضيح دور الشباب المسلم الإيجابي في بناء المجتمع ومؤسسات الأمة الاجتماعية والاقتصادية والفنية.
البرامج والمناشط
تتنوع برامج ومناشط الندوة وتشمل في عمومها نوعين رئيسيين:
مناشط علمية تعليمية دعوية ومناشط أخرى مساندة من مشاريع وإغاثة:
أولاً: البرامج الدعوية:
حلق تحفيظ القرآن الكريم، المحاضرات والدروس، كفالة الدعاة والمعلمين. القوافل الدعوية والتنموية، دعم المراكز والجمعيات الإسلامية، دعوة غير المسلمين، الدعوة بالمراسلة، الرحلات الدعوية، طباعة وتوزيع الكتب والنشرات الإسلامية، إصدار وتوزيع الأشرطة الإسلامية.
ثانياً: البرامج التعليمية والتأهيلية:
إنشاء ودعم المشاريع التعليمية، المنح الدراسية، المساعدات الطلابية، المخيمات التربوية الشبابية، المخيمات العلمية والتأهيلية.
ثالثاً: البرامج الفكرية:
المؤتمرات المحلية والدولية، البحوث والدراسات والترجمة، المعارض والمشاركات الإعلامية.
رابعاً: البرامج المساندة:
المساعدات الإغاثية، المخيمات الطبية، المشروعات الصحية والاجتماعية، حفر الآبار.
نشأة فرع القصيم
في شهر رجب من عام 1421ه صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم حفظه الله بعد زيارة بهذا الشأن قام بها سعادة أمين عام الندوة وعضو مجلس الشورى الدكتور مانع بن حماد الجهني، وبعض الأمناء المساعدين.
وفي غرة محرم من عام 1422ه بدأ العمل الفعلي للمكتب وهو الآن يخطو خطواته الأولى، والمكتب سائر إن شاء الله في خطى حثيثة لتطوير أدائه، وتنويع مشاريعه الخيرية في الداخل والخارج من خلال التعاون مع المسؤولين في هذه المنطقة المعطاءة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وأهل الخير والإحسان.
نظراً لتوسع عمل الندوة في أنحاء العالم، دأبت الندوة على فتح مكاتب لها في أنحاء المملكة وجاءت هذه الخطوة، فتح مكتب الندوة بالقصيم، من هذا المنطلق لتكون قناة أخرى من قنوات العمل الخيري.
إن المعنى الذي قدمته الندوة للعمل الخيري هو إنها أول مؤسسة خيرية تقوم على أساس العمل الخيري المؤسسي المنظم البعيد عن الارتجالية أو الحماس المؤقت والقليل الدائم خير من الكثير المنقطع، أما المعنى الذي تقدمه الندوة دائماً هو كونها للشباب منهم وإليهم، )منهم( أي هي مجال للشباب لبذل طاقاتهم في سبيل العمل الخيري، )وإليهم( برامج ومناشط لشغل أوقاتهم وتنمية الخير في نفوسهم.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved