أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

ملحق الشؤون الاسلامية

الشيخ الحمين رئيس جميعة تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس
الجمعية تطورت عبر السنين بدعم رجال جمع قلوبهم حب كتاب الله
الشيخ العيد: الجمعية تغطي نفقاتها وتنتظر من المنفقين الكثير
في زيارة لمبنى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس التقى مندوب الجزيرة في المحافظة بصاحب الفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن حمين الحمين رئيس الجمعية، وتم طرح بعض الأسئلة عليه فأجاب فضيلته عليها:
* متى أنشئت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس؟.
في عام 1398ه.
* نبذة عن الجمعية وتطورها..
لقد طلع الفجر وبزغ النور.. وأشرقت الشمس على حقيقة أدركتها البصائر قبل الأبصار .. يسري في الكيان يتخلل الدم والعظام لا يتوقف فإذا ما حفظ في القلب تلألأ وأضاء .. هذا النبع الفياض يغسل الدنس يأخذ في وجهه كل الغثاء به يعلو الصفاء ويبدو النقاء على الوجه .. حتى على الأرض نرى الصغار يرددون كلام الرحمن بلسان طلق بلغة فصحى هي لغة القرآن كلام الله عمدة الملة ينبوع الحكمة آية الرسالة الخالدة الخاتمة وهو نور الأبصار والبصائر وتلك حقيقة تدركها البصائر قبل الأبصار.
الجمعية تطورت عبر سنين رعاها رجال جمع قلوبهم حب القرآن بدأت رأياً ولقيت تعاوناً .. تعليمياً .. ودعماً .. ورعاية ولا غرابة فهذه بلاد الحرمين مهبط الرسالة ومحط أنظار المسلمين وهذه حكومتنا الرشيدة راعية القرآن وأهله..
الجمعية هي الثلاثة آلاف وخمسمائة طالب وطالبة في حلق هي المائتين وواحد وستون للذكور منها مائة وثمانون، وللإناث إحدى وثمانون ، يقوم على تدريس الطلاب والطالبات فيها مائتان وأربعون معلماً ومعلمة. للذكور مائة وثمانية وستون، وللإناث إحدى وثمانون معلمة. ترعى الصغار والكبار والموظفين وبعض الدوائر الحكومية سرى نفعها داخل محافظة الرس والقرى والمراكز التابعة لها إدارياً خرجت منذ إنشائها مائة وخمسين حافظاً وحافظة وتبلغ نفقاتها السنوية قرابة التسعمائة ألف ريال، وتشرف الجمعية على مدارس المراكز التابعة لمحافظة الرس مثل ضرية ومسكة والصمعورية ودخنة وقصر بن عقيل والعوداء وغيرها..
* ماذا عن المشاريع المستقبلية للجميعة؟.
في خلال السنوات الثلاث الأخيرة تم شراء أرض لصالح الجمعية 00 أحدها جنوب محطة المحروقات وتقع على ثلاثة شوارع وتم الانتهاء من تخطيطها لتتكون من شقق سكنية وأسواق تجارية وهي في مجموعها قرابة ألف متر مربع..
كذلك تم الانتهاء من شراء مربع كامل على شارع رئيسي في موقع تجاري ممتاز تبلغ مساحته الإجمالية حوالي خمسة آلاف متر مربع.
كما تم الانتهاء من بناء عمارة على أرض بحي المطار، وحالياً جارٍ العمل في بناء مدرسة في موقع ممتاز على شارعين تتكون من عدة فصول وأدوار تبرع بها كاملة أرضاً وبناءً أحد المحسنين..
* كلمة توجيهية من فضيلتكم؟.
أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء لجنة إدارة الجمعية يسرني أن أعبر عن خالص شكري وتقديري وعظيم امتناني لكل يد بذرت حين بذلت وهي توجو الحصاد يوم الحصاد على ألا نحرمه جميعاً .. كما نزف بشرى بداية العمل في مشاريع الجميعة وذلك للمحسنين والمتبرعين الراجين ما عند الله والراغبين في خدمة كتاب الله بفضل أموالهم ولا شك أن هذا من أشرف المجالات حيث الدور الفعال للجمعية في تربية الجيل على كتاب الله فينشأ نافعاً لنفسه وأهله ودينه ووطنه والشكر موصول لمقام خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة التي ترعى هذا العمل الجليل وكذلك وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية وعلى رأسهم معالي وزير الشؤون الإسلامية الوزير الشيخ/ صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وفقه الله لما فيه رضاه والشكر موصول كذلك للمحسنين والمنفقين والعاملين بل لكل من يجمعنا وإياه حب كتاب الله وخدمة حفظته.
والله نسأل للجميع الخير والسداد..
* ثم تابع مندوب الجزيرة لقاءاته حيث التقى والشيخ/ صالح العيد إمام وخطيب جامع عبد الله بن عباس نواة أول حلقة لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس وأول رئيس للجميعة حيث أجرى معه اللقاء الآتي:
* تقريباً كم دخل الجمعية سنوياً؟.
بحمد الله تغطي الجمعية نفقاتها وننتظر من المنفقين الكثير وقد تصل أموال الوقف مبلغ الثلاثمائة ألف ريال وكذلك الاشتراكات حوالي الأربعمائة ألف ريال والتبرعات على حسب الحال والنشاط لكن الحمد لله تغطي الجمعية مصروفاتها المتزايدة والتي تتناسب مع زيادة مجالاتها وكما ذكر آنفا فإن مصروفات الجمعية السنوية قرابة التسعمائة ألف ريال تشتمل على مكافآت المعلمين والمعلمات والسائقين وحراس المدارس النسائية والإداريين والمدرسين المتعاقدين، هذا بخلاف الكثير من المعلمين والمعلمات المتبرعين بمكافآتهم لصالح المشاريع الاستثمارية . ولاشك أن كلاً منا يدلو بدلوه وعلى قدر جهده وتلتقي تلكم الجهود جميعاً لخدمة كتاب الله الكريم وحفظته ومن المبشرات تلكم المشاريع التي سوف تبدأ قريباً بمشيئة الله تعالى ويراها الناظر رأى العين.
* هل من توجيه للمسؤول المالي؟.
نداء خير ودعوة للبذل من إخواننا ولا نستقل شيئاً خاصة في تلك المشاريع الاستثمارية التي يمتد نفعها بمشىئة الله تعالى إلى ماشاء الله فهي نافعة لك دنيا وأخرى ولأبنائك من المسلمين ولكتاب ربك وحفظته ولوطنك ولدينك ولاشك أن هذا خير ميدان تمتد إليه أعناق الرجال. وهي أولاً وأخيراً منكم ولكم 000 كم يتمنى الإنسان أن يرزق بالذرية الصالحة الحافظة لكتاب ربها 000 والجمعية تعينك على هذا تتكلف الكثير كي تخرج حافظاً فلو أن كل إنسان استقدم لابنه مدرساً يتعهده لأنفق عليه شهرياً الألف ريال أو أكثر، نحن نقول لو أن كل إنسان اشترك بألف ريال سنوياً للجمعية لكفتهم الكثير والكثير والله نسأل أن يعلي كلمته وينصر دينه إنه ولي الإنعام في البدء والختام وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وآله أجمعين..

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved