أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

ملحق الشؤون الاسلامية

المدير العام لمؤسسة المزيرعي
سمو أمير المنطقة له اليد الطولى في أن يرى مشروع فرع الوزارة النور
المؤسسة نفذت أكثر من 50 مشروعاً
قدم رجل الأعمال الأستاذ محمد بن عبدالله المزيرعي المدير العام لمؤسسة محمد بن عبدالله المزيرعي مقاول مشروع جامع الدعوة بالقصيم وملحقاته شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ومعالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ على رعايتهم الكريمة لوضع حجر الأساس لجامع الدعوة وملحقاته بالقصيم. وقال لقد أولت حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين جل عنايتها الاهتمام بالشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فأحدثت لها وزارة مستقلة واعتبرتها في صدارة أولوياتها وكان من نتاج هذا الاهتمام التوجيه الكريم بإنشاء مقار لفروع هذه الوزارة في مختلف مناطق المملكة فاعتمد لها بهذه الميزانية المبالغ اللازمة لإنشاء هذه المقار وكان لمنطقة القصيم وافر الحظ بمتابعة سمو أمير المنطقة.
إن لصاحب السمو الملكي الكريم أمير المنطقة اليد الطولى في متابعة المشروع منذ أن كان فكرة حتى رأى النور.
فهذا المشروع الذي تضعون حجر الأساس له هو أول مشروع يتم البدء به على مستوى المملكة. لقد كان لجهود معالي الوزير وسعادة وكيل الوزارة للشئون الإدارية والفنية الأستاذ سعود بن عبدالله بن طالب جهوداً حميدة في تذليل كل العقبات التي واجهت إنشاء هذا المشروع وخصوصاً أنه أول عقد من هذه المنظومة . وعن مؤسسة المزيرعي للتجارة والمقاولات أوضح الأستاذ /محمد بن عبدالله المزيرعي بأنه تم تأسيس المؤسسة عام 1406 ه وتقوم بأعمال المقاولات العامة ويوجد بها عدة أقسام:
1 قسم أعمال المباني.2 قسم أعمال المياه والصرف الصحي.3 قسم الأعمال الكهربائية.
وقد ألحقت بهذه الأقسام نخبة من المهندسين المتخصصين في هذا المجال وأدخل الحاسب الآلي في جميع أعمالها سواء الإدارية أو الفنية من برمجة للمشاريع ومتابعتها وإعداد الرسومات والدارسات بالحاسب الآلي.وقامت المؤسسة بتنفيذ ما يزيد على خمسين مشروعاً خلال الخمس عشرة سنة الماضية.
أما عن المشاريع التي سلمت ابتدائياً خلال هذا العام وكذلك الجاري تنفيذها حالياً فهي:
1 مشروع مستشفى الغاط.2 مشروع مدرسة الإمام مالك ببريدة.3 مشروع مبنى بنك الراجحي بالدوادمي.4 مشروع مدرسة الإمام مجاهد ببريدة.5 مشروع جامع الدعوة وملحقاته بالقصيم.
أما بخصوص مشروع جامع الدعوة بالقصيم فيمكن إيجاز بعض المعلومات عنه كالتالي:
أولاً: وصف موقع المشروع: يعتبر موقع مشروع جامع الدعوة وملحقاته بالقصيم من المواقع المميزة ببريدة حيث يقع على ربوة مرتفعة بعض الشيء عن المواقع المحيطة به في حي البشر مما يميزه عن بقية المشاريع المحيطة به ويطل بالواجهة الرئيسية له وهي تعتبر الواجهة الجنوبية الغربية مباشرة على )دوار البشر( وهو ملتقى شارعي الإستاد )الدائري والشمالي( وشارع الإسكان بعرض 40 متراً وامتداد شارع الإستاد ويمكن مشاهدة بانوراما الواجهة للمبنى بوضوح من خلال تقاطعات الشوارع المحيطة به.
ثانياً: وصف المبنى: تم وضع المبنى الرئيسي بالموقع العام بحيث يكون مواجهاً تماماً لدوار البشر والمبنى الرئيسي يتكون من دور أرضي على مساحة 1188م2 شاملة المداخل الرئيسية والجانبية وعدد 3 أدوار متكررة بإجمالي مساحة لكل دور 1083م2.
يشتمل الدور الأرضي على بهو المداخل الرئيسية )مدير المركز + المساعد + غرف للاجتماعات + مكاتب للدعاة + مكاتب الأنشطة + مجموعة مكاتب خاصة + مجموعة مكاتب مفتوحة(.
وتتكون الأدوار المتكررة من )مكاتب لمديري الفروع وسكرتاريه وغرف اجتماعات فرعية كذلك مجموعة من المكاتب الخاصة + المكاتب المفتوحة(. وقد روعي في تشطيبات المبنى من الداخل والخارج أن تكون ملائمة ومناسبة لأهمية الفراغ حيث تم تكسية الواجهات الخارجية بالكامل بالرخام الأبيض كذلك استخدام الرخام باللون البرتقالي لمظلة المدخل الأمامية والخلفية وتم استخدام نظام Structural Glazing للواجهات الخارجية باستخدام لون مناسب للحوائط الزجاجية المستخدمة مما أضاف للمبنى شكلاً مميزاً بالنسبة للمباني المحيطة به وأعطى له الفخامة المطلوبة من الخارج. أما بالنسبة للمبنى من الداخل فتم استخدام التكسيات بترابيع جرانيت للأرضيات والحوائط لبهو المداخل الرئيسية بألوان مناسبة كذلك تم تكسية السلم الرئيسي بالرخام من نفس النوعية وتم عمل الدرابزين للسلم بمادة ستانلستيل والزجاج الشفاف مما أضاف بانوراما رائعة لبهو المدخل من الداخل.
تم استخدام القواطع الجبسية المغلقة بالفينيل مما أضاف مرونة وحرية تامة في التصميم الداخلي للمبنى كذلك تم تغذية الفراغات داخل المبنى بالهواء المكيف )ساخن بارد( عن طريق استخدام نظام وحدات التكييف المركزي وكذلك تم تزويد المبنى بعدد 2 مصعد حمولة 600كجم ، 1000كجم لسهولة الحركة الرئيسية بالمبنى كذلك تم تزويد المبنى بغرفة سنترال خاصة لتسهيل وإعطاء المرونة اللازمة لعمليات الاتصال. وبهذا يكون قد تجمع في المبنى العناصر الآتية:
1 الموقع المتميز.2 فخامة العناصر الجمالية الخارجية للواجهات.3 مرونة التصميم الداخلي للفراغات.4 سهولة الحركة داخل المبنى.5 تناسق وانسجام التشطيبات الداخلية للمبنى يضفي جواً من الراحة النفسية لمستخدمي المبنى.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved