أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th May,2001 العدد:10456الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,صفر 1422

ملحق الشؤون الاسلامية

إنشاء قسم خاص بصيانة المساجد ودعمه بفنيين سعوديين
إدارة أوقاف عنيزة تشرف على 475 مسجداً و28 جامعاً وستة مصليات للأعياد
تحدث لـ «الملحق» مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة عنيزة الأستاذ عبدالله بن إبراهيم السلوم عن أنشطة الإدارة المختلفة على النحو التالي:تم افتتاح إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة عنيزة في عام 1385ه وتشرف على الأوقاف والمساجد ومركز الدعوة والإرشاد ومكتب توعية الجاليات والمكتبة العلمية الصالحية. كما تشرف الإدارة على المكتبة الوطنية بعنيزة. والملحقة في جامع الشيخ محمد بن عثيمين. يرحمه الله، وبتوجيهات ودعم من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيزآل الشيخ، فقد تم العمل على تطوير العمل في مجال الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد.
ففي مجال المساجد: كان عدد المساجد عند افتتاح الإدارة لا يتجاوز سبعين مسجداً وجامعاً حتى وصل عددها ولله الحمد بنهاية عام 1421ه إلى 475 مسجداً و28 جامعاً و6 مصليات أعياد ويجري حالياً العمل في إنشاء 28 مسجداً تم اختيار مواقعها ومخططاتها ومواصفات تنفيذها على أفضل المواصفات الهندسية وقد تم ولله الحمد استلام عشرة مساجد وجامعين صممت ونفذت على الطراز الحديث وتم فرشها وتكييفها وتهيئتها للمصلين على أكمل وجه ولله الحمد والمنة.ولسد احتياجات هذه المساجد من الأئمة والمؤذنين والخدم فقد خصصت الوزارة للإدارة وعلى مدار 35 سنة قرابة 800 وظيفة من وظائف المساجد أئمة ومؤذنين وخدم تم التعيين عليها بالكامل ولا شك أن عدد 509 مساجد وجامع ومصلي عيد تحتاج إلى الصيانة والتشغيل والنظافة الدورية.
وبتوجيه من فضيلة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الشيخ، سعود بن عبدالله بن طالب، فقد سعت الإدارة وبمتابعة من فضيلة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشيخ/ د. علي بن محمد العجلان إلى إنشاء قسم خاص بصيانة المساجد تم دعم هذا القسم بالعديد من الفنيين السعوديين في مجال صيانة الكهرباء والسباكة ومكبرات الصوت والحدادة والتبريد وقد تم تجهيز 7 سيارات ورش متنقلة تم تزويدها جميعاً بقطع الغيار اللازمة للقيام بالصيانة العادية والوقائية وإصلاح جميع الأعطال التي تحدث في المساجد وتم تخصيص فرقة خاصة بالطوارئ طوال أيام الأسبوع وذلك من خلال الاطلاع على التقارير التي ترد من مراقبي المساجد.كما يجري حالياً العمل في تجهيز الورشة المركزية على مساحة 800م2 والتي تضم مغسلة للسجاد بالإضافة إلى ورشة حدادة وورشة سباكة وورشة كهرباء وورشة تبريد. ليتم إصلاح الأعطال الرئيسية التي لا يمكن إصلاحها في المساجد بهذه الورش كما تم ولله الحمد افتتاح ورشة صيانة مكبرات الصوت والأجهزة الألكترونية بالإدارة.
وفي مجال الدعوة والإرشاد وبمتابعة من فضيلة وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله العمار فقد قام مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة عنيزة بحمد الله وتوفيقه بمضاعفة المناشط الدعوية خلال المواسم وإعداد برنامج منظم للدعاة لإلقاء المواعظ والنصح في المساجد والقرى والهجر. والعمل على الاستفادة من وسائل الإعلام المتاحة في نشر الفضيلة والقضاء على الرذيلة.
اللقاء الشهري لسماحة المفتي العام للمملكة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الدروس العلمية 55 درساً، والمحاضرات 45 محاضرة، الدورات العلمية 3 دورات علمية حديث العشاء 20 درساً ، برنامج شهر رمضان حوالي 130 كلمة ومحاضرة، برنامج الحج 40 درساً ومحاضرة، زيارة الإصلاحية 32 محاضرة، زيارة الدوائر الحكومية 50 محاضرة وكلمة. معايدة المرضى يوم العيد تم توزيع 130 هدية دعوية، برنامج الظرف الدعوي تم توزيع 20 ألف ظرف دعوي 5000 ظرف للرجال وعدد 15 ألف ظرف للنساء يحتوي الظرف على شريط وكتيبين للجيب وكتاب ومطوية وفتوى ومسابقة. كما قام مركز الدعوة والإرشاد بعنيزة بدعم 400 ألف شريط مخفض بالتعاون مع مؤسسة القدس الإسلامية.
وفي مجال الأوقاف تشرف الإدارة على عدد 415 حكراً ووقفاً حرصت الإدارة على تنمية موارد هذه الأوقاف والاستفادة من غلالها وصرفها في مصارفها الشرعية حسب نص الواقف وقد تم ولله الحمد تسجيل هذه الأوقاف والحكورات في سجلات خاصة حفاظاً عليها من الضياع أو الاعتداء وذلك وإدخال بياناتها ومعلوماتها بالحاسب الآلي ولكون بعض هذه الحكورت )الصبر( هي عبارة عن مبالغ صغيرة جداً تورد كل عام في غلال الأوقاف مما يجعل الاستفادة من ريعها السنوي لا يفي بغرض الواقف وبناء على ذلك وبتوجيه من فضيلة وكيل الوزارة لشؤون الأوقاف الشيخ: عبدالرحمن بن سليمان المطرودي يجري حالياً التنسيق مع مجلس الأوقاف الفرعي بالمنطقة للعمل على تحرير هذه الحكورات واستكمال إجراءات اليبع النظامية على مالكي هذه العقارات مما يجعل الفائدة من قيمة بيع هذه الصبرة كبيرة حيث يتم جمعها حسب شروط واقفيها في عقارات تعطي مردوداً سنوياً فيه غبطة للوقف. بالإضافة إلى ما نلقاه من فضيلته لتطوير المكتبات العلمية الخيرية التي تشرف عليها الإدارة وذلك بدعمها بأمهات الكتب والمجلدات والرسائل والكتيبات النافعة بشتى اللغات في الختام ونيابة عن كافة منسوبي الإدارة أشكر الله سبحانه وتعالى ثم أتقدم بالشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ، على ما نلقاه من دعم وعون ومساعدة وتشجيع كما أشكر كل فاعل خير ساهم في بناء مسجد أو قدم دعماً للمساجد والأوقاف أو الدعوة والإرشاد وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم القيامة.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved