أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

الطبية

حب الشباب.. المشكلة والعلاج
زوال حب الشباب بعد الزواج اعتقاد خاطئ
حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة الانتشار ولا يكاد يخلو شخص رجلا كان أو امرأة في مرحلة ما من حياته إلا وقد أصيب بهذه البثور في مرحلة البلوغ أو ما حولها بل إن حب الشباب قد يصيب أطفالا رضع كما قد يصيب رجالا ونساء في مرحلة شباب وما بعد الخمسين سنة فما هو حب الشباب وما هي مسبباته وهل له علاج وهل الأكل يزيده أو يعالجه وهل لمستحضرات التجميل أثر عليه وهل وهل.. والآن تعال معنا عزيزي القارئ لنتعرف على الجواب.
حب الشباب وأسبابه:
لقد حَبَا الله الجلد البشري بنوع من الغدد الدهنية تقوم بافراز مواد ملطفة تحمي البشرة وتعطيها قواما نضيراً وطريا وتكثر هذه الغدد في منطقة الوجه والصدر وأعلى الكتفين وأعلى الساعدين وهذه الغدد بالذات تتأثر بعدة عوامل منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي.
فمن الأسباب الداخلية هناك هرمون يطلق عليه التيسترون الذي يزداد في مرحلة البلوغ ويؤثر على نشاط الغدد الدهنية فيزيد نشاطها مما ينتج عنه زيادة في افراز الدهون ويصاحبه في بعض الأشخاص ونتيجة لعوامل وراثية تراكم في الخلايا المبطنة لقنوات تلك الغدد مما يمنع خروج الدهون الى السطح وبالتالي تتجمع تحت الجلد وتحدث ما يسمى بالزؤءات الأبيض والذي ما يلبث عند تعرضه الى الهواء إلى التأكسد ويتغير لونه إلى اللون الأسود والذي يظنه البعض أوساخا متراكمة وهو بالطبع غير ذلك،
وبوجود نوع من البكتيريا تسمى كورانيبكتريا
أكس )Corynebactrium Acnes( هذه البكتريا تنمو على هذه الدهون المتجمعة وتسبب التهابات جلدية تكون فيها بثور حمراء ولها رأس أصفر وتختلف في الحجم فمنها السطحي ومنها العميق ومنها الكبير ومنها الصغير وعلى حسب الحجم والعمق يكون الأثر بعد شفاء تلك البثور فالعميق منها يترك ندبات دائمة يكون حجم الندبات حسب حجم البثور.
هذه باختصار نبذة عن كيفية وأسباب تكون حب الشباب من الناحية الداخلية.
أما العوامل الخارجية فهي تلك التي تزيد من فرص الاصابة خاصة إذا كان لدى الشخص استعداد لظهور حبوب الشباب ويمكن تلخيصها في الآتي:
1 الدهون والزيوت: حيث تقوم هذه المواد بقفل فتحات الغدد الدهنية مما يسهل تراكم الدهون ونمو البكتريا كما أسلفنا.
2 المواد العطرية كالصابون المعطر حيث تكون قابلية البشرة للحساسية والتهيج عالية من مثل هذه المواد وتؤدي إلى حدوث التهابات سطحية للجلد الذي يقوم بدوره بقفل فتحات الغدد الدهنية.
3 علاقة الأكل بحب الشباب: ليس هناك دليل علمي على وجود علاقة بين حب الشباب وبين نوع معين من الأكل ما عدا مادة اليود وهي موجودة في نوع معين من الأسماك حيث تكون البيئة البحرية مشبعة باليود كما حدث في أحد الجزر اليابانية حيث ازدادت حالات حب الشباب لدى بعض السكان نتيجة لتناول اسماك بها نسبة عالية من اليود.
4 بعض الأدوية مثل الكورتيزونات التي تقوم بعمل مماثل لهرمونات الجسم وتؤثر على تكون حبوب الشباب وتكون لها صفة محددة وتتواجد في مناطق معينة وتكون واضحة في المرضى بعد عمليات زرع الأعضاء.
5 يعتقد البعض ان بعض أنواع الشيكولاته والمكسرات أو الوجبات الدسمة تزيد من حب الشباب وهذا غير صحيح ولعلنا نرى أن بعض الأشخاص النحاف مصابون بحب الشباب وعلى العكس هناك من تشع وجوههم نضارة وصفاء بالرغم من بدانتهم وبالطبع هذه ليست دعوة لزيادة الوزن فالبداية مرض بحد ذاته.
هل لحب الشباب علاج؟
حب الشباب له علاج ولكنه يكون على عدة مراحل وحسب كل حالة والعلاج بصفة عامة نوعان: علاج وقائي وعلاج دوائي وهناك أيضا علاج تصحيحي لآثار حب الشباب.
العلاج الوقائي: وهو أهم أنواع العلاج ويعتمد على الآتي:
1 غسل الوجه بصفة مستمرة بالماء الفاتر والصابون المناسب من 2 3 مرات يوميا مع التدليك بحركات دائرية وناعمة لمدة تتراوح من 2 إلى 3 دقائق.
2 تجنب استخراج ما بداخل البثور أو تنظيف الزدائن باعتقاد أن استخراج ما بالداخل سيمنع اعادة تكونها بينما الذي يحدث ان الضغط الشديد يحدث التهابا حول الغدة الدهنية مما يقوم بتهييجها وقفل فتحة الغدة وبالتالي يحدث نتيجة عكسية حيث يصبح حجمها أكبر وربما تنفجر الغدة داخل الجلد وتقوم افرازاتها بالعمل كجسم غريب مما يزيد الالتهاب وتكون النتيجة ترك أثر واضح وربما عمل ندبة دائمة مكان الاصابة.
3 تجنب وضع الكريمات ومستحضرات التجميل ذات الجودة الرديئة أو المقلدة وإنما استعمل الكريمات ومستحضرات التجميل التي لا تحتوي على مواد محدثة للزوءان NON وهذه التعليمات تكون مكتوبة على محتويات المستحضر وإذا كان الشخص لا يعرف فليقم بتجربة الصابون أو الكريم أو المستحضر على منطقة صغيرة لمدة 24 ساعة إلى 72 ساعة بمعدل مرة كل 12 ساعة وإذا لم يحدث التهاب أو بثور فليقم باستعمالها ولكن لفترة محدودة فبعض المستحضرات لا تقوم بتهييج الجلد وإنما أثرها يتمثل في منع افرازات الدهون وبالتالي فإن تقليل فترة بقاء المستحضر تساعد على منع تراكم الدهون.
4 هناك ملاحظة مهمة وليعذرني أصحاب محلات التجميل فالطب لا يعرف المجاملة فهناك الكثير من العمليات التي تمارس مثل أقنعة الوجه وأجهزة شفط الدهون وتنظيف البشرة هي عمليات مؤقتة وربما تؤدي الى آثار عكسية، وعند سوء استخدامها ربما تحدث تلونات بالوجه فالرجاء استعمال الأشياء السهلة من منظفات الوجه وفي حالة وجود حب شباب أنصح بمراجعة المختصين في علاج ذلك.
5 وضع الزيوت على الشعر شيء غير مفيد حيث يقوم بعمل بثور في الوجه وجلدة الرأس لذا فالاستغناء بالبلسم أسلم وأفضل.
العلاج الدوائي:
وهذا متروك للمتخصصين في ذلك ولكن لإعطاء فكرة عامة ومبسطة فهناك أدوية موضعية تتراوح من الصابون الى الكريمات والمحاليل المطهرة وتلك المحتوية على مضادات حيوية موضعية ومواد مقشرة للبشرة وهناك أدوية تؤخذ بالفم من مضادات حيوية ومن مشتقات فيتامين )أ( حيث تستخدم في الحالات الشديدة والمقومة للعلاجات الأولية وأحب أن أنبه هنا إلى أن مشتقات فيتامين )أ( بالفم يمنع بتاتا استعمالها اثناء الحمل كما يجب التأكد من عدم وجود حمل قبل أخذها وكذلك لا يجب ان يكون هناك حمل إلا بعد التوقف عن استعمالها لمدة شهرين على الأقل وتتراوح مدة العلاج بها من 3 إلى 4 أشهر ولها نسبة نجاح جيدة جدا في منع حصول حب الشباب ولكنها لا تعالج الآثار الناجمة عنه.
والعلم والطب الحديث يأتي بجديد كل يوم وذلك بعد الدراسة والبحث والتجربة والتأكد من سلامة كل مستحضر.
العلاج التصحيحي: ويعتمد على الجراحة الجلدية من إزالة وتصحيح آثار حب الشباب عن طريق استئصال الندبات أو حقن مواد تحتوي على مادة الكولاجين تحت الندبات لعمل رفع للجلد الغائر وهذه لفترة طويلة ولكنها ليست دائمة وهناك عمليات التقشير والصنفرة وإزالة الندبات بالليزر ولكن أكرر ان الوقاية ليست كالعلاج وأن عمليات التصحيح ليست كالشيء الطبيعي.
كلمة أخيرة:
إن حب الشباب ليس مرضاً خطيراً ولا يدل على اعتلال بالجسم وأن الاهتمام بعلاجه لمنع آثاره الجانبية يتم بالمبادرة بعلاجه من وقت ظهوره واتباع التعليمات الطبية كفيل بوضع حد لمضاعفاته وأن الحالات البسيطة لا تستدعي تركها بل العلاج الوقائي المستمر هو أساس العلاج. كما أن استخدام الأدوية العادية لحب الشباب لا تقضي عليه فلا يتوقع المريض فترة محددة للعلاج انما الاستمرار طالما هناك نشاط في المرض.
اعتقادات سائدة:
هناك اعتقادات سائدة لدى بعض الناس منها:
1 أن حب الشباب يزول بعد الزواج وهذا ليس صحيحاً 100% وإنما عامل السن ونشاط الهرمونات قد تكون السبب وهناك حالات ليست قليلة ازداد نشاط مرض حب الشباب بعد الزواج.
2 تغير نشاط حب الشباب مع قرب الدورة الشهرية للسيدات وهذا صحيح نتيجة لتغير مستويات الهرمونات بالجسم مما يؤثر على نشاط الغدد الدهنية.
3 زيادة حبوب الشباب مع اضطرابات الحالة النفسية وهذا أيضا صحيح فالراحة النفسية وأخذ الأمور بعقلانية ورضا وطيب خاطر من أسباب تحسن حالات حب الشباب.
د. عبدالعزيز علي الجرباء
استشاري الأمراض الجلدية المشارك مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved