أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

الطبية

البريد الطبي
تضخم الغدة الدرقية
س: لدي تضخم في الجزء الأيمن من الغدة الدرقية وقد أجريت عدة فحوصات وأظهرت النتائج أن التضخم حميد وان وظائف الغدة وهرموناتها جيدة ولكن الطبيب قال لابد من ازالتها فما رأيكم؟
المرسلة : أم ناصر
الرياض
ج: يعتمد ذلك على مستوى الهرمون المنشط الذي تفرزه الغدة النخامية فإذا كان هذا الهرمون معتدلا أو مرتفعا قليلا فمن الممكن اعطاؤك علاجا يخفض نسبة هذا الهرمون واحتمال أن ينخفض الورم بنفسه.
د. أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء والسكري
تأخر الحمل
س: أنا متزوجة ولدي ثلاثة أطفال وقد أجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث حمل اطلاقا وقد قمت مع زوجي بعمل كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية وقال الطبيب المعالج باحتمال كون العملية التي سبق أن أجريت لي سبب تأخر الحمل ما رأيك؟
المرسلة : س.ع جدة
ج : احتمال كبير ان يكون لديك التصاق بعد العملية الجراحية فالأنابيب قد تكون سليمة عندما تدخل فيها الصبغة نجد أنها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجينه يا أختي العزيزة اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للأنابيب.
د. عادلة البابطين
استشاري أمراض نساء وولادة
احتقان الأنف
س: لدي مشكلة في الجيوب الأنفية فدائما يحدث لي انسداد في الأنف وما يصاحب ذلك من الشعور بالصداع وتكون منطقة الحلق «ناشفة» وخصوصا عندما استيقظ صباحا فما علاج حالتي؟
المرسل: يوس
القصيم
ج : هذه الأعراض التي لديك يبدو لي انها بسبب احتقان داخل الأنف وهي التي تؤدي لانسداد في الانف وتشعر معها بصداع في منطقة الوجه بالاضافة الى انك تتنفس عن طريق الفم اثناء النوم وعندما تستيقظ تشعر بجفاف في الحلق مع ألم بسيط .
وهناك أدوية معينة تساعد على حل مشكلة انسداد الأنف ولكن يجب مراجعة الطبيب ليحدد لك الدواء المناسب لحالتك.
د. محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
العدسات اللاصقة
س: ما أسباب عدم تأقلمي مع العدسات اللاصقة عند استخدامها للمرة الأولى وبالأخص في الفترة التجريبية؟
المرسلة: وفاء
حائل
ج: هناك عدة أسباب وراء عدم تأقلم العين مع العدسة منها أن تكون العين غير متقبلة للمحلول أو المادة المحافظة أو البروتين المستخدم للتنظيف فلابد ان تذهبي إلى طبيب العيون لاجراء الفحص ومن ثم يتم تحديد المقاس المناسب للعين وبهذا تتجنبين أي مشاكل ناتجة عن عدم تقبل العين للعدسات اللاصقة.
د. خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون
تليف الكبد
س: يعاني طفلي من تليف بالكبد وهناك من قال بأن الوراثة هي السبب في حدوث ذلك حيث إنني متزوجة من ابن عمي.. فما رأيكم؟
المرسلة: أم نايف
الرياض
ج: أسباب تليف الكبد عند الأطفال متعددة فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو ناتج بسبب تعرض الأم إلى التهابات ميكروبية أثناء الحمل وكذلك تعرض الطفل الى التهابات الكبد أو أمراض مناعية تصيب الكبد ومنها ما هو غير معروف السبب فتعرض الكبد إلى أي عامل يؤدي إلى تلفها يكون الناتج تليف كبدي.
د. نايل العبدلي
استشاري مشارك طب أطفال
الكمبيوتر والعين
س: هل لشاشة الكمبيوتر تأثير على العيون؟
أثير خالد
الزلفي
ج: كنا قد أجرينا دراسة حول هذا الموضوع وأخذنا مجموعة من الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترة طويلة ولم نجد لهم أي مشكلة في العيون والمشكلة في الكمبيوتر هي مشكلة اجهاد فقط وبعض الناس الذين يشتكون من هذا الجهاز رغم ان السبب في ذلك يعود الى جلوسهم لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر.
د. خالد الجبير
استشاري جراحة وطب العيون

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved