أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th May,2001 العدد:10448الطبعةالاولـي الأثنين 14 ,صفر 1422

الثقافية

بحوث
المانع، عزيزة / أدب الاطفال في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية لنتاج المؤلفين السعوديين
بحوث المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين )الجزء الثاني( جامعة ام القرى 1419ه.
أدب الاطفال هو من المجالات التي لم تطرق سوى حديثا في المملكة. ولاشك ان تأخر ظهورالاهتمام بأدب الاطفال ادى الى تأخر نمو ذلك الادب وتطوره ولعله في غنى عن القول ان عمر التأليف للاطفال في المملكة لايزال غضاً وان كمية ما ألف للاطفال لا تزال محدودة وان المؤلفين السعوديين لا يزالون محصورين في عدد قليل ولقد نتج عن هذا كله ان أهمل النقاد دراسة ادب الاطفال فلم يحظ منهم بأدنى اهتمام ولم ينل من الدراسات التربوية والعلمية الجادة ما هو جديربه وربما يكون هذا الاهمال واحدا من الاسباب التي تعيق تقدم هذا الادب وازدياد نموه وتطوره.
وهذه الدراسة تسعى الى سد ثغرة صغيرة في هذا المجال فهي تصب اهتمامها على استطلاع وتقويم ما ألف للاطفال منذ بداية نشوء هذا الادب في المملكة وحتى يومنا هذا مركزة على سير التطور النوعي في مجال الكتابة للصغار عند المؤلفين السعوديين ويرتبط بذلك النظر في السمات الرئيسية التي برزت في هذا المجال وما طرأ عليها من تطور في ضوء ما يظهر فيها من ملامح فنية او قيم او افكار واتجاهات منذ البدايات الاولى لظهور التأليف للاطفال وحتى الوقت الراهن.
ولقد سعت هذه الدراسة الى حصر أشهر من ألف للاطفال في المملكة خلال الثلث الاخير من هذا القرن وهي الفترة التي ظهر فيها التأليف للاطفال ثم اختيرت نماذج عشوائية ممثلة لاعمالهم لدراستها وتقويمها ومطابقتها مع الاحتياجات الطفولية والتوجيه التربوي الجيد.
*****
أكبر، فائزة اسماعيل )البطائح تحت نفوذ عمران بن شاهين(
مجلة جامعة الملك سعود مج7 )1415/ 1995( ص 113-137.
تتناول هذه الدراسة بالمناقشة والتحليل تاريخ )عمران بن شاهين( الزعيم السياسي الذي سيطر على منطقة البطائح جنوبي العراق من حوالي 330 الى 369 ه. 941- 979م تلك المنطقة ذات الطبيعة الجغرافية القاسية والعناصر السكانية المتباينة في اجناسها ولغاتها واديانها كما تحاول هذه الدراسة ابراز كيف استطاع )عمران بن شاهين( بما لديه من مواهب قيادية ان يستغل ظروف هذه المنطقة لصالحه في انتفاضة المنطقة لصالحه في انتفاضة ضد التسلط البويهي وكيف ان البويهيين فشلوا في القضاء عليه وعلى حركته رغم محاولاتهم العسكرية المتكررة.
*****
رزق، سميرة عدلي )مقتضى الحال: مفهومه وزواياه في ضوء اسلوب القرآن الكريم(
مجلة جامعة ام القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، مج12، ع19 )1420ه - 1999م( ص ص 857- 883.
دار البحث حول محورين اساسيين: اولهما: توضيح معنى مقتضى الحال وهو الاعتبار المناسب الذي يستدعي اشتمال الكلام على سمات وخصائص اسلوبية تناسب المقام او الحال الذي يلقى به وثانيهما: اضاءة زوايا هذا المفهوم وتوضيحها بالشواهد القرآنية المناسبة مع بيان ما اشتملت عليه من سمات اسلوبية خاصة وتبين من سياق البحث ان الكلام قد يراعى فيه حال السياق نفسه او حال المتكلم واحساسه بقوة المعنى الذي يتحدث عنه او حال المخاطب وما يحيط به من ظروف مختلفة. والجدير بالذكر ان بعض الحديث قد يأتي مخالفا للحال الظاهرة امام ملقيه ومع ذلك يحكم عليه بالبلاغة لاسباب تعرض لها البحث ونبه البحث الى ضرورة حذق المتكلم الامور حوله ليأتي حديثه على هذه الخصوصية المسماه ب« مراعاة مقتضى الحال» فيكون بذلك قد ادى الوظيفة الاساسية للفن البلاغي وهي «مطابقة الكلام لمقتضى الحال».
*****
الكتاب: الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد
المؤلف: محمد أركون، ترجمة: هاشم صالح
الناشر: بيروت: دار الساقي 1998م )339 ص 24 سم(
هذا الكتاب مساهمة تجديدية من «محمد أركون» في مجال الفكر العربي والإسلامي، ركيزتها الفحص والنقد وسبر أغوار الحدث في مساره التاريخي وعلى ضوء معطيات معاصرة. يأتي الكتاب - كما يقول المؤلف - ليضع القرآن في مواجهة الصيغ النظرية للفكر الحديث، بهدف إنشاء رؤية نقدية في ميادين العلوم الإنسانية، بما يتجاوز التفاسير المتداولة، كما يؤكد المؤلف في هذا السياق، ان الكتاب يحمل تنبيهات وتصحيحات للمنظورات التاريخية، ودعوات متكررة لزحزحة المشاكل والتشخيصات نحو فضاء جديد من المعقولية والفهم، ومن فرضيات عمل وتفسيرات وجهود تنظيرية وتأويلية، كل ذلك يهدف إلى إعادة تحديد مفهوم الغرب ذاته بصفته فضاء تاريخيا ثقافيا. إن الفكر الغربي في كلتا صيغتيه، المسيحية والعلمانية، قد اعتاد على إعطاء نفسه حق محاكمة مكانة الإسلام ووظائفه، وهذا الكتاب يقدم محاولة لنشر معرفة على غرار تلك الزيتونة التي ذكرها القرآن الكريم، )يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور..( سورة النور الآية 35(.يقدم «اركون» كتابه بهذا التمهيد: سوف نحاول في الصفحات التالية أن نفكر بالمعنى القوي والعميق للكلمة، بالحالة التاريخية الناتجة عن مسيرة المجتمعات الإسلامية والعربية طوال الثلاثين عاما الماضية، وسوف نتوقف طويلاً عند المشاكل التي اصبحت مستحيلة على التفكير بسب ايديولوجيا الكفاح، وكل ذلك بأمل فتح مرحلة جديدة في المجريات الحاصلة الآن، نريد تدشين مرحلة الفكر النقدي المتجذر في الحداثة بالذات والمساهم في تعميقها وإغنائها، انطلاقا من دراسة المثال الإسلامي.
ومن هذا التمهيد، انطلق المؤلف ليعالج ما طرحه عبر سلسلة من الاسئلة المتشابكة، توجها بالسؤال التالي: هل يمكننا التحدث عن وجود «متخيل» غربي عن الإسلام؟تبع ذلك اسئلة كبرى دارت حول قضايا الفصل بين الكنيسة والدولة في العالم الغربي وما ولده من ايديولوجيا علمانية، التعددية العلمانية والديمقراطية )النموذج القوي المستعار من أوروبا(، الوحي ومعنى القرآن ومحتواه، تدوين القرآن وتفسيره، السلطة السياسية والروحية في الإسلام.، الروبط بين الإسلام والعلوم والفلسفة، مفهوم الإنسان في الفكر الإسلامي.. واسئلة أخرى، يقول «أركون» حول طرحه لهذه الاسئلة: اني أستهدف من إثارة هذه الاسئلة، تقديم اجابات للرأي العام الإسلامي، تشكل محاولة للخروج به من السياج «الدوغماتي»، كما هي اجابات مماثلة للرأي العام الغربي لدفعه للتراجع عن النظرة «الاتنوغرافية» التي يحملها تجاه الثقافات الأخرى ولا سيما الإسلامية.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved