أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th May,2001 العدد:10448الطبعةالاولـي الأثنين 14 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم :فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
الكفارة عتق رقبة
لقد تعرضت لحادث توفي فيه أحد العمال المقيمين في السعودية وجنسيته هندي وديانته هندوسي وديته )666666( ريال على حسب ما ذكره لنا المرسل من قبل السفارة الهندية، وسؤالي هل يتوجب عليّ كفارة؟
عبدالعزيز - الدلم
- لا شك أن المسلم إذا تسبب في قتل أحد الناس فتجب عليه الكفارة سواء كان المقتول مسلماً أو كتابياً أو كافراً والكفارة عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله، والله المستعان.
*****
الطلاق عند المفتي
في لحظة انفعال وندم شديدين قلت:«عليّ الطلاق ألا أعود لفعل كذا وكذا» ولكنني لم ألبث إلا وعدت لفعل ذلك الشيء.. فما هو رأي فضيلتكم بذلك وما حكمه؟
عبدالرحمن - الدوادمي
- في الواقع أن ما يتعلق بأيمان الطلاق وبالطلاق الثلاث وبالطلاق البدعي الذي هو أو من صوره أن يطلق زوجته في طهر جامعها فيه أو في حيض هذه المسائل قد عزلت نفسي من الاجابة عنها والفتوى فيها حيث ان أمرها راجع إلى المفتي العام للمملكة العربية السعودية حيث انه - وفقه الله - وأدام توفيقه وحفظه هو الذي يقوم بالافتاء في هذه المسائل، والله المستعان.
*********
تسيب العمالة الأجنبية
يوجد لدي عمالة بمهن مختلفة مثل الكهربائيين والخياطين، ولا يخفى عليك انه في غالب الشهور لا يستطيعون احضار رواتبهم فضلاً عن ربحهم، سؤالي: هل أعاملهم بطريقة النسبة أو المناصفة أو حتى اجار العدة والأدوات عليهم، علماً بأنهم راضون بأي طريقة مما سبق، أرجو إيضاح ذلك؟ وهل في هذا شيء.
عبدالعزيز العضبان - القصيم
- الواقع حينما أعطى ولي الأمر أحد المواطنين رخص استجلاب العمالة الأجنبية؛ فهذه العمالة حينما تأتي إليه أولاً لا يجوز له أن يسيبها بحيث يذهبون للعمل خارج إرادته ويأتون له براتب معين فهذا لا يجوز بحال من الأحوال، وهو مخالف للإرادة والقصد الذي كان من ولي الأمر سبب في إعطاء هذه الرخص لاستجلاب هذه العمالة، ولكن إذا جاءت هذه العمالة وأراد صاحبها أن يتفق مع العمال في أعمال عنده سواء كانوا عمالاً له في متجر أو كانوا عمالاً له في ورشة أو كانوا عمالاً له في منجرة أو نحو ذلك فله أن يتفق معهم بخصوص الأجرة على ما يمكن أن يجري الاتفاق فيما بينهم سواء أكان ذلك بنسبة معينة من تقدير أعمالهم أو كان ذلك عن طريق تأجيره إياهم هذه الورش أو هذه المحلات التجارية أو نحو ذلك هذا لا يظهر لي فيه بأس لكن يشترط ألا يذهبوا أو ألا يتركهم يعملون خارج نطاق عمله بل يجب أن يكونوا تحت سيطرته، وتحت إدارته، وفي نفس الأمر من استغنى عنه منهم فيجب عليه أن يرجعه إلى بلده ولا يجوز له أن يسيبه في العمل ليعمل خارج إدارته فولي الأمر في الواقع ما أعطاه هذه الرخص إلا بما ذكره لولي الأمر من حاجته إلى هذه العمالة فمتى انتفت الحاجة تعين عليه أن يعيدها إلى أهلها، والله المستعان.
*********
الميش من الأصباغ الثقيلة
أود أن أسأل فضيلة الشيخ عن صبغة الشعر وخاصة )الميش( هل يمنع وصول الماء إلى الشعر أم لا؟
هدى الجارالله - الرياض
= والله الذي يظهر لي أن الميش من الأصباغ الثقيلة التي تغلف الشعر وفي نفس الأمر هذا التغليف يمنع وصول الماء إليها ولا يخفى أن الشعر المتصل بالبشرة جزء من البشرة فلا بد من غسله إذا كان في الأعضاء التي يجب غسلها كالرأس ومعروف أنه في الوضوء يمسح عليه، وفي غير الرأس بما يمكن أن يكون في الأذرعة ونحوها فالحاصل أن هذا النوع من الأصباغ الثقيلة يمنع وصول الماء إليها ولا شك أن من شروط رفع الحدث إزالة ما يمنع وصول الماء للبشرة فإذاً هذا النوع الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة لا يجوز لأنه في الواقع لا تتحقق الطهارة والحال أنه قد غلف الشعر وامتنع الماء من وصوله إلى البشرة، وإلى هذا الشعر المتصل بالبشرة بسبب وجود هذا الصبغ الثقيل الذي غلف الشعر ومنع وصول الماء إليه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved