أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

العالم اليوم

التقى عنان أمس ويلتقى كول غداً وبوش بعد غد
بيريس يطير إلى أمريكا بعد مباحثات في مصر والأردن لم تحقق نتيجة حاسمة
* القدس رويترز:
^^^^^^^^^^^
بدأ شمعون بيريس وزير خارجية اسرائيل أمس الاثنين زيارة تستغرق أربعة أيام للولايات المتحدة بعد عقد محادثات لم تتوصل لنتيجة حاسمة في مصر والاردن بشأن خطة البلدين لانهاء اراقة الدماء بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
^^^^^^^^^^^
وفي ختام يوم من الدبلوماسية في الدولتين العربيتين الوحيدتيين اللتين ترتبطان رسميا بمعاهدة سلام مع إسرائيل لم يعط بيريس أي اشارة إلى ان اسرائيل أنهت تحفظاتها بشأن الاقتراح الذي يدعو إلى اتخاذ اجراءات لبناء الثقة والعودة الي محادثات السلام.
وتفجرت معارك بالرصاص في قطاع غزة أمس الأول مما أدى إلى اصابة ثمانية فلسطينيين وإسرائيلي.
وأطلق الفلسطينيون قذائف مورتر على مستوطنة يهودية هناك إلا ان ذلك لم يسفر عن وقوع اصابات.
وانفجرت سيارة ملغومة قرب حافلة مدرسية لمستوطنين يهود في الضفة الغربية ولكن لم يصب أحد في الحافلة بأذى.وعثر على جثة يشتبه انها لاستشهادي فلسطيني مكان الانفجار.
وفجرت الشرطة قنبلة أخرى اكتشفتها في بلدة نتانيا الاسرائيلية.
وصرح مسؤولون فلسطينيون بأن مسؤولي أمن إسرائيليين وفلسطينيين عقدوا جولة أخرى من المحادثات عند معبر اريز بين إسرائيل وقطاع غزة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.
وفي الوقت الذي التقى فيه المسؤولون تبادل جنود اسرائيليون ومسلحون فلسطينيون اطلاق النار قرب مستوطنات يهودية في قطاع غزة.واسقطت كل من اسرائيل والفلسطينيين اعلان الرئيس المصري حسني مبارك بعد محادثاته مع بيريس عن وقف اطلاق النار.
ولكن بيريس قال للقناة الاولى بالتلفزيون الاسرائيلي توجد علامات مبدئية على التفاهم بضرورة وقف اعمال العنف قبل ان يصبح من الممكن بدء مفاوضات السلام.
وقال وزير الخارجية المصري عمرو موسى للصحفيين في وقت لاحق ان بيريس أوضح في محادثاته في القاهرة ان إسرائيل عقدت محادثات مع الفلسطينيين بشأن وقف اطلاق النار.
وقال موسي في الوقت الذي صمتت فيه المدافع ان إسرائيل ستسحب قواتها إلى المواقع التي كانت موجودة فيها قبل الانتفاضة الفلسطينية في أواخر سبتمبر/ ايلول.وأضاف: بعد ذلك وفي خلال اسابيع قليلة سيتم الاتفاق بين الجانبين وتبدأ المباحثات السياسية حسب قول بيريس.
ويعارض شارون أي استئناف لمحادثات السلام قبل انتهاء العنف ويرفض مطالب بتجميد البناء في المستوطنات اليهودية القائمة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.
وقال المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات ان اسرائيل لم تقبل المبادرة الاردنية المصرية في حين تتمسك بها السلطة الفلسطينية ككل وترفض تقسيمها.ومن المقرر ان يبدأ بيريس زيارته للولايات المتحدة بالاجتماع مع كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة ومن المقرر أيضا ان يجري محادثات مع كولن باول وزير الخارجية الامريكي يوم غدالاربعاء ويلتقي مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض بعد غد الخميس.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved