أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

علاج تسرّب الطلاب.. مسؤولية الجميع
المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة «عزيزتي الجزيرة» سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
«من أراد علو بنيانه فعليه توثيق أساسه وإحكامه وشدة الاعتناء به» شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله.
نوجه هذه العبارة الى مديري المدارس واصحاب المقاهي والآباء الذين ما برحوا يهملون ابناءهم ولا يسألون عنهم، فهم جميعاً اعضاء مباشرون لصلاح المجتمع او فساده - لا قدر الله - وقد سرنا ما طالعتنا به جريدة الجزيرة في العددين «10430،10431» في يومي الخميس والجمعة 26-27/1/1422ه حيث ناشد فضيلة الشيخ عثمان العثمان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض. وسعادة د. عبدالله المعيلي مدير عام التعليم بالرياض بضرورة متابعة الأسر لأبنائها، وتحذيرهم من ارتياد المقاهي. كما طالب كل منهما الجهات المختصة التنبيه على أصحاب المقاهي بعدم السماح للطلبة بدخول هذه المقاهي، حتى ولو وصل الأمر الى اغلاق المخالف منها.
ان اتفاق جهازين حكوميين بخطورة تلك المقاهي على أبناء المجتمع، امر يسجل لهما، وهو دليل حرصهما على اداء رسالتهما على الوجه الأكمل. وفي الوقت نفسه ينبه الى خطورة تلك المقاهي وتسببها في ضياع بعض الشباب.
إلا انني لا اوافق مدير عام التعليم في التماسه العذر لمديري المدارس، في عدم ابلاغهم أولياء أمور الطلاب في حال غيابهم، ونقله لعذرهم بأنهم لا يجدون في المنازل إلا الخدم أو أن اهل المنزل نيام!.
لقد قامت وزارة المعارف مشكورة بتوفير استمارات في سجلات الطلاب فيها حقول لأرقام هواتف اولياء أمور الطلاب في «المنزل، والعمل، والجوال، وهاتف احد اقاربه» على ان تُحدث هذه المعلومات كل عام. ولك ان تتصور اربعة ارقام فليس من المعقول ان يكون كل اصحابها نيام او لا يرد عليها إلا الخدم!.
كما ان وزارة المعارف هيأت في كل مدرسة - تقريباً - جهازاً ادارياً مكوناً من «المدير وكاتب ومرشد ووكيل او اكثر حسب حجم المدرسة وعدد طلابها، فبعض المدارس فيها مرشدان ووكيلان» فهل يعجز كل هؤلاء عن الاتصال بأولياء أمور الطلاب؟.
خصوصاً اذا علمنا ان مسألة غياب الطلاب لا تقل أهمية عن تعليمهم بل أكثر اهمية من ذلك. فكيف يتحجج المديرون بعدم رد هواتف المنازل عند الاتصال بها؟.
ان هذه القضية مسؤولية الجميع، فلا بد ان تتضافر الجهود، وتتكاتف القوى، ويتعاون الجميع، فليست المسؤولية ملقاة على احد دون احد، بل من الواجب على كل مواطن عندما يرى طالباً يمشي في الشارع - في الفترة الصباحية - وهو يحمل حقيبته ان يتوقف ويسأله من أين أتى، والى اين سيذهب، ومن أي مدرسة هو، ثم يبلغ مدرسته، حتى يقوم بمسؤوليته، فان هذا الطالب هو ابني، وابنك، وابن اخي وابن اخيك، وصلاحه صلاح للمجتمع كله، وفساده - لا قدر الله - فساد له. نسأل الله ان يوفقنا جميعا للعلم النافع، والعمل الصالح الذي يرضيه عنا، وهو المسؤول سبحانه ان يوفق ابناءنا جميعاً لما يحب ويرضى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
عبدالعزيز بن علي العسكر
الخرج

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved