أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

القوى العاملة

أحقية أفراد عائلة المشترك
أو صاحب المعاش في نظام التأمينات الاجتماعية في الصرف عند وفاته
كفل نظام التأمينات الاجتماعية حماية تأمينية واسعة لأفراد عائلة المشترك في حال وفاته، وتضمن مزايا تزيد عما كان من قبل، لذا نعرض لبيان افراد العائلة واحوال استحقاقهم وقيمة الحد الادنى للمعاش او لنصيب كل فرد من افراد العائلة على النحو التالي:
1 بيان افراد عائلة المشترك: حدد النظام السابق افراد العائلة بانهم )الارملة، الابناء والبنات والاخوة والاخوات والوالدين( وقد اضاف النظام الجديد فئات اخرى هم: )الارامل، ابناء وبنات الابن والجدين(.
2 أحوال استحقاق افراد العائلة: يستحق افراد العائلة الصرف في الاحوال الآتية:
أ وفاة صاحب معاش التقاعد.
ب وفاة صاحب عائدة العجز المهني الكلي والجزئي.
ج وفاة صاحب معاش العجز غير المهني.
د وفاة المشترك وهو على رأس العمل وتوافرت لديه مدة الاشتراك المؤهلةلاستحقاق افراد العائلة للمعاش.
ه في حالة وفاة المشترك بعد تاريخ تركه العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك فعلية قدرها )120( شهراً او مدة اشتراك فعلية )5( سنوات مع مدة اعتبارية لا تتجاوز الخمس سنوات فان افراد العائلة يحق لهم صرف معاش التقاعد.
و احقية صرف تعويض الدفعة الواحدة في حالة وفاة المشترك الذي لم تتوافر بحقه الشروط المؤهلة لصرف المعاش.
3 الحد الادنى لقيمة معاش الوفاة: قرر النظام ان معاش الوفاة لا تقل قيمته عن 1500 ريال يتم توزيعه بالكامل على افراد العائلة اذا كانوا ثلاثة فأكثر ونسبة 75% اذا كانوا اثنين ونسبة 50% اذا كان المستحق شخصا واحدا وقد اشترط النظام ألا يقل نصيب كل فرد من افراد العائلة عن 300 ريال بحيث لايتجاوز مجموع الانصبة 1500 ريال او متوسط الاجور الذي تم حساب المعاش على اساسه.
4 صرف منحة زواج قدرها 18 مرة لقيمة نصيب الارملة / البنت/ الاخت/ بنت الابن في حالة زواج اي منهن ويقطع نصيبها من اول الشهر التالي لتاريخ الزواج وفي حالة طلاق او ترمل اي واحدة منهن يعاد اليها نصيبها المقطوع كذلك اعطى النظام للبنت / الاخت/ بنت الابن التي كانت متزوجة وقت وفاة المشترك ثم طلقت او ترملت بعد وفاة المشترك الحق في طلب صرف نصيبها في المعاش او العائدة.
5 قرر النظام امكانية اعادة ادراج الابن او الاخ او ابن الابن العاجز السابق استبعاده من المعاش لزوال حالة العجز في المعاش مرة اخرى اذا ما عاودته حالة العجز.
6 بالنسبة لأفراد العائلة الذين يتم الصرف لهم قبل بدء تطبيق النظام:
منح النظام حمايته ومزاياه لافراد العائلة السابق الصرف هم قبل بدء تطبيق النظام حيث يتم رفع نصيب كل فرد من افراد العائلة الى 300 ريال بحيث لا يتجاوز مجموع الانصبة مبلغ 1500 ريال او متوسط الاجور الذي تم حساب المعاش على اساسه اي المقدارين اكبر.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved