أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

ملحق عقلة الصقور

في ظل دعم ومتابعة سمو أمير المنطقة وسمو نائبه
بوابة القصيم الغربية تشهد جملة من الإنجازات الحضارية والتنموية
شهدت بوابة القصيم الغربية جملة من الإنجازات التنموية في ظل دعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وقد حظيت العقلة بمشروعات حيوية متعددة استفاد منها أكثر من 25 ألف مواطن علماً بأن عقلة الصقور تخدم أكثر من 36 قرية وهجرة.
نبذة تاريخية:
العقلة هي البئر القريبة الماء والقصيرة الرشاء وقد أخذت تسميتها من كونها يمكن أن يستقى منها بعقال البعير وسميت عقلة الصقور بهذا الاسم لقرب مائها من وجه الأرض )والصقور( الذين أضيفت إليهم على لفظ جمع الصقر الطائر المعروف وهم بطن من قبيلة عنزة وكانت لهم هذه العقلة.
وقد نزلها قوم من الشعب من بني عمرو وكانت حين نزولهم ماء لا زرع فيه فغرسوها ولقد أقطع الملك عبدالعزيز هذه البلدة ل )صنهات بن بدر الشطير( في شهر شوال عام 1345ه.
الموقع:
تقع عقلة الصقور في الجهة الشمالية الغربية من منطقة القصيم على الطريق المؤدي إلى المدينة المنورة وعلى مسافة )220( كم من مدينة بريدة ويمر بها وادي الرمة الشهير.
تتميز عقلة الصقور بموقعها الهام وذلك لوقوعها في منتصف المسافة بين منطقة القصيم والمدينة المنورة على طريق الحجاج وكما أن بعدها عن المدن الرئيسية جعلها إحدى أكبر المراكز في غرب القصيم.
ويمر بها الكثير من حجاج البر القادمين من الخليج العربي والدول المجاورة وهي أكبر تجمع سكاني في غرب منطقة القصيم وعندها يقطع وادي الرمة طريق الملك عبدالعزيز )القصيم - المدينة( سابقاً وتقع على ارتفاع 795 متراً فوق مستوى سطح البحر وتقع الأودية على ارتفاع أقل.
اقتصادياً: نظراً لتميز موقع عقلة الصقور فقد أصبحت مركزاً )تجارياً( هاماً حيث يقصدها سكان القرى المجاورة لسد احتياجاتهم ومتطلباتهم الحياتية المختلفة وعدد القرى والهجر التابعة لخدمات عقلة الصقور 36 قرية وهجرة .
عمرانياً: تشهد عقلة الصقور نمواً عمرانياً واسعاً وذلك بفضل الدعم السخي الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة للمواطنين عبر صندوق التنمية العقاري.
زراعياً: النشاط الزراعي محدود جداً نظراً لندرة المياه حيث يقتصر النشاط الزراعي على مزارع قليلة تقع على حافة وادي الرمة ويزدهر النشاط الرعوي بالمقابل حيث يمتهن الكثير من أهالي المنطقة تربية الماشية.
سكانياً: يبلغ عدد سكان مركز عقلة الصقور حوالي )ستة آلاف نسمة( ويبلغ إجمالي عدد السكان بالمنطقة حوالي )خمسة وعشرين ألف نسمة( يعملون في أنشطة مختلفة أهمها الوظائف الحكومية )العسكرية والمدنية( والنشاط التجاري والماشية.
الثروة المعدنية: يقع إلى الجنوب الغربي من عقلة الصقور وعلى مسافة ستين كم منجم الذهب )الصخيبرات(.
تعليم البنين
لم تبخل حكومتنا الرشيدة على المواطن في كل ما من شأنه رقي وتقدم ومواكبة عصر الحضارة ولذلك تطور التعليم في مملكتنا الحبيبة وقد كان لعقلة الصقور نصيب هائل من هذا الدعم حيث يبلغ عدد المدارس في قطاع عقلة الصقور ما يقارب من خمس وعشرين مدرسة تضم ثلاث مدارس ثانوية وثمان مدارس متوسطة وأربع عشرة مدرسة ابتدائية.
ويبلغ عدد الدارسين في هذه المدارس أكثر من ألفي طالب ويدرس فيها حوالي مائتين معلم.
وقد افتتح في هذا العام مركز )للإشراف التربوي على تلك المدارس(.
تعليم البنات
شهد تعليم البنات بعقلة الصقور اهتماماً كبيراً من المسئولين حيث بلغ عدد المراحل التعليمية سبعة وسبعين مرحلة تعليمية )أي مدرسة( وذلك في القطاع الذي تشرف عليه مندوبية تعليم البنات بعقلة الصقور حيث بلغ عدد الطالبات ألفي وستمائة وثمانية وخمسين طالبة )2658( وعدد المعلمات )323( ثلاثمائة وثلاثة وعشرين معلمة.
أسماء الجهات الحكومية بعقلة الصقور
1 - مركز عقلة الصقور 2 - مركز بلدة عقلة الصقور 3 - المحكمة الشرعية 4 - مركز الشرطة 5 - وحدة مرور عقلة الصقور 6 - مركز الدفاع المدني 7 - مركز أمن الطرق 8 - مركز البريد 9 - المجمع القروي 10 - مركز الهلال الأحمر 11 - مندوبية تعليم البنات 12 - مركز الإشراف التربوي )للبنين( 13 - مركز الإشراف التربوي )للبنات( 14 - المستشفى 15 - مكتب الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد 16 - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 17 - شركة الكهرباء 18 - شركة الاتصالات السعودية 19 - جمعية تحفيظ القرآن الكريم 20 - جمعية البر الخيرية.
وكل هذه الجهات تخدم أكثر من )36( قرية وهجرة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved