أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

ملحق عقلة الصقور

رئيس مجمع عقلة الصقور مشيداً بزيارة أمير المنطقة
مشاريع منفذة وأخرى جديدة بعقلة الصقور تكلفتها 34 مليون ريال
تم افتتاح المجمع القروي بعقلة الصقور في 1/1/1403ه لخدمة عقلة الصقور وقراها وقام المجمع بعملية إعادة المخطط الهيكلي لعقلة الصقور وذلك من خلال عمل رفع مساحي شامل للمركز وتنزيل المخططات المعتمدة عليه وهو الآن في مراحل الاعتماد الأخيرة.. ويجري كذلك إعداد مخطط تهذيبي للمركز وتخطيط الأراضي البيضاء وسيكون هذا العمل عند اكتماله إن شاء الله أهم إنجازات المجمع.
كما تم خلال الفترة الماضية تنظيم عدد من الشوارع وربط المخطط بشوارع فسيحة بطريق الملك عبدالعزيز.
كما تم تنظيم وسفلتة طريق الخدمة بطريق الملك عبدالعزيز ورصفه وتشجيره.
كذلك تم مؤخراً اعتماد مخطط تهذيبي لقرية عماير سعيدة.
كما تم عمل رفوعات مساحية للقرى الواقعة بالقرب من الطريق السريع القصيم/ المدينة المنورة.
كما تم توسعة بعض الشوارع واعتماد مخطط الحديقة الجديدة بوسط المركز. كما تم اعتماد مخطط تهذيبي لقرية عمائر سعيدة.
كما يجري وضمن الخطة السنوية لهذا العام إجراء رفوعات مساحية لعدد من القرى تم الانتهاء من عقلة الصقور والحيسونية وديم والجفن والافيهد والنقرة.
كما تم اعتماد برنامج AUTOCAD للرسم الهندسي في الرفوعات المساحية مؤخراً مما يرفع الأداء والدقة إلى أعلى مستوى ممكن وبأسرع وقت.
كما تقوم وحدة المشاريع بإعداد الدراسات الفنية للمشاريع وإعداد ما يتعلق بها.
كما قام المجمع بدراسات لمشاريع مستقبلية تغطي عقلة الصقور وقراها في مجال السفلتة والإنارة خلال الخطة الخمسية السابعة وذلك لكي تكون هذه المشاريع جاهزة للطرح في بداية اعتماد الميزانية واختصار الوقت الخاص بالدراسة.
الخدمات البلدية:
يعتبر قسم الخدمات البلدية القلب النابض للمجمع وذلك لما يقوم به من جهود ذاتية كبيرة ويتكون من الوحدات التالية:
1 صحة البيئة.
2 التشغيل والصيانة.
3 الحدائق والتجميل.
صحة البيئة:
يقوم قسم صحة البيئة بالمجمع بمهام مراقبة المحلات التجارية وإجراء الجولات التفتيشية بصفة دائمة صباحاً ومساء والإشراف على النظافة العامة والتفتيش بصفة دورية على المحلات الواقعة في نطاق خدمات المجمع ومصادرة المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي ومعاقبة المخالفين طبقاً للوائح والأنظمة كما يقوم قسم صحة البيئة بإصدار وتجديد التراخيص والشهادات الصحية كما تقوم وحدة صحة البيئة بالإشراف المستمر على مسلخي عقلة الصقور والحيسونية ونظراً لاعتماد المنطقة وبشكل أساسي على مياه الآبار تقوم وحدة صحة البيئة بإجراء التحاليل الدورية لهذه المياه.
كما تقوم الوحدة بمكافحة الحشرات وإجراء عملية الرش الدوري وصرف المبيدات للمواطنين لمكافحة الحشرات المنزلية وتوعيتهم وتعريفهم بكيفية استخدامها.
ويقوم القسم بالإشراف على أعمال النظافة العامة حيث يقوم العاملون بجمع النفايات بصفة يومية حسب الخطة الموضوعة والتي تشمل جميع القرى والهجر التي يخدمها المجمع . كما تقوم الوحدة بتوزيع حاويات النظافة على المواطنين.
التشغيل والصيانة:
صيانة المرافق: يقوم فريق صيانة المرافق بالعمل المتواصل لإنجاز الأعمال الموكلة إليه بالجهود الذاتية وقد تم تدريب أعضاء هذا الفريق على جميع ا لأعمال التي يتطلبها العمل فالفريق يقوم بأعمال البناء وإنشاء المجسمات وصيانة المرافق ودورات المياه والأرصفة وأعمال الإنارة وتمديد شبكات الري.
ومن أهم الأعمال التي أنجزت بالجهود الذاتية:
* إنشاء مبنى الاحتفالات على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة 6600م2 ورصفه وسفلتته وعمل الملاحق ومستودعات وخزانات للمبنى وقد تم تأجيره على أحد المستثمرين.
* إنشاء ورشة مركزية نموذجية متكاملة وتزويدها بما تحتاجه من معدات وآلات . وتحتوي على ورشة للسيارات والمعدات ومستودع ومغسلة وبنشر وورشة حدادة ومحطة محروقات ومكتب إنشاء عدد من المجسمات الجمالية في الشوارع والميادين العامة.
* مجسم الذكرى المئوية بعقلة الصقور بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة.
* مجسم النافذة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة .
مجسم الذكرى المئوية في الليل.
مجسم السراج بمدخل عقلة الصقور الغربي.
مجسم )أصالة التراث( في شارع الثانوية.
* تم تركيب بلدورات بلغت )94932( متر طولي في الشوارع الرئيسية والفرعية.
* تم رصف )16653( متر مربع من الأحجار الطبيعية. وكذلك رصف )16702( متر مربع برصيف أسمنتي.
* تم تركيب أكثر من )1073( م2 من البلاط الملون.
* كذلك تم دهان أكثر من 50000م للأرصفة.
* رصف حديقة المئوية بالأحجار الطبيعة.
*إنشاء سوق الثلاثاء وسفلتته وتشجيره ورصفه بالأحجار الطبيعية.
إنشاء مسجد سوق الماشية والأعلاف بمساحة 120م2.
إنشاء مستودع وغرف بالورشة وكذلك عمل دورات مياه وتجميل سكن العمال.
تم إنشاء )4( دورات مياه بمساحة إجمالية بلغت )135(م2
* إنشاء عدد من الخزانات الأرضية.
* إنشاء عبارات تصريف السيول في شارع مسجد العيد وكذلك شارع سوق الأعلاف بطول إجمالي 75م.
يتم تصنيع المجسمات وألعاب الأطفال في ورشة المجمع ومن ثم يتم تركيبها في الأماكن المخصصة لها وقد بلغ عددها )78(. كذلك يتم تصنيع وصيانة حاويات النظافة في ورشة المجمع
* التجميل بالأحجار الطبيعية.
أصبحت جميع أعمال الإنارة تتم بالجهود الذاتية وبالمواصفات والاشتراطات الفنية المعتمدة من الوزارة وهذا يوفر الكثير من تكاليف المشاريع وتخصيصها للسفلتة.
* تمت إنارة بعض الشوارع في عقلة الصقور والمراكز التابعة لخدمات المجمع وذلك بتركيب )874( عمود إنارة مختلفة الأطوال.
* استبدال فوانيس الطريق العام بفوانيس من نوعية ممتازة لتغطي طريق الخدمة.
* عمل إنارة تجميلية وكذلك تزيين مداخل المركز بعقود الزينة المضيئة وبمختلف الألوان.
* كذلك القيام بأعمال الصيانة للإنارة ومتابعة عملها وإصلاحها وبشكل مستمر.
كل ذلك تم بالجهود الذاتية وبأحدث أنظمة الإنارة مع لوحات التوزيع والخلايا الضوئية.
الورشة والحركة:
تقوم الورشة بإصلاح السيارات والمعدات وتجهيزها وصيانتها وفق البرنامج المعد لها وذلك لكي تقوم تلك المعدات بالأعمال المنوطة بها على خير وجه. ويتم معاينة وفحص المعدات والسيارات بشكل يومي، وتقوم ورشة السيارات بجميع أعمال الكهرباء والميكانيكا والبنشر وتغيير الزيوت وخلافه.
وتقوم المعدات بالكثير من أعمال الردم والحفريات والتسويات وكل ما يتطبه العمل الميداني.
وقد تم ردم أكثر من )294084(م3.
الحدائق والتجميل:
تم تنفيذ مشتل بمساحة )600م2( وذلك لتغطية حاجة المجمع من الشتلات المختلفة، ويصل إنتاجه السنوي إلى 000.100 شتلة مختلفة.
* تم تنفيذ شبكة للري بالتنقيط بطول أكثر من )41672(م على طريق الملك عبدالعزيز وكذلك الحديقة العامة وبعض الشوارع الفرعية ويغذي هذه الشبكة بئرين إرتوازيين على جهازي غطاس قدره 40 حصان وقد تم بعد تشغيل هذه الشبكة الاستغناء عن الوايتات كما تم غرس أكثر من عشرة آلاف شتلة من البزروميا والياسمين والالتربلكس بالإضافة للزهور المختلفة.
* كما تم إنشاء سبع حدائق إجمالي مساحتها )70000م2(.
* حفر عدة آبار كمية المياه المستخرجة منها حوالي )3749(م3 يومياً.
الأراضي:
تم اعتماد اثنا عشر مخططاً سكنياً حكومياً في عدد من القرى هي:
1 عقلة الصقور 2 الحيسونية 3 الجفن 4 عريفجان ساحوق 5 ذوقان الركايا 6 المحلاني 7 امباري 8 الطرفاوي 9 قطن 10 النقرة 11 الجفن 12 عماير سعيدة.
كما تم اعتماد بعض المخططات السكنية الخاصة.
وقد بلغ إجمالي عدد قطع المخططات الحكومية )2275( قطعة تم توزيع 1549 قطعة منها وبقى )726( قطعة سيتم توزيعها قريباً إن شاء الله.
كما تم استثمار بعض الأراضي لتنمية إيرادات المجمع. وقال رئيس المجمع القروي بعقلة الصقور الأستاذ عبدالله بن فهدي العنزي: تحتفل عقلة الصقور وتبتهج اليوم بقدوم صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة وهذه الزيارة بلا شك لها وقع خاص في نفوس وقلوب أهالي عقلة الصقور والمسؤولين فيها فهي تعني الشيء الكثير لجميع أهالي عقلة الصقور وما حولها من القرى والجميع هنا يقدرون لسمو الأمير وسمو نائبه حرصهما واهتمامهما بشؤون هذه البقعة الغالية من منطقة القصيم.
إن ما تحمله هذه الزيارة من خيرات وبشائر لهي دليل على حرص سموه على متابعة كل جزء من هذه المنطقة الحبيبة وإن نأت المسافة أو شق السفر.
إن ما حظيت به عقلة الصقور وقراها من مشاريع تنموية لهو خير شاهد على اهتمام وحرص سموه الكريم وتوجيهاته السديدة ومتابعته الدقيقة.
ففي مجال المشاريع البلدية حظيت عقلة الصقور وقراها بنصيب من مشاريع السفلتة والإنارة فقد بلغ إجمالي تكاليف المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها حوالي )22( مليون ريال كما تم طرح مشاريع جديدة تشمل السفلتة وتصريف السيول تبلغ تكاليفها )12( مليون ريال.
وضمن هذه المشاريع مشروع مبنى المجمع الذي سيقوم سموه بافتتاحه ضمن زيارته الميمونة وقد بلغت تكاليف إنشائه مليون ريال وقد بلغت المساحة التي أقيم عليها المبنى )13000م2( ويضم المبنى أربعة أجنحة رئيسية تمثل أنشطة المجمع المختلفة.
وهذه المشاريع خير دليل على الدعم السخي الذي توليه حكومتنا الرشيدة لكل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة بتوجيهات مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة وباهتمام من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور/ محمد بن إبراهيم الجار الله بجهود متواصلة من سعادة مدير عام الشؤون البلدية والقروية بالقصيم الأستاذ/ إبراهيم البليهي. ويسرني بهذه المناسبة أن أرفع باسمي وباسم جميع منسوبي المجمع أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة وسمو نائبه على ما يقومان به من جهود ومتابعة وحرص على كل ما من شأنه خدمة الوطن والمواطن.
نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه الخير والمصلحة العامة وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها وتقدمها وازدهارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved